صحــــتك

ما هي خطوات تبييض الأسنان في المنزل؟

10 أسرار للحصول على أسنان أكثر بياضاً

تعدّ الابتسامة البيضاء على قائمة رغبات الجميع، إذْ يعاني البعض من تغيّر لون الأسنان، وأحيانًا لا يتمكّن البعض من التحكّم في هذا التغيير. لذا، من المهم مناقشة أي خطط لديك لتبييض أسنانك مع طبيب الأسنان، سيتمكن من إخبارك ما إذا كان تغيّر لون أسنانك هو مجرد تلطيخ ناتج عن عوامل نمط الحياة، مثل شرب كثير من القهوة، أو قد يكون الأمر متعلقًا بصحة الأسنان.

على الرغم من أن تبييض الأسنان يتم عادةً لأسباب تجميلية، فإنّ طبيب الأسنان يمكنه إرشادك بشأن الخيارات المتاحة لعلاج نوع التصبّغ لديك، والخبر السار هو أنّ بعض خيارات تبييض الأسنان أصبح في متناول أيدينا، مما يجعل السعي للحصول على ابتسامة بيضاء صحية أمرًا يستحق العناء.

هل يمكنني تبييض أسناني بنفسي؟

قد تتمكن من التخلص من البقع السطحية الموجودة على أسنانك بنفسك، ولكنْ بالنسبة للبقع العميقة قد تحتاج إلى مساعدة طبيب الأسنان.

قد تعمل عديد من منتجات تبييض الأسنان المخصصة لاستخدامها في المنزل، مثل أطقم وشرائط ومعاجين الأسنان وغسول الفم، على تفتيح وإزالة البقع السطحية. 

تَستخدِم منتجاتُ تبييض الأسنان المتوفرة على أرفف الصيدليات مُبيضًا خفيفًا لتفتيح الأسنان الصفراء، كما تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان على المواد الكاشطة والمواد الكيميائية لإزالة البقع السطحية. 

1. أدوات تبييض الأسنان

تحتوي أدوات تبييض الأسنان المنزلية على بيروكسيد الكارباميد، وهو مبيض يمكنه إزالة البقع العميقة والسطحية، ويغيّر لون أسنانك الطبيعي. 

إذا كان لديك أسنان ملطخة بالقهوة، يمكن أن تساعدك أدوات تبييض الأسنان في إزالة لون القهوة العالقة على أسنانك، فيمكنك وضع هلام أساسه البيروكسيد بفرشاة صغيرة على سطح أسنانك، كما يمكنك استخدام طقم أسنان مصنوع من الجل في المختبر، وارتداؤه يوميًا لمدة 30 إلى 45 دقيقة، مدةَ أسبوع أو أكثر.

2. شرائط التبييض المنزلية

تساعد شرائط تبييض الأسنان في التخلص من بقع الأسنان، وهي رفيعة جدًا، وغير مرئية تقريبًا، ومغطاة بجل التبييض المعتمِد على البيروكسيد. يمكنك ارتداؤها لبضع دقائق يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر، وتظهر نتائجها في غضون أيام قليلة، وتستمر لمدة عام على الأقل. 

ليست نتائج الشرائط دراماتيكية كما هو الحال مع أدوات التبييض الأخرى، ولكنها سهلة الاستخدام، ومضمونة إلى حد كبير.

3. معجون تبييض الأسنان وغسول الفم

يساعد معجون الأسنان وغسول الفم والمواد الهلامية التي تُصرف دون وصفة طبية على إزالة بعض البقع السطحية. تحتوي عديد من هذه المنتجات على مواد كاشطة، أو مواد كيميائية، أو عوامل تلميع خفيفة. وعلى عكس المبيضات، فهي لا تغيّر اللون الطبيعي للأسنان.

4. تبييض الأسنان والحشوات والتيجان

إذا احتوت أسنانك على الحشوات والتيجان والجسور وقشور الأسنان، فعليك الحذر عند تبييض الأسنان، فلن يؤدي المبيّض إلى تفتيح هذه الأسنان الصناعية، ممّا يعني أنها ستبرز بين أسنانك الطبيعية المبيضة حديثًا. قد تضطر إلى إعادة العمل على أسنانك المصنعة وتغيرها، إذا أردت توحيد لون أسنانك الطبيعية مع تلك المصنّعة في مختبرات الأسنان.

الوقاية من تصبّغ الأسنان

تتلاشى الطبقة الخارجية من مينا الأسنان مع تقدمنا في السن، وتبدأ الطبقة الأساسية التي تسمى العاج بالظهور، والتي يتّسم لونها بالأصفر. لهذا السبب، من المهم محاولة تجنّب تلطيخ الأسنان في المقام الأول، خاصة بعد التبييض، كما ننصحك بالقيام بالأمور الآتية:

  • اغسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين، مرة عند الاستيقاظ ومرة أخرى قبل النوم.
  • اختر المعجون المناسب ليكون آمنًا، وابحث عن معجون أسنان مبيض مع ختم القبول الصادر عن جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، فهذا يعني أنه معتمد من طبيب الأسنان.
  • استخدم خيط الأسنان لتنظيف أسنانك يوميًا.
  • قلِّل من الأطعمة والمشروبات التي تلطخ الأسنان، مثل الكولا والقهوة والشاي.
  • احتفظ بمصّاصة نظيفة قابلة لإعادة الاستخدام في متناول يدك، لرشف السوائل ومنع تلطيخ أسنانك الأمامية.
  • اشرب الماء أو اشطف فمك بالماء بعد المشروبات التي تحتوي على حامض، أو التي قد تترك بقعًا، مثل العصير أو القهوة.
  • الإقلاع عن التدخين لتجنّب بقع التبغ.

كما ننصحك بتجنب الأمور الآتية:

  • الفاكهة مفيدة ورائعة للأكل، ولكنْ بعض الفاكهة التي تحتوي على الأحماض ليست جيدة لأسنانك. تحتوي الفاكهة على حامض الستريك، وهو حمض يحفر طبقة المينا، ويعمل على تآكلها. لذا ننصحك بتقليل تناولها، فتعرّض طبقة المينا للحمضيات لفترات طويلة يشبه وضع أسنانك في حمام حامضي، ولن يؤدي ذلك إلا إلى تآكل طبقة المينا.
  • أظهرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن الفحم المنشط أو معجون بيكربونات الصودا والهيدروجين بيروكسيد غير مُثْبَت كطريقة فعّالة وآمنة لتبييض الأسنان. 
  • تُعدّ صودا الخبز مادة كاشطة يمكن أن تُتلِف طبقة المينا الضرورية لصحة الأسنان البيضاء. إذا فقدت الكثير من طبقة المينا، فسوف تكشف الطبقة التالية، وهي طبقة العاج الأكثر مسامية، مما يجعل أسنانك أكثر اصفرارًا، ويجعلها أكثر عرضة للتلطيخ والتسوس.
  • ظهرت الزيوت والتوابل على الإنترنت وفي المجلات كأحد حلول تبيض الأسنان، لكن لسوء الحظ، لا يوجد دليل على أن الكركم سيعجل أسنانك أكثر إشراقًا وبياضًا، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية.

أسباب تصبّغ الأسنان

نقدم لك سببيْن أساسيّيْن من أسباب تصبغ الأسنان:

الأول: بقع الأسنان الناتجة عن عادات نمط الحياة:

  • يمكن للقهوة والشاي والكولا والنبيذ، وبعض الأطعمة النشوية مثل المعكرونة أو البطاطس، أن تخلق ظروفًا تسبب تلطيخ الأسنان.
  • يمكن أن يتسبب التدخين أو مضغ التبغ في تلطيخ الأسنان أيضًا.

الثاني: بقع الأسنان الناتجة عن صحة الأسنان:

  • سوء نظافة الأسنان: قد يؤدي نسيان تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط إلى تراكم البلاك وبقع الطعام، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور البقع.
  • المرض: يمكن أن تؤدي الأمراض التي تمنع التطور الطبيعي لمينا الأسنان (السطح الخارجي الأبيض لأسنانك) وعاج الأسنان (اللب الأصفر الأكثر مسامية تحت المينا) إلى تغير لون الأسنان. يمكن أن تتسبب بعض العلاجات الطبية، مثل إشعاع الرأس والرقبة، والعلاج الكيميائي، في تغير لون الأسنان. يمكن أن تؤثر بعض أنواع العدوى عند الأمهات الحوامل على نمو مينا الطفل، وتؤدي إلى تصبغ أسنانهم.
  • الأدوية: من المعروف أن بعض الأدوية تسبب تلطّخ الأسنان عند نمو الأطفال. يمكن أن يؤثر المضادان الحيويان التتراسيكلين والدوكسيسيكلين على تكوين المينا لدى الأطفال دون سن الثامنة، كما يمكن لغسول الفم والغسولات التي تحتوي على الكلورهيكسيدين وكلوريد سيتيل بيريدينيوم أن تلطخ الأسنان أيضًا، ويمكن لمضادات الهيستامين والأدوية المضادة للذهان والأدوية الخافضة للضغط أن تسبب تغير لون الأسنان.
  • مواد طب الأسنان: يمك لبعض الحشوات، وخاصة المواد المحتوية على كبريتيد الفضة، أن تجعل أسنانك تبدو باللون الرمادي والأسود.
  • التقدم بالعمر: تتآكل الطبقة الخارجية من المينا على أسنانك مع تقدمك في العمر، مما يؤدي إلى ظهور العاج الأصفر. 
  • علم الوراثة: تتواجد المينا الأكثر سماكة وبياضًا في جينات بعض العائلات.
  • الصدمة: يمكن أن يتعرّض الأطفال للضرب في الفم أثناء ممارسة الرياضة، يمكن أن يؤدي ذلك الضرر إلى اضطراب تكوين المينا إذا كان عمر الطفل أقل من 8 سنوات، كما يمكن أن تؤدي الصدمة أيضًا إلى تلطيخ أسنان البالغين عندما تتسبب إصابة رياضية أو تأثير آخر في انخفاض تدفق الدم إلى السن أو موت العصب.

 

المصادر:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/10958-tooth-discoloration 

https://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-10-secrets-to-whiter-teeth 

آخر تعديل بتاريخ
10 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.