صحــــتك

مخاطر ونتائج استئصال البروستاتا عبر الإحليل

مخاطر ونتائج استئصال البروستاتا عبر الإحليل
البروستاتا هي غدة بحجم حبة الجوز، تحيط بالإحليل، وتنتج السائل المنوي لدى الرجال. ومع تقدمك في العمر، قد تتضخم البروستاتا وتضغط على مجرى البول، مما يجعل التبول أكثر صعوبة. تُعرف هذه الحالة باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH) أو تضخم البروستاتا، وهي حالة مرضية شائعة بين الرجال كبار السن.

وإذا أصبحت البروستاتا كبيرة جدًا، فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحي يُعرف باسم استئصال البروستاتا عبر الإحليل transurethral resection of the prostate، وهو أحد خيارات العلاج الأكثر فاعلية في علاج أعراض المشكلات البولية التي يسببها تضخم البروستاتا الحميد، مثل:
- الحاجة المتكررة والملحة للتبول.
- صعوبة في بدء التبول.
- بطء أو طول مدة التبول.
- زيادة تكرار مرات التبول في الليل.
- التوقف أثناء التبول والبدء مرة أخرى.
- الشعور بعدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل.
- التهاب المسالك البولية.
- عدم القدرة على التبول.

كثرة وطول مدة التبول من أعراض تضخم البروستاتا الحميد  

ويمكن إجراء استئصال البروستاتا عبر الإحليل لعلاج المضاعفات الناتجة عن انسداد تدفق البول أو للوقاية منها، ومن بينها:

- عدوى المسالك البولية المتكررة.
- تلف المثانة أو الكلية.
- عدم القدرة على التحكم في البول (سلس البول).
- حصوات المثانة.
- تكرار ظهور دم في البول.

* مخاطر استئصال البروستاتا عبر الإحليل

- النزيف الحاد، ويبدو أن الرجال الذين لديهم البروستاتا بحجم أكبر يتعرضون أكثر لخطر فقدان كمية كبيرة من الدم.
- متلازمة استئصال البروستاتا عبر الإحليل أو متلازمة استئصال البروستاتا، عندما يمتص الجسم كمية كبيرة من السائل المستخدم لغسل (إرواء) المنطقة التي تجرى فيها الجراحة أثناء العملية. ويمكن لمتلازمة استئصال البروستاتا عبر الإحليل أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم تعالج. 
- احتباس البول لعدة أيام بعد الإجراء. 
- التهاب المسالك البولية.
- سلس البول.
- جفاف رعشة الجماع.
- خلل الانتصاب.
- الحاجة إلى تكرار العلاج، إما بسبب رجوع الأعراض مرة أخرى بمرور الوقت أو عدم تحسنها نهائيًا على النحو الملائم.

* هل توجد تحضيرات أو توصيات قبل الجراحة؟

- تنظير المثانة، للتحقق من حجم البروستاتا وفحص الجهاز البولي. وقد يحتاج الطبيب أيضًا إلى إجراء اختبارات أخرى، مثل اختبارات الدم أو اختبارات مخصصة لقياس البروستاتا أو تدفق البول.
- أخبر الطبيب عن أي وصفات أو أدوية متاحة دون وصفة طبية أو مكملات تتناولها. وتكمن أهمية هذا الأمر على وجه الخصوص إذا كنت تتناول أدوية لترقيق الدم، مثل وارفارين (كومادين) أو الكلوبيدوجريل (بلافيكس) ومسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، مثل الأسبيرين أو الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك) أو نابروكسين الصوديوم (أليف وغير ذلك). وقد يطلب منك الجراح التوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من خطر النزيف قبل عدة أيام من الجراحة.
- عدم تناول أي طعام أو شراب بعد منتصف الليل. وفي صباح يوم العملية، لا تتناول سوى الأدوية التي يطلب منك الطبيب تناولها وأن يكون ذلك مصحوبا برشفة مياه فقط.

وعادة يستغرق إجراء استئصال البروستاتا عبر الإحليل بوجه عام بين 60 و90 دقيقة. ستُعطى إما مخدرًا نخاعيًّا - بحيث يسمح لك أن تكون واعيًا أثناء العملية دون الشعور بألم في منطقة الجراحة - أو مخدرًا عامًّا بحيث تنام كليًا. قد يعطيك الطبيب أيضًا جرعة من المضادات الحيوية للوقاية من العدوى.

* كيفية إجراء استئصال البروستاتا عبر الإحليل

يدخل الطبيب جهازًا بصريًا جراحيًا (منظار القطع) في طرف القضيب ويمدده من خلال الإحليل ثم يصل به إلى منطقة البروستاتا. وبالوصول إلى البروستاتا من خلال القضيب، فلن يحتاج الطبيب إلى عمل أي جروح (شقوق) في الجسم من الخارج. ويحتوي منظار القطع على مصباح وصمامات للتحكم في سائل الإرواء وحلقة كهربائية لقطع الأنسجة وإغلاق الأوعية الدموية.

وسيستخدم الطبيب منظار القطع لقطع الأنسجة من داخل غدة البروستاتا، وسيقطع جزءًا صغيرًا في كل مرة. وبينما تُقطع أجزاء صغيرة من النسيج من داخل البروستاتا، يحمل سائل الإرواء هذه الأجزاء إلى المثانة. ثم تُزال في نهاية العملية.

وعادة لا يكون تضخم البروستاتا الحميد أحد أعراض سرطان البروستاتا، ولا يزيد من خطر التعرض لسرطان البروستاتا. ومع ذلك، سيُرسَل نسيج البروستاتا المأخوذ من العملية إلى المعمل للتحقق من خلايا السرطان الخفية أو الحالات الأخرى. وستوضع قسطرة للبول لمدة أربعة إلى سبعة أيام، إلى أن تستطيع التبول من تلقاء نفسك.

ويمكن للخطوات التالية مساعدتك في التعافي بعد العملية.

- تناول قدرًا كبيرًا من المياه لغسل المثانة.
- تجنب بذل الجهد أثناء التغوط. تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك. اسأل الطبيب هل يجب تناول مليّن أم لا إذا أُصبت بالإمساك.
- لا تتناول أدوية منع تجلط الدم حتى يسمح لك الطبيب بذلك.
- لا تقم بأي نشاط شاق - مثل رفع الأشياء الثقيلة - لمدة أربعة إلى ستة أسابيع أو إلى أن يسمح لك الطبيب بذلك.
- تجنب الجماع. ومن المحتمل أن يكون بمقدورك استئناف النشاط الجنسي خلال أربعة إلى ستة أسابيع تقريبًا.
- لا تقد السيارة حتى يسمح لك الطبيب بذلك. وبشكل عام، يمكنك القيادة بمجرد إزالة القسطرة وعدم تتناول أدوية تسكين الألم الموصوفة من الطبيب.

وبعد إجراء استئصال البروستاتا عبر الإحليل، يشعر معظم الرجال بأنهم تخلصوا من الأعراض بدرجة كبيرة. ولأن الجراحة تترك جزءًا من غدة البروستاتا بعد إجرائها، فربما تعود أعراض تضخم البروستاتا الحميد. ومع ذلك، يمكن للجراحة أن تخلص من الأعراض لمدة تراوح ما بين سبعة إلى 15 عامًا لدى معظم الرجال.

وبعد استئصال البروستاتا عبر الإحليل، يجب فحص المستقيم بالإصبع مرة في السنة للتحقق من البروستاتا وفحص سرطان البروستاتا، كما هو معتاد. إذا لاحظت أي تفاقم في الأعراض البولية، فحدد موعدًا لزيارة الطبيب. وفي بعض الحالات، يجب إجراء علاج المتابعة لتخفيف الأعراض، خاصة بعد مرور العديد من السنوات على الإجراء.

* المصادر
What is transurethral resection of the prostate (TURP)?

آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.