صحــــتك

ما هي فوائد البورون الصحية؟

ما هي فوائد البورون الصحية؟

البورون معدن موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل المكسرات وفي البيئة. وقد يؤخذ البورون أحياناً أيضاً على شكل مكمل لتعزيز الأداء الرياضي وتحسين التفكير أو التنسيق. تستخدم بعض النساء البورون لعلاج عدوى الخميرة. لكن ليست كل هذه الاستخدامات مدعومة بأدلة علمية. سنتعرف في هذا المقال إلى أهم استخدامات البورون الصحية وآثاره الجانبية.

أين يوجد البورون؟

يوجد البورون في الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ. ويمكن العثور عليه أيضاً في الحبوب والخوخ والزبيب والفواكه غير الحمضية والمكسرات.

ويحتوي النظام الغذائي اليومي للشخص عادة على 1.5 إلى 3 ملغ من البورون. المصادر الأكثر شيوعاً للبورون في النظام الغذائي اليومي للشخص هي:

  • التفاح.
  • القهوة.
  • الفاصولياء المجففة.
  • الحليب.
  • البطاطا.
  • اللوز.
  • الحُمُّص.
  • الجوز البرازيلي.
  • الموز

ماذا يفعل البورون؟

تشير الأبحاث إلى أن البورون يتسبب في استقلاب فيتامين (D) والأستروجين، وقد يؤثر على الوظيفة الإدراكية. في الطب البديل، يُقال أحياناً عن مكملات البورون إنها تساعد في زيادة كثافة المعادن في العظام ومنع و/ أو علاج المشكلات الصحية الآتية:

  • داء السكري.
  • ارتفاع الدهون.
  • أعراض سن اليأس.
  • في العمود الفقري.
  • هشاشة العظام.
  • التهاب المفصل الروماتويدي.
  • مرض الصدفية.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، لا يوجد دليل علمي كافٍ حتى الوقت الحالي لدعم معظم الادعاءات المتعلقة بالفوائد الصحية لتناول مكملات البورون.

 

كما أن البورون يؤثر على مستويات هرمون الأستروجين والتستوستيرون. ولم يثبت أن نقص البورون يسبب أي أمراض. ويتضمن الدور المهم للبورون مساعدة جسمك على امتصاص المغنيسيوم بشكل أفضل. المغنيسيوم معدن مهم لمئات الوظائف في جسمك. لحسن الحظ، يعمل هذان المعدنان جنباً إلى جنب لجعلك تشعر بأفضل ما لديك. يؤثر البورون أيضاً على كيفية استخدام الجسم للكالسيوم والفوسفور. 

ربما يكون البورون غير فعال في زيادة الأداء الرياضي. لا يبدو أن تناول البورون عن طريق الفم يحسن كتلة الجسم أو كتلة العضلات أو مستويات هرمون التستوستيرون لدى لاعبي كمال الأجسام الذكور. 

الفوائد الصحية للبورون

البورون وعدوى الخميرة

أحد أكثر استخدامات البورون شيوعاً هو علاج التهابات الخميرة (داء المبيضات) المهبلية. تستخدم بعض النساء كبسولات حمض البوريك داخل المهبل لأنهن يعتقدن أن البورون يمكن أن يجعل المهبل أكثر حمضية.

حمض البوريك هو شكل من أشكال البورون. يقال أحياناً إنّه يساعد في حالات عدوى الخميرة المهبلية المتكررة عند استخدامه كتحميلة مهبلية. لا ينبغي أبدًا تناول حمض البوريك عن طريق الفم.

في مراجعة بحثية أجريت عام 2003 من مسح لأمراض النساء والتوليد، على سبيل المثال، قام الباحثون بتحليل عدد من الدراسات حول استخدام أنواع مختلفة من الطب التكميلي والبديل في علاج عدوى الخميرة.

ووجدوا أن حمض البوريك يبدو مفيداً للنساء المصابات بعدوى الخميرة المتكررة التي تقاوم العلاجات التقليدية، لكن حذروا من أن حمض البوريك قد يسبب حرقاً مهبلياً وآثاراً جانبيةً أخرى في بعض الحالات.

في مراجعة بحثية حديثة نُشرت عام 2011، خلص الباحثون إلى أن "حمض البوريك هو خيار آمن وبديل واقتصادي" للنساء المصابات بعدوى الخميرة المتكررة. ومع ذلك، يمكن امتصاص حمض البوريك عن طريق الجلد، ولا تُحدّد جرعة آمنة منه.

على الرغم من وجود بعض الأبحاث التي تربط بين استخدام مكملات البورون لعلاج عدوى الخميرة، فإن الكثير من الأبحاث مؤرخة وجرى التشكيك في جودة البحث لذا لا يمكن تأكيد هذه الفائدة.

 

البورون والدماغ

أشارت دراسات صغيرة إلى أن البورون قد يؤدي دوراً في وظائف المخ. فقد أظهرت الدراسات المبكرة في تسعينيات القرن الماضي نتائج واعدة لمكملات البورون البشرية.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 1994 أن الأشخاص الذين أضافوا 3.25 ملغ من البورون إلى وجباتهم الغذائية كانوا أفضل في مهام الذاكرة والتنسيق بين اليد والعين من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من البورون.

تقتصر الدراسات البحثية الحالية المتعلقة بالبورون في الغالب على تلك التي أجريت على فئران التجارب. على الرغم من أن الباحثين يعرفون أن البورون يؤدي دوراً في العديد من الوظائف البشرية، إلا أن وضعه كمعدن ثانوي يعني عدم وجود العديد من التجارب البشرية الحديثة في ما يتعلق بفوائد البورون للدماغ.

 البورون والتئام الجروح

البورون مفيد لتسريع التئام الجروح وتحسينها. وقد وجدت دراسة أجريت عام 1990 ولا تزال يُستشهد بها على نطاق واسع اليوم أن علاج 3% بحمض البوريك للجروح العميقة قلل من وقت الشفاء الكلي بمقدار الثلثين.

البورون وصحة اللثة والأسنان

يساعد البورون في الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك من خلال تقليل الالتهاب وتحسين إصلاح العظام والأنسجة. هناك دراسة مثيرة للاهتمام ظهرت في عام 2013 وجدت أن البورون من شأنه أن يساعد خلايا بناء الأسنان بطريقة يعتقد أنه يمكن استخدام البورون في هندسة أنسجة العظام والأسنان. لا يزال هذا بعيداً جداً عن أن يصبح حقيقة واقعة ولكنه احتمال رائع مع ذلك. يمكن أن تساعد جرعة صحية من البورون في الوقاية من أمراض اللثة بشكل طبيعي.

 

محاذير تناول البورون والآثار الجانبية المحتملة

  • يمكن أن يسبب استهلاك البورون الزائد الغثيان والقيء وعسر الهضم والصداع والإسهال. في الجرعات العالية، فقد أُبلغ عن احمرار الجلد، والتشنجات، والهزات، وانهيار الأوعية الدموية، وحتى حالات التسمم القاتلة عند 5-6 غرامات عند الرضع و15-20 غراما عند البالغين.
  • تحذر المعاهد الوطنية للصحة من أن مكملات البورون (أو تناول البورون الغذائي بكميات كبيرة) قد تكون ضارة للأشخاص الذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات، بما في ذلك سرطان الثدي وانتباذ بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية. القلق هو أن البورون قد يزيد من مستويات الهرمونات مثل الأستروجين والتستوستيرون لدى بعض الأفراد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم التخلص من البورون بشكل أساسي عن طريق الكلى، لذلك يجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو مشاكل في وظائف الكلى.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال عدم تناول البورون أو استخدام حمض البوريك بأي شكل، بما في ذلك التحاميل ومسحوق حمض البوريك الموضعي أو محلول البوراكس لتنظيف اللهايات الخاصة بالرضع.
  • إذا كنت تفكر في استخدام البورون، فتأكد من استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً. من المهم ملاحظة أن العلاج الذاتي لحالة ما وتجنب أو تأخير الرعاية القياسية قد تكون له عواقب وخيمة. 

كما تشمل الآثار الجانبية للبورون ما يأتي:

  • تلون البراز باللون الأزرق/ الأخضر.
  • التهاب الجلد.
  • إسهال.
  • آلام في الجزء العلوي من البطن.
  • غثيان.
  • التقيؤ.

الجرعة والتحضير

يوجد البورون في العديد من الأطعمة بما في ذلك الأفوكادو، والتفاح الأحمر، والفول السوداني، والزبيب، والبرقوق، والجوز، والبطاطس، والخوخ. بينما يُعتقد أن الكميات النزرة من البورون مهمة للعديد من وظائف التمثيل الغذائي، فإنه لم يحدد البديل اليومي الموصى به (RDA).

مستوى المدخول الأعلى المسموح به (UL) للبورون (يُعرف بأنه الحد الأقصى للجرعة التي لا يُتوقع عندها أي آثار ضارة) هو 20 ملغ يومياً للبالغين والنساء الحوامل أو المرضعات فوق سن 19 عاماً.

إذا كنت تفكر في استخدام البورون بأي شكل من الأشكال، فتأكد من التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً لتقييم الإيجابيات والسلبيات.

هل يمكن تناول حمض البوريك أثناء الحمل؟

لا يعتبر تناول مكملات حمض البوريك أو البورون أثناء الحمل آمناً. أظهرت إحدى الدراسات أن المستويات المرتفعة من البورون قد تكون سامة للجنين.

هل البورون جيد لالتهاب المفاصل؟

يُعتقد أن البورون مفيد لالتهاب المفاصل عند تناوله بكميات مناسبة. خلصت إحدى الدراسات إلى أن تناول ما لا يقل عن 3 ملغ يومياً من البورون يوفر تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل. 

هل مكملات البورون آمنة؟

عندما يتعلق الأمر بتناول المكملات، فإن الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن تكون أحياناً أمراً سيئاً. إن تناول كميات زائدة من المكملات الغذائية يمكن أن يجعل من الصعب على جسمك تصفية الكميات الزائدة التي لا يحتاجها. وفقاً لمجلس الغذاء والتغذية في معهد الطب، فإن الحدود القصوى التي يجب تناولها يومياً من البورون هي:

 

العمر

جرعة الحد الأعلى اليومية

الأطفال من سن 1 إلى 3

3 ملغ

الأطفال من سن 4 إلى 8

6 ملغ

الأطفال من سن 9 إلى 13

11 ملغ

المراهقون الذين تراوح أعمارهم بين 14 و18

17 ملغ

البالغون من سن 19 وما فوق

20 ملغ

 

يعتبر البورون آمناً لمعظم الناس، لكن الكميات الكبيرة منه يمكن أن تكون ضارة. لا توجد أيضاً بيانات تتعلق بالمستوى الآمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. كما لم تُدرس  درجة أمانه للنساء الحوامل.

من المهم أن تتحدث مع طبيبك قبل تناول المكملات. من غير المحتمل أن تكون مكملات البورون ضرورية. يوصي معظم الخبراء بزيادة المدخول من خلال المصادر الغذائية، مثل الفواكه والخضروات قبل التفكير في المكملات.

إذا كنت لا ترغب في تناول مكملات البورون الإضافية، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على البورون، مثل البرقوق أو الزبيب أو المشمش المجفف أو الأفوكادو، يمكن أن يساعد في زيادة مستويات البورون.

الخلاصة

 البورون معدن موجود في الغذاء والبيئة. يأخذ الناس مكملات البورون كدواء. ويستخدم لبناء عظام قوية، وعلاج هشاشة العظام، وكمساعد في بناء العضلات وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وتحسين مهارات التفكير والتنسيق العضلي.

تستخدم النساء أحياناً كبسولات تحتوي على حمض البوريك، وهو الشكل الأكثر شيوعاً من البورون، داخل المهبل لعلاج عدوى الخميرة. كما يستخدم الناس أيضاً حمض البوريك على الجلد كمادة قابضة أو لمنع العدوى؛ أو استخدمه كغسول للعين.

وفي جميع الأحوال يفضّل عدم تناوله كمكمل أو بجرعات مركزة دون استشارة الطبيب الخاص بك.

 

المصادر

What Is Boron؟

Brains, Bones, and Boron

5 Boron Benefits that will Dramatically Improve Your Health

Boron - Uses, Side Effects, and More

BORON

آخر تعديل بتاريخ
15 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.