صحــــتك

مشكلات العينين عند مريض السكري

Diabetic Eye Disease

أمراض العينين المرتبطة بالسكري هي مجموعة من مشكلات العين التي تتضمن حالات مثل اعتلال الشبكية السكري، والوذمة البقعية السكرية، وإعتام عدسة العين، والزَرَق، وغيرها من المشكلات. وبمرور الوقت، يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف العينين، مما قد يؤدي إلى ضعف البصر أو حتى العمى، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات للوقاية من مشكلات العينين المرتبطة بالسكري، أو منعه من التفاقم من خلال الاهتمام بالصحة المرتبطة بمرض السكري.

كيف يمكن لمرض السكري أن يؤثر على العينين؟

يؤثر مرض السكري على العينين عندما يكون مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم مرتفعاً جداً وغير منضبط على فترة طويلة من الزمن.

على المدى القصير، من غير المحتمل أن تُصاب بفقدان البصر بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، لكن قد يعاني البعض أحياناً من غشاوة الرؤية لبضعة أيام أو أسابيع عندما يغيرون خطة علاج مرض السكري أو الأدوية، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الجلوكوز إلى تغيير مستويات السوائل في العينين، أو التسبب في تورم أنسجة العينين، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. وهذا النوع من الرؤية المشوشة مؤقت، ويختفي عندما ينضبط السكري ويقترب مستوى الجلوكوز من المعدل الطبيعي.

إذا بقي مستوى السكر في الدم مرتفعاً لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في الشبكية (الجزء الخلفي من العينين)، ويمكن أن يبدأ هذا التلف أثناء مقدمات السكري عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ولكن ليس مرتفعاً بما يكفي لتشخيص الإصابة بمرض السكري، وقد تسبب الأوعية الدموية التالفة تسربَ السوائل والتورم، وقد يبدأ أيضاً تشكل أوعية دموية جديدة وضعيفة في التطور، ويمكن أن تنزف هذه الأوعية الدموية الصغيرة الهشة في الجزء الخلفي من العين، ما يؤدي إلى حدوث ندبات، أو ارتفاع خطير في الضغط داخل العين.


أكثر مشكلات العينين شيوعاً عند مرضى السكري

  • اعتلال الشبكية السكري: شبكية العين هي البطانة الداخلية في الجزء الخلفي من العين. تستشعر شبكية العين الضوء وتحوله إلى إشارات تصل إلى الدماغ حتى نتمكن من الرؤية، لكن يمكن أن تتضرر الأوعية الدموية في شبكية العين بسبب السكري ، مما يتسبب في مرض يسمى اعتلال الشبكية السكري.
  • الوذمة البقعية السكرية: يُطلق على الجزء من شبكية العين الذي تحتاجه للقراءة والقيادة ورؤية الوجوه اسم البقعة، ويمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تورم هذه البقعة، وهو ما يسمى بالوذمة البقعية السكرية. وبمرور الوقت، يمكن لهذا المرض أن يدمر الرؤية الثاقبة في هذا الجزء من العين، مما يؤدي إلى فقدانٍ جزئي للرؤية أو العمى التام، وعادةً ما تظهر الوذمة البقعية عند الأشخاص الذين لديهم علامات أخرى لاعتلال الشبكية السكري في الأصل.
  • الزَرَق (الجلوكوما): وهي مجموعة من أمراض العيون التي يمكن أن تنشأ عن ارتفاع ضغط العين وتلف العصب البصري، ويضاعف مرض السكري من احتمال الإصابة بالزَرَق، مما قد يؤدي إلى ضعف البصر والعمى إذا لم يتم علاجه مبكراً.
  • الماء البيضاء في العين (السَّاد): ويطلق عليه أيضاً اسم "إعتام عدسة العين"، العدسات الموجودة في أعيننا هي هياكل شفافة مرنة تساعد على ضبط الرؤية الثاقبة، ولكنها تميل إلى أن تصبح مشوشة مع تقدمنا في العمر بسبب ترسب الكالسيوم فيها فتصبح "بيضاء" وغير مرنة، والأشخاص المصابون بداء السكري هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، يمكن أن يُصاب الأشخاص المصابون بداء السكري بالسّاد في سن مبكرة أكثر من الأشخاص غير المصابين بالسكري، ويعتقد الباحثون أن مستويات الجلوكوز المرتفعة تسبب تراكم الترسبات والكالسيوم في عدسة العين.

ما الذي يمكنك فعله لحماية عينيك؟

للوقاية من أمراض العينين المرتبطة بالسكري، أو لمنعها من التفاقم، يجب ضبط مرض السكري، خاصة مستوى الجلوكوز في الدم، والسكر التراكمي A1c، وضغط الدم، والكوليسترول، ومن المفيد جداً الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن.

بالإضافة إلى ذلك، ننصحك بإجراء فحص العينين مرة واحدة على الأقل في السنة، أو أكثر من مرة إذا أوصى بذلك أخصائي العيون، فهذه الإجراءات هي طرق فعالة لحماية صحة عينيك والوقاية من فقدان البصر.

كلما عجّلت في ضبط مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ووقف التدخين، كان ذلك أفضل، وحتى إذا كنت تكافح في الماضي من أجل السيطرة على ذلك، فإن الاعتناء بنفسك بشكل أفضل الآن يمكن أن يحمي عينيك في المستقبل، فلم يفت الأوان بعد للبدء من جديد.

 

المصدر:

https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/preventing-problems/diabetic-eye-disease

آخر تعديل بتاريخ
16 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.