Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

ما هو اختبار زمن البروثرومبين؟

ما هو اختبار زمن البروثرومبين؟

يقيس اختبار زمن البروثرومبين (Prothrombin time test) مدى سرعة تجلط الدم. والبروثرومبين هو بروتين ينتجه الكبد ويساعد الدم على التجلط، وفي حالة النزيف، تنشط سلسلة من المواد الكيميائية (عوامل التجلط) بطريقة تدريجية، وتكون الجلطة هي النتيجة النهائية والتي توقف النزيف، ومن إحدى خطوات هذه العملية هي عندما يتحول البروثرومبين إلى بروتين آخر يُسمى ثرومبين، ويتم استخدام اختبار زمن البروثرومبين لقياس مدى فاعلية عملية التجلط والمدة المستغرقة لحدوثها.

دواعي اختبار زمن البروثرومبين

إذا تناولت دواءً للسيولة، مثل وارفارين، لمنع تكوّن الجلطات، فسوف يوصي الطبيب باختبار زمن البروثرومبين لمراقبة فاعلية الدواء. وقد يطلب أيضًا عمل هذا الاختبار من أجل:

  • اكتشاف اضطراب في النزيف.
  • تشخيص مشاكل الكبد.
  • فحص الأشخاص الخاضعين لجراحة من أجل تحديد مشاكل نزيف غير معروفة.

وثمة نوع آخر لاختبار زمن البروثرومبين، وهو جزء من سلسلة اختبار تُسمى نموذج تقييم مرض الكبد في مراحله الأخيرة (MELD)، والمستخدم لتقييم شدة وأولوية الأشخاص المنتظرين عمليات زرع الكبد.

وإذا اشتبه الطبيب في إصابتك بمشاكل بالكبد، فقد تخضع لاختبارات إضافية لتقييم صحة الكبد، مثل اختبارات إنزيمات الكبد. أما إذا اشتبه الطبيب في احتمالية إصابتك باضطراب نزيف، فقد تخضع لاختبارات إضافية لوظيفة التجلط.

مخاطر اختبار زمن البروثرومبين؟

يُعد اختبار زمن البروثرومبين اختبارًا آمنًا، ولأن الاختبار يشتمل على عملية لسحب الدم من الوريد بالذراع، فقد تعاني من تقرح أو كدمة في مكان سحب الدم.

أثناء اختبار زمن البروثرومبين

يتم إجراء اختبار زمن البروثرومبين باستخدام عينة من الدم. وعادة، يتم سحب عينة الدم بواسطة إبرة صغيرة يتم إدخالها إلى وريد في مرفق ذراعك (الكوع). وسوف يُطلب منك رفع أكمام القميص إذا كنت ترتدي قميصًا بأكمام طويلة.

وقد يربط الشخص الذي يسحب الدم شريطًا حول الجزء العلوي من ذراعك ويطلب منك أن تحكم قبضتك. ويجعل ذلك الوريد يبرز أكثر؛ مما يُسهل إدخال الإبرة. وتُرفق الإبرة بأنبوب صغير حيث يُجمع الدم به، ولا يستغرق كل ذلك سوى بضع دقائق عادةً. وقد تشعر بألم لبرهة لحظة إدخال الإبرة وبعض الانزعاج لفترة قصيرة في هذا الموضع بعد إخراج الإبرة.

 

الفيديو باللغة الإنكليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات

بعد اختبار زمن البروثرومبين

حال إزالة الإبرة، سوف يتم إعطاؤك قطعة شاش وضمادة لتغطية مكان إدخال الإبرة. وسوف يُطلب منك الضغط برفق على مكان إدخال الإبرة لدقيقة أو ما إلى ذلك للمساعدة على إيقاف النزيف.

وسيتم إرسال عينة الدم إلى المختبر لفحصها، وإذا تم إجراء تحليل المختبر في نفس المكان، فقد تحصل على نتائج الاختبار في غضون ساعات. وإذا أرسل الطبيب الدم إلى مختبر خارجي، فقد يستغرق الأمر عدة أيام لاستلام النتائج.
 

نتائج اختبار زمن البروثرومبين

يمكن عرض نتائج اختبار زمن البروثرومبين بطريقتين:

زمن البروثرومبين بالثواني

عادةً يُقاس زمن البروثرومبين بالثواني: الوقت المستغرق لتجلط الدم. وتؤدي هذه الطريقة لتحديد زمن البروثرومبين إلى نتائج سوف تختلف حسب المختبر والطريقة المستخدمة لاختبار الدم، ولكن يتراوح نطاق مدة العينة من 10 إلى 14 ثانية. وإذا زاد الرقم عن المتوسط، فهذا يعني استغراق الدم لوقت أطول عن الطبيعي حتى يتجلط. أما الرقم الأقل (من المتوسط) فيعني تجلط الدم بمعدل أسرع من المتوقع.

زمن البروثرومبين في شكل نسبة

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون دواء سيولة الدم الوارفارين (كومادين)، تُعطى النتائج في هيئة رقم يمثل نسبة تُسمى النسبة المعيارية الدولية (INR). وهذه النسبة المعيارية الدولية هي صيغة تَتعدل لاستيعاب اختلافات المواد الكيميائية المستخدمة في مختلف المختبرات حتى يمكن مقارنة نتائج الاختبار.

ويُعتبر نطاق هذه النسبة من 2.0 إلى 3.0 فعالاً بصفة عامة للذين يتناولون دواء وارفارين والمحتاجين لمضادات تجلط كاملة، ولكن من المحتمل وجوب ارتفاع هذه النسبة قليلاً في بعض الحالات. وإذا كانت النسبة المعيارية الدولية لديك أعلى من هذا النطاق، فهذا يعني تجلط الدم بمعدل أبطأ من المعدل المرغوب به. أما النسبة الأقل (من هذا النطاق) فتعني تجلط الدم بمعدل أسرع من المرغوب به. ولا تُستخدم هذه النسبة المعيارية الدولية إلا للأشخاص الذين يتناولون علاجًا مضادًا للتجلط عن طريق الفم. وهي ليست مفيدة للأشخاص الذين يرتفع لديهم زمن البروثرومبين لأسباب أخرى.

ماذا تعني نتائج الاختبار؟

1- التجلط بطيء جدًا

إذا كشف اختبار زمن البروثرومبين أن الدم يتجلط ببطء شديد، فقد يكون ذلك لأحد الأسباب التالية:

  • أدوية سيولة الدم، مثل الوارفارين (الكومادين) والهيبارين.
  • مشاكل الكبد.
  • مستويات غير كافية من (عوامل) البروتين المسبب لتجلط الدم.
  • نقص فيتامين ك.
  • نقص العامل الفطري.
  • وجود مثبطات عامل التخثر.

2- تجلط سريع جدًا

إذا كشف اختبار زمن البروثرومبين أن الدم يتجلط بسرعة شديدة، فقد يكون ذلك لأحد الأسباب التالية:

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ك.
  • التناول المفرط للأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك، مثل الكبد والبروكلي والحمص والشاي الأخضر والكرنب وأوراق اللفت والمنتجات التي تحتوي على فول الصويا
  • الأدوية التي تحتوي على الإستروجين، مثل حبوب منع الحمل والعلاج ببدائل الهرمونات.



المصادر:
Prothrombin Time Test and INR (PT/INR) - MedlinePlus
Prothrombin Time and INR - Cleveland Clinic
Prothrombin time (PT): MedlinePlus Medical Encyclopedia

آخر تعديل بتاريخ
19 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.