صحــــتك

ما هو اختبار غلوكوز البول؟

ما هو اختبار جلوكوز البول؟

يعد اختبار غلوكوز البول طريقة سريعة وبسيطة للتحقق من وجود مستويات عالية غير طبيعية من الغلوكوز في البول. الغلوكوز هو نوع من السكر يحتاجه جسمك ويستخدمه للحصول على الطاقة. يحول جسمك الكربوهيدرات التي تتناولها إلى غلوكوز.

يمكن أن يكون وجود الكثير من الغلوكوز في جسمك علامة على وجود مشكلة صحية. إذا لم تتلقَ العلاج وظلت مستويات الغلوكوز لديك مرتفعة، فقد تصاب بمضاعفات خطيرة.

يتضمن اختبار غلوكوز البول أخذ عينة من البول. بمجرد تقديم العينة الخاصة بك، فإن جهازًا صغيرًا من الورق المقوى يُعرف باسم مقياس العمق سيقيس مستويات الغلوكوز لديك.

سيتغير لون مقياس العمق اعتمادًا على كمية الغلوكوز في البول. إذا كانت لديك كمية معتدلة أو عالية من الغلوكوز في البول، فسيقوم طبيبك بإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد السبب الأساسي.

السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستويات الغلوكوز هو مرض السكري، وهي حالة تؤثر على قدرة الجسم على إدارة مستويات الغلوكوز. من المهم مراقبة مستويات الغلوكوز لديك إذا تم تشخيصك بالفعل بمرض السكري، أو إذا ظهرت عليك أعراض مقدمات السكري.

تشمل هذه الأعراض:

  1. العطش الشديد
  2. عدم وضوح الرؤية
  3. إعياء

عندما يُترك مرض السكري دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد، بما في ذلك الفشل الكلوي وتلف الأعصاب.

 

لماذا يتم إجراء اختبار غلوكوز البول؟

يستخدم اختبار الغلوكوز في البول للتحقق من مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمرضى السكري استخدام اختبار الغلوكوز في البول كوسيلة لمراقبة درجة التحكم في السكر، أو فعالية العلاجات.

كانت اختبارات البول ذات يوم هي النوع الرئيسي من الاختبارات المستخدمة لقياس مستويات الغلوكوز لدى الأشخاص الذين يحتمل إصابتهم بالسكري. ومع ذلك، فهي أقل شيوعًا الآن بعد أن أصبحت اختبارات الدم أكثر دقة وأسهل في الاستخدام.

في بعض الحالات، قد يطلب طبيبك فحص البول للتحقق من مشاكل الكلى أو عدوى المسالك البولية (UTI).

كيف تستعد لاختبار غلوكوز البول؟

من المهم أن تخبر طبيبك عن أي عقاقير تستلزم وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية أو مكملات تتناولها. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على نتائج الاختبار. ومع ذلك، يجب ألا تتوقف عن تناول أدويتك أبدًا ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

كيف يتم إجراء اختبار غلوكوز البول؟

سيقوم طبيبك بإجراء اختبار غلوكوز البول في عيادته أو في معمل تشخيصي. سيعطيك الطبيب أو فني المعمل كوبًا بلاستيكيًا بغطاء ويطلب منك تقديم عينة بول. عندما تصل إلى الحمام، اغسل يديك واستخدم منشفة مبللة لتنظيف المنطقة حول أعضائك التناسلية.

دع تيارًا صغيرًا من البول يتدفق إلى المرحاض لتنظيف المسالك البولية. ثم ضع الكوب تحت مجرى البول. بعد الحصول على العينة - يكفي نصف كوب عادة - أكمل التبول في المرحاض. ضع الغطاء بحذر على الكوب، وتأكد من عدم لمس الجزء الداخلي من الكوب.

أعط العينة للشخص المناسب. سيستخدمون جهازًا يسمى مقياس العمق لقياس مستويات الغلوكوز لديك. يمكن عادةً إجراء اختبارات مقياس العمق على الفور ، لذلك قد تتمكن من تلقي نتائجك في غضون عدة دقائق.

 

نتائج غير طبيعية

الكمية الطبيعية للغلوكوز في البول هي 0 إلى 0.8 مليمول/ لتر (مليمول لكل لتر). قد يكون القياس الأعلى علامة على وجود مشكلة صحية. مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستويات الغلوكوز. سيقوم طبيبك بإجراء فحص دم بسيط لتأكيد التشخيص.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون ارتفاع نسبة الغلوكوز في البول بسبب الحمل. تميل النساء الحوامل إلى الحصول على مستويات أعلى من الغلوكوز في البول مقارنة بالنساء غير الحوامل. يجب فحص النساء اللائي لديهن بالفعل مستويات مرتفعة من الغلوكوز في بولهن بعناية بحثًا عن سكري الحمل إذا أصبحن حوامل.

قد تكون المستويات المرتفعة من الغلوكوز في البول نتيجة أيضًا لغلوكوز البول الكلوي. هذه حالة نادرة تفرز فيها الكلى الغلوكوز في البول. يمكن أن يتسبب الغلوكوز في البول الكلوي في ارتفاع مستويات الغلوكوز في البول حتى لو كانت مستويات الغلوكوز في الدم طبيعية.

إذا كانت نتائج اختبار الغلوكوز في البول غير طبيعية، فسيقوم طبيبك بإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد السبب. خلال هذا الوقت، من المهم بشكل خاص أن تكون صادقًا مع طبيبك.

تأكد من أن لديهم قائمة بكل وصفة طبية أو دواء تتناوله دون وصفة طبية. يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع مستويات الغلوكوز في الدم والبول. يجب عليك أيضًا إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من قدر كبير من التوتر، لأن هذا يمكن أن يزيد من مستويات الغلوكوز.

 

 

قيم سكر الدم الموصى بها للأصحاء ومرضى السكري

السكري واختبار الغلوكوز في البول

السبب الشائع لارتفاع مستويات الغلوكوز في البول هو مرض السكري. مرض السكري هو مجموعة من الأمراض التي تؤثر على طريقة معالجة الجسم للغلوكوز. عادة، يتحكم هرمون يسمى الأنسولين في كمية الغلوكوز في مجرى الدم.

ومع ذلك، لدى مرضى السكري، إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن الأنسولين المنتج لا يعمل بشكل صحيح. يؤدي هذا إلى تراكم الغلوكوز في الدم. تشمل أعراض مرض السكري ما يلي:

  1. العطش الشديد أو الجوع
  2. كثرة التبول
  3. فم جاف
  4. إعياء
  5. رؤية ضبابية
  6. جروح أو تقرحات بطيئة الشفاء

مرض السكري النوع 1

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري. داء السكري من النوع الأول، المعروف أيضًا باسم سكري الأحداث، هو حالة من أمراض المناعة الذاتية تتطور عندما يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. هذا يعني أن الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين.

يؤدي هذا إلى تراكم الغلوكوز في الدم. يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 تناول الأنسولين يوميًا للتحكم في حالتهم.

 

داء السكري من النوع 2

داء السكري من النوع 2 هو مرض يتطور عادةً بمرور الوقت. غالبًا ما يُشار إلى هذه الحالة بمرض السكري الذي يصيب البالغين، ولكن يمكن أن يؤثر على الأطفال. لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين وتصبح الخلايا مقاومة لتأثيراته.

هذا يعني أن الخلايا غير قادرة على امتصاص وتخزين الغلوكوز. بدلا من ذلك، يبقى الغلوكوز في الدم. يحدث داء السكري من النوع 2 في أغلب الأحيان عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعيشون نمط حياة خاملا.

 

علاج مرض السكري

يمكن السيطرة على كلا النوعين من مرض السكري بالعلاج المناسب. يتضمن هذا عادةً تناول الأدوية وإجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة بشكل أكبر وتناول نظام غذائي صحي. إذا تم تشخيصك بمرض السكري، فقد يحيلك طبيبك إلى اختصاصي تغذية.

يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية في معرفة كيفية التحكم بشكل أفضل في مستويات الغلوكوز لديك عن طريق تناول الأطعمة المناسبة.

 

المصادر

Urine test for diabetes: Types, procedures, results

Urine Glucose Test: Purpose, Procedure, and Results

4 Blood glucose and urine monitoring - Diabetes UK

آخر تعديل بتاريخ
27 سبتمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.