Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

ما هي عملية دمج الفقرات؟ وما فوائدها؟

ماهي عملية دمج الفقرات؟ وما هي فوائدها؟

دمج الفقرات (Spinal fusion) عبارة عن جراحة لتوصيل فقرتين أو أكثر في العمود الفقري بشكل دائم، ومنع الحركة بينهما.

ما هي عملية دمج الفقرات؟

يشتمل دمج الفقرات على تقنيات مصممة لمحاكاة عمليات الالتئام الطبيعي للعظام المكسورة، حيث يضع الجراح عظمة أو مادة شبه عظمية داخل الفراغ الواقع بين فقرتين من فقرات العمود الفقري. ويمكن استخدام لوحات معدنية ومسامير وشرائح لضم الفقرات معًا، حتى يمكن التئامها في صورة وحدة فردية صلبة.

 

وبسبب إعاقة جراحة دمج الفقرات لحركة أجزاء من العمود الفقري، فإنها تغير طريقة تحرك عمودك الفقري. مما يضع مزيدًا من الضغط والإجهاد على الفقرات الواقعة أعلى الجزء المندمج وأدناه، ويمكن أن يزيد من معدل تنكُس تلك المناطق من عمودك الفقري.

دواعي عملية دمج الفقرات

تقوم عملية دمج الفقرات بربط فقرتين أو أكثر من فقرات العمود الفقري بصورة دائمة لتحسين الاستقرار وتصحيح التشوه أو الحد من الألم. قد يوصي الطبيب بدمج الفقرات لعلاج مشكلات العمود الفقري التالية:

انكسار الفقرات

لا تستلزم كل الفقرات المكسورة إجراء دمج الفقرات. فالكثير منها يلتئم بدون علاج. أما إذا أدى كسر فقرة إلى عدم استقرار العمود الفقري، فقد يلزم الخضوع إلى جراحة دمج الفقرات.

تشوهات العمود الفقري

قد يساعد دمج الفقرات في تصحيح تشوهات العمود الفقري، مثل انحناء جانبي العمود الفقري (انحراف العمود الفقري) أو الاستدارة غير الطبيعية للجزء العلوي من العمود الفقري (الحُدَاب).

ضعف العمود الفقري أو عدم استقراره

قد يصبح العمود الفقري غير مستقر في حالة وجود حركة غير طبيعية أو مفرطة بين فقرتين. هذه أحد الآثار الجانبية الشائعة لالتهاب المفاصل الحاد في العمود الفقري. في مثل هذه الحالات، يمكن استخدام دمج الفقرات لاستعادة استقرار العمود الفقري.

الانزلاق الفقري

في هذا الاضطراب الذي يصيب العمود الفقري، تنزلق فقرة نحو فقرة أخرى أسفلها أو عليها. إن دمج الفقرات قد يكون ضروريًا لعلاج انزلاق الفقار (للأمام) إذا كانت الحالة تسبب آلامًا شديدة في الظهر أو دمجًا في الأعصاب ينجم عنه ألم أو تنميل في الساق.

انفتاق القرص

إن دمج الفقرات يمكن أن يُستخدم لتثبيت العمود الفقري بعد إزالة القرص التالف (الانفتاق).

ألم أسفل الظهر المزمن

إن دمج الفقرات يمكن أن يُستخدم لتقييد حركة العمود الفقري كمحاولة لتخفيف آلام أسفل الظهر المزمنة التي لا يمكن عزوها لاضطراب محدد. لكن هذا الاستخدام من دمج الفقرات مثير للجدل، رغم كل ما سبق، نظرًا لما أظهرته الأبحاث من نتائج متضاربة بشأن فعالية دمج الفقرات في علاج آلام غير محددة أسفل الظهر.

 

مخاطر عملية دمج الفقرات

عمومًا يعد دمج الفقرات أحد الإجراءات الآمنة، ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن دمج الفقرات ينطوي على مخاطر محتملة من المضاعفات.

ومن المضاعفات المحتملة ما يلي:

  • العدوى.
  • ضعف التئام الجروح.
  • النزيف.
  • الجلطات الدموية.
  • إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب داخل العمود الفقري وحوله.
  • ألم في الموضع الذي تم أخذ رقعة العظم منه.

وبعيدًا عن المخاطر الفورية لهذا الإجراء، فإن جراحة دمج الفقرات تغيّر من طريقة عمل العمود الفقري، وذلك بتحويل الضغط من الفقرات المندمجة إلى المناطق المجاورة من العمود الفقري. وهذا يزيد من الضغط وقد يسرع عملية التآكل والتمزق في مفاصل العمود الفقري على أي جانب من جانبي الدمج، مما يسبب مزيدًا من الضرر بل وربما الألم المزمن.

 

الفيديو باللغة الإنكليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات


كيفية التحضير لعملية دمج الفقرات

إن التحضير قبل الجراحة قد يشمل حلق الشعر في موقع الجراحة وتنظيف المنطقة بصابون أو مطهر خاص. وسوف يعطيك الطبيب تعليمات محددة، واستشر طبيبك أيضًا بشأن أي أدوية يتم تناولها، فقد يطلب منك عدم تناول بعض الأدوية قبل الجراحة.

خطوات عملية دمج الفقرات

يجري الجراحون دمج الفقرات تحت تخدير عام، لذا ستكون فاقدًا للوعي أثناء العملية. وقد طوّر الجراحون مجموعة متنوعة من التقنيات لتنفيذ جراحة دمج الفقرات، وتعتمد التقنية التي يستخدمها الجراح على مكان وجود الفقرات المراد دمجها والسبب في دمج الفقرات.

وعمومًا، يشمل الإجراء ما يلي:

الشق الجراحي

للوصول إلى الفقرات المراد دمجها، يُحدث الجراح شقًا في أحد المواقع الثلاثة التالية: في الظهر مباشرة على العمود الفقري وعلى أي جانب من جانبي العمود الفقري أو في البطن أو الحلق ليتمكن الجراح من الوصول إلى العمود الفقري من الأمام. يلي ذلك نقل العضلات والأوعية الدموية بعيدًا عن العمود الفقري قدر الإمكان للسماح للجراح برؤية العمود الفقري بوضوح.

إعداد الرقعة العظمية

إن الرقعة العظمية التي تدمج بالفعل الفقرتين معًا قد تستخلص من بنك العظام أو من جسدك، وعادة تؤخذ من الحوض. في حالة استخدام عظامك، فسيحدث الجراح شقًا فوق عظمة الحوض، ثم سيزيل جزءًا صغيرًا منه، ثم يغلق الجرح.

الدمج

لدمج الفقرات معًا بشكل دائم، سيضع الجراح مادة الرقعة العظمية بين الفقرات. يمكن استخدام اللوحات المعدنية والمسامير أو الشرائح للمساعدة في ضم الفقرات معًا إلى أن تلتئم الرقعة العظمية.

وفي حالات محددة، يستخدم بعض الجراحين بروتينات تخليق العظم (BMP) بدلاً من الطعوم العظمية. وبروتينات تخليق العظم عبارة عن مواد اصطناعية تساعد على تعزيز نمو العظام وتسريع دمج الفقرات. وهذا يسهل على الجراحين تنفيذ دمج الفقرات من خلال عدة شقوق صغيرة، بدلاً من شق واحد أكبر.

بعد عملية دمج الفقرات

عادة ما يتطلب الإجراء البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد دمج الفقرات. وبناءً على موقع الجراحة ومقدارها، قد تواجه بعض الألم والشعور بعدم الراحة ولكن يمكن عادة التحكم بالألم جيدًا باستخدام الأدوية.

وبعد العودة إلى المنزل، تفضل بالاتصال بالطبيب في حالة ظهور علامات بالعدوى مثل:

  • احمرار أو ألم أو تورم.
  • تصريف الجرح.
  • القشعريرة.
  • الحمى مع ارتفاع درجة الحرارة عن 100 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية).

وقد يستغرق التئام العظام المصابة في العمود الفقري ودمجهما معًا عدة أشهر. وقد يوصي الطبيب بارتداء دعامة لبعض الوقت للحفاظ على محاذاة العمود الفقري بشكل صحيح. كما يمكن لإعادة التأهيل البدني تعليمك كيفية التحرك والجلوس والوقوف والمشي بطريقة تحافظ على محاذاة عمودك الفقري بشكل صحيح.

نتائج عملية دمج الفقرات

يعد دمج الفقرات علاجًا فعالاً عادة للكسور والتشوهات أو عدم الاستقرار في العمود الفقري. لكن نتائج الدراسة تكون أكثر اختلاطًا عندما يكون سبب ألم الظهر أو الرقبة مُبهمًا غير واضح. ففي حالات كثيرة، لا يمتاز دمج الفقرات بمزيد من الفعالية مقارنة بالعلاجات غير الجراحية لآلام الظهر غير المحددة.

وقد يكون من الصعب أن تكون على علم تام بالسبب الدقيق وراء آلام الظهر، حتى في حالة ظهور انفتاق القرص أو نتوءات عظمية على الأشعة السينية. فكثير من الناس تُظهر صور الأشعة السينية لهم أدلة على وجود مشكلات بالظهر لم تسبب لهم أي ألم، لذلك قد يكون الألم غير مرتبط بأي مشكلة ظهرت على فحوصات الأشعة الخاصة بك.

وحتى عندما يخفف دمج الفقرات من الأعراض، فمن الممكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى مزيد من آلام الظهر مستقبلاً. فإعاقة حركة جزء من العمود الفقري تضع مزيدًا من الضغط والإجهاد على المناطق المحيطة بالجزء المندمج. هذا قد يزيد من معدل تنكُس تلك المناطق من العمود الفقري؛ لذلك قد يلزم الخضوع إلى عملية جراحية إضافية في العمود الفقري في المستقبل.

المصادر:
Lumbar Spinal Fusion Surgery - Spine-health
Spinal & Cervical Fusion Surgery - WebMD
Spinal Fusion Surgery: Uses, Procedure, and Recovery

آخر تعديل بتاريخ
19 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.