صحــــتك

ما هو مرض الذئبة السّلية الشائعة Lupus Vulgaris؟

ما هو مرض الذئبة السّلية الشائعة (Lupus Vulgaris)؟

الذئبة السّلية الشائعة (Lupus Vulgaris) هي الشكل المزمن التدريجي لمرض السلّ الجلدي، الأكثر شيوعًا في البالغين ذوي المناعة المتوسطة أو العالية.

السلّ أو الدَّرَن هو عدوى تسبِّبها جرثومة السلّ (عُصيات السلّ أو عُصيات كوخ، أو المتفطّرة السلّية)، وهي عدوى تصيب الرئتين عادة (السل الرئوي).

الذئبة السّلية الشائعة هي الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السلّ الجلدي لدى البالغين في شبه القارة الهندية وجنوب إفريقيا، ويصيب المرض جميع الفئات العمرية بشكل متساوٍ، إلا أن الإصابة بين الإناث أكثر شيوعًا بمرتين إلى ثلاث مرات من الذكور.

هناك عدة عوامل تؤثر في ظهور المرض، فيمكن أن يكون مصدر العدوى عن طريق بؤر سلّية نشطة موجودة في الرئتين، والتي تنتشر من خلال مسار دموي أو ليمفاوي، أو أن تكون عدوى من مصدر خارجي عن طريق إصابة مباشرة في الجلد بعُصيات السلّ.

سنعرض لكم في هذا المقال بعض المعلومات عن مرض الذئبة السّلية الشائعة (الذأب السّلي الشائع)، وأعراضه، وكيفية علاجه.

ما هي أعراض وعلامات الذئبة السلّية الشائعة؟

تظهر إصابات الذئبة السلّية الشائعة على الوجه أو الرقبة، وقد تظهر عند الأطفال على الساقين والأرداف، كما تباينت أشكال الإصابة، فقد تظهر على شكل لويحة، أو نمو زائد، أو بشكل ضمور، أو تقرّح بالجلد.

تبدأ الإصابة الأولية في الظهور كمجموعة من الحُطاطات الحمراء (reddish papule)، التي تتّحد معًا لتشكل لويحات (plaques) ذات حدود منتشرة مغطاة بالبثور، مع ضمور في مركز الإصابة.

وجدت بعض الدراسات وجود ارتباط بين ظهور أعراض السلّ الجلدي ووجود مرض السلّ في أعضاء أخرى من الجسم. قد يحدث انتكاس تلقائي بعد اختفاء الإصابة، وتظهر آفات جديدة على الندبات القديمة.

ما هي أسباب الذئبة السلّية الشائعة؟

يُنظر إلى الذئبة السلّية الشائعة عمومًا على أنها شكل حميد ومزمن ومتزايد من مرض السل الجلدي، الذي قد يترافق مع مرض السلّ في الأعضاء الأخرى.

تنتشر الذئبة السلّية الشائعة إما من مصدر داخلي للسلّ، كشكل لانتشار السل الرئوي من خلال الدم أو السائل الليمفاوي، أو قد يُكتسَب من مصدر خارجي بعد أخذ تلقيح السل الأولي (BCG).

كيف يتم تشخيص الذئبة السلّية الشائعة؟

يُعتبر تشخيص مرض الذئبة السلّية الشائعة مهمة صعبة، وهناك طرق مختلفة للتشخيص مثل: عمل مزرعة جرثومية، واستخدام صبغة زيل نيلسن Ziehl–Neelsen staining، وتفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) الخاص بجرثومة السلّ.

قد تعطي هذه الاختبارات نتائج سلبية بسبب ندرة وجود هذه العُصيات في أنسجة المنطقة المصابة، لذا يعتبر إجراء المزرعة الجرثومية (Culture) هو المعيار الذهبي للتشخيص، ويتطلب تقييم مرض السلّ الجلدي المشتبه به أخذ التاريخ المرضي والفحص السريري الكامل، وقد يشمل الفحص تصوير الصدر بالأشعة، واختبار السل الجلدي (TST).

يتضمن اختبار الجلد لمرض السلّ (TST) حقن 0.1 مل من السائل الذي يحتوي على مشتق البروتين المنقّى (PPD) في الجلد. ويُحقن في طبقة الجلد السطحية بمنطقة الرسغ أو الساعد، ويتم تحديد نتيجة الاختبار بعد انتظار من 48 إلى 72 ساعة، عن طريق قياس وتسجيل قطر دائرة تصلّب الجلد واحمراره.

يُعد اختبار مصل الدم QuantiFERON-TB Gold بديلًا لاختبار الجلد، فهو يكتشف كلًا من السلّ النَّشط والكامِن عن طريق قياس مستويات جاما إنترفيرون في الدم.

كما تعتبر خزعة الجلد اختباراً موثوقاً لتشخيص مرض السلّ الجلدي. يتم تقييم خزعة الجلد بطريقتَين. أولاً، تُحضّر الشرائح وتُفحَص تحت المجهر لاكتشاف وجود عُصيات السلّ. ثانيًا، تتم زراعة أنسجة الجلد في درجة حرارة منخفضة للكشف عن نمو عصيات السلّ (المتفطّرة السلية).

يمكن أن يساعد فحص البلغم في التشخيص، ويتضمن فحص البلغم: الفحص المجهري للبحث عن عصيات السل، وإجراء الزرع الجرثومي.

تَظهر العلامة التشخيصية الأكثر بروزًا في تكوين درَنات نموذجية محاطَة بخلايا نسيجية ظهارية وخلايا عملاقة متعددة النوى في البشرة السطحية للجلد، مع زيادة تواجد الخلايا الليمفاوية. يمكن أيضًا ملاحظة التغييرات الثانوية مثل: ترقّق البشرة (Atrophy) وضمورها، أو الشّواك (acanthosis) مع فرط التقرّن (hyperkeratosis).

وقد يتشابه شكل الإصابة بحالات جلدية أخرى مثل:

علاج الذئبة السلّية الشائعة

من المهم جدًا علاج الأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة السلّية الشائعة، وتناول الأدوية تمامًا كما هو موصوف، لأنهم إذا توقفوا عن تناول الأدوية في وقت مبكر جدًا، فقد يتعرّضون لانتكاس المرض مرة أخرى، وإذا لم يأخذوا الأدوية بشكل صحيح، فقد تصبح بكتيريا السلّ التي لا تزال على قيد الحياة مقاوِمة لتلك الأدوية. تعتبر عُصيات المتفطّرة السلّية المقاوِمة للأدوية أصعب وأكثر تكلفة في العلاج.

هناك 10 عقاقير معتمَدة حاليًا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج مرض السل، والتي تمثل الخطّ الأول من عوامل مكافحة السل، وتُشكِّل جوهر خطة العلاج، مثل:

  • أيزونيازيد (INH).
  • ريفامبيسين.
  • إيثامبوتول.
  • بيرازيناميد (PZA).

وقد يوصَى أحيانًا بالاستئصال الجراحي لمرض السل الجلدي الموضعي.

تتكون خطة علاج مرض السلّ من مرحلتَين:

  • مرحلة مكثّفة مدتها شهران، تتضمن التقليل السريع من شدة الإصابة بعصيات المتفطرة السلية.
  • مرحلة الاستمرار، وتسمى أيضًا مرحلة التعقيم، لمدة 4 أو 7 أشهر.

تستمر المرحلة المكثّفة من العلاج حوالي 8 أسابيع، بعد هذه المرحلة، لا ينقل المريض العدوى للآخرين، لكنه لا يزال بحاجة إلى مزيد من العلاج للقضاء على العدوى تماماً.

تستغرق مرحلة استمرار العلاج مدة 4 أو 7 أشهر، ويجب استخدام مرحلة الاستمرار لمدة 4 أشهر عند معظم المرضى، ويوصَى بزيادة مرحلة المتابعة أو الاستمرار مدة 7 أشهر للمجموعات الآتية:

  • المرضى الذين يعانون من السلّ الرئوي الكَهفي الناجم عن عُصيات حساسة للأدوية، والذين يظلُّ لديهم زرع البلغم الذي تم الحصول عليه عند الانتهاء من العلاج لمدة شهرين إيجابياً.
  • المرضى الذين لم تشمل المرحلة المكثفة من العلاج تناولَهم دواء البيرازينأميد Pyrazinamide.
  • المرضى المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية، الذين لا يتلقون العلاج المضاد للفيروسات القهقرية (ART) أثناء علاج السل.
  • المرضى الذين يتم علاجهم بإيزونيازيد وريفابنتين مرة واحدة أسبوعياً، والذين كان زرع البلغم لديهم إيجابياً عند الانتهاء من مرحلة العلاج المكثفة.

تعتمد نتائج العلاج على مناعة المريض، وصحته العامة، ومرحلة المرض، ونوع الآفات الجلدية، ومدى امتثال المريض والتزامه بالعلاج. يوصى أحيانًا بالاستئصال الجراحي لمرض السل الجلدي الموضعي.

وأخيرًا:

تتضمّن طرق الوقاية من السلّ الجلدي عامةً تلقي لقاح BCG، وتحديد وعلاج الشخص مصدَر العدوى، واستخدام الأدوات المعقمة. ونظرًا لأن نقص المناعة هو أكبر سبب لمرض السلّ الجلدي، يجب على المرء محاولة تجنّبه عن طريق السيطرة على مرض السكري والأمراض الأخرى المسبِّبة لنقص المناعة، أو التي تستوجب تناول الأدوية المثبِّطة للجهاز المناعي.

 

المصادر:

1- https://healthjade.net/lupus-vulgaris/

2- https://dermnetnz.org/topics/cutaneous-tuberculosis

آخر تعديل بتاريخ
03 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.