صحــــتك

ما الاختبارات المستخدمة لتشخيص مرض التهاب الأمعاء؟

ما الاختبارات المستخدمة لتشخيص مرض التهاب الأمعاء؟

مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو مصطلح شامل يستخدم لوصف الاضطرابات التي تسبب التهابًا مزمنًا في الجهاز الهضمي (GI)، وله نوعان هما:

نوعان من مصدر موثوق به هما:

  1. التهاب القولون التقرحي (UC): يصيب الأمعاء الغليظة والمستقيم.
  2. داء كرون: يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي.

أعراض مرض التهاب الأمعاء

أعراض مرض التهاب الأمعاء هي أيضًا علامات على حالات شائعة أخرى. هذا هو السبب في أن تشخيص مرض التهاب الأمعاء يمكن أن يمثل تحديًا في بعض الأحيان. يمكن أن تشمل الأعراض:

  1. وجع بطن
  2. إسهال
  3. فقدان الوزن غير المتوقع
  4. إعياء
  5. براز دموي

تتوفر العديد من الاختبارات والفوصات لمساعدة الأطباء على تحديد مرض التهاب الأمعاء والتمييز بين النوعين. التشخيص الدقيق هو الخطوة الأولى لعلاج وإدارة أعراضك بنجاح.

 

الاختبارات التشخيصية لمرض كرون

يمكن للأطباء استخدام مجموعة متنوعة من الاختبارات لتشخيص مرض كرون.

أولاً، من المرجح أن يسأل الطبيب عن تاريخك الطبي، وسيقوم أيضًا بإجراء فحص بدني. بعد ذلك، قد يطلب طبيبك اختبارات تشخيصية محددة لاكتشاف سبب الأعراض.

فحوصات مخبرية

تتضمن بعض الاختبارات المعملية المستخدمة لتشخيص داء كرون ما يلي:

  • تحاليل الدم
  1. يمكن أن تكشف اختبارات الدم عن مستويات خلايا الدم الحمراء والبيضاء. إذا كان لديك خلايا دم حمراء أقل من المعتاد، فقد تكون مصابًا بفقر الدم. يمكن أن يشير هذا إلى نزيف في القولون أو المستقيم. يعني ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء أنه قد يكون هناك التهاب أو عدوى في مكان ما في جسمك.
  2. يمكن أن يساعد فحص بعض المؤشرات الحيوية في الدم، مثل البروتين التفاعلي C (CRP) ومعدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR)، الأطباء أيضًا على تحديد ما إذا كان هناك التهاب في جسمك.
  • اختبارات البراز

يقوم المحللون في المختبر بفحص العينة للبحث عن أسباب أمراض الجهاز الهضمي. يمكن أن يؤدي تحليل بعض بروتينات البراز، مثل الكالبروتكتين واللاكتوفيرين، إلى تنبيه الأطباء إذا كنت تعاني من التهاب في الجهاز الهضمي.
يدرس العلماء حاليًا ما إذا كانت بعض العلامات الموجودة في دم الشخص أو أنسجته أو سوائل الجسم الأخرى يمكن أن تساعد في التنبؤ بما إذا كان سيصاب بأعراض خفيفة أو شديدة لمرض التهاب الأمعاء.

ولكن على الرغم من توفر هذه الاختبارات "الإنذارية" حاليًا، إلا أنها لا تزال في مراحلها الأولى من التطوير ولم يتم اعتمادها على نطاق واسع.

 

التنظير

تعتبر إجراءات التنظير الداخلي الطريقة الأكثر دقة لتشخيص داء كرون. قد يطلب أخصائي الرعاية الصحية واحدًا أو أكثر من أنواع التنظير الداخلي التالية:

  1. تنظير القولون. يستخدم الطبيب أداة تسمى المنظار الداخلي (أنبوب رفيع مزود بمصباح وكاميرا) للنظر داخل القولون والمستقيم. قد يزيل الطبيب أيضًا عينات من الأنسجة (تسمى الخزعة) لاختبار الالتهاب. عادة ما يتم تنفيذ هذا الإجراء في مستشفى أو مركز العيادات الخارجية. سيتم إعطاؤك تعليمات حول كيفية الاستعداد لإجراء تنظير القولون.
  2. تنظير الجهاز الهضمي العلوي وتنظير الأمعاء. باستخدام منظار الجهاز الهضمي العلوي، يوجه الطبيب المنظار برفق عبر المريء إلى معدتك والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) للنظر داخل الجهاز الهضمي العلوي. قد يأخذون أيضًا الخزعات. عادة ما يتم تنفيذ هذا الإجراء في مستشفى أو مركز العيادات الخارجية. بالنسبة للتنظير المعوي، قد يستخدم الطبيب أداة خاصة أطول لفحص الأمعاء الدقيقة أيضًا.
  3. تنظير الكبسولة. باستخدام منظار الكبسولة، ستبتلع حبة تحتوي على كاميرا صغيرة. يتيح ذلك للطبيب رؤية ما بداخل جهازك الهضمي عن طريق تسجيل ونقل الصور إلى جهاز استقبال صغير ترتديه. تغادر الكبسولة جسمك في النهاية عندما تتغوط.

اختبارات التصوير

قد يوصي الأطباء أيضًا بإجراء اختبارات التصوير لإلقاء نظرة أفضل على ما يحدث داخل جسمك، وتتضمن بعض اختبارات التصوير الشائعة المستخدمة لمرض كرون ما يلي:

  1. الأشعة المقطعية. يستخدم الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب الأشعة السينية وتكنولوجيا الكمبيوتر لتوليد صور للجهاز الهضمي. قد يتم إعطاؤك محلولًا للشرب، جنبًا إلى جنب مع حقنة من وسط التباين، وهو نوع خاص من الصبغة يسهل رؤية الهياكل في جسمك. يأخذ جهاز التصوير المقطعي المحوسب صورًا بالأشعة السينية وأنت مستلقٍ على طاولة.
  2. تصوير الجهاز الهضمي العلوي. ستقف أو تجلس أمام جهاز الأشعة السينية وتشرب سائلًا طباشيريًا يسمى الباريوم مما يجعل رؤية الجهاز الهضمي العلوي أسهل. بعد ذلك، ستستلقي على طاولة الأشعة السينية بينما يشاهد الطبيب الباريوم يتحرك عبر الجهاز الهضمي على الأشعة السينية أو التنظير الفلوري (نوع خاص من الأشعة السينية يسمح للأطباء برؤية أعضائك الداخلية وحركتها على شاشة فيديو). سوف تحصل على تفاصيل محددة حول كيفية التحضير لهذا الإجراء.
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي. التصوير بالرنين المغناطيسي هو اختبار غير باضع يستخدم المغناطيس وموجات الراديو لإنشاء صور مقطعية للجهاز الهضمي. يسمح هذا النوع من الاختبارات للأطباء بفحص المناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل الأمعاء الدقيقة، والتي عادة ما تكون بعيدة عن متناول التنظير الداخلي.

الاختبارات التشخيصية لالتهاب القولون التقرحي (UC)

كما هو الحال مع مرض كرون، قد يوصي الطبيب بمجموعة من الاختبارات لتشخيص جامعة كاليفورنيا وتحديد شدة المرض. سيبدأون عادةً بالسؤال عن تاريخ عائلتك وإجراء فحص بدني.

فحوصات مخبرية

تشمل الاختبارات المعملية الشائعة المستخدمة للمساعدة في تشخيص UC ما يلي:

  • تحاليل الدم. يستخدم الأطباء عينة من الدم للبحث عن علامات UC والمضاعفات، مثل فقر الدم. يمكن أن يكشف دمك أيضًا عن علامات العدوى أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.
  • اختبارات البراز. يمكن أن تساعد عينة البراز الأطباء في البحث عن مؤشرات التهاب الرحم واستبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب الأعراض، مثل العدوى.

التنظير

يستخدم الأطباء تقنيات تنظير مختلفة للفحص وخزعة الأمعاء الغليظة. يساعد إجراء التنظير في تشخيص التهاب القولون التقرحي وتحديد مقدار إصابة الأمعاء الغليظة.

النوعان الأكثر شيوعًا من إجراءات التنظير الداخلي المستخدمة في جامعة كاليفورنيا هما:

  1. تنظير القولون. أثناء تنظير القولون، يستخدم الأطباء منظارًا لرؤية القولون والمستقيم بالكامل.
  2. التنظير السيني المرن. يتم استخدام نوع خاص من المنظار المرن، يسمى التنظير السيني، لعرض المستقيم والجزء السفلي من القولون. قد يقوم الأطباء بإجراء هذا الاختبار إذا كان القولون لديك ملتهبًا جدًا.

اختبارات التصوير

يمكن استخدام اختبارات التصوير، مثل التصوير المقطعي المحوسب أو الأشعة السينية، لاستبعاد الحالات الأخرى أو التحقق من وجود مضاعفات في جامعة كاليفورنيا.

ما هي خيارات العلاج؟

بمجرد تشخيص إصابتك بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، اعمل مع أخصائي رعاية صحية لتتم إحالتك إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي المتخصص في علاج هذه الأمراض.

لا يوجد علاج لمرض التهاب الأمعاء، ولكن بعض العلاجات والإجراءات وتغييرات نمط الحياة يمكن أن تساعدك على الشعور بالتحسن والوقاية من المضاعفات. من المرجح أن يبدأ اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في علاجاتك ويوصي أيضًا بتغيير نمط الحياة والنظام الغذائي للمساعدة في تخفيف الأعراض.

سيعتمد علاجك على شدة حالتك وعوامل أخرى. يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء أن يعيشوا حياة كاملة ونشطة بمجرد أن يعرفوا كيفية تجنب الأعراض والمضاعفات.

 

الخلاصة

مرض التهاب الأمعاء هو مرض معقد يصعب تشخيصه في بعض الأحيان. إذا ظهرت عليك أي أعراض لمرض التهاب الأمعاء، فمن الأفضل أن ترى طبيبك لمعرفة المزيد حول ما يمكن أن يسبب لك الانزعاج.

يمكن أن تساعد عدة أنواع من الاختبارات، بما في ذلك التحاليل المخبرية، والتنظير الداخلي، وفحوصات التصوير، طبيبك على تحديد ما إذا كنت مصابًا بمرض التهاب الأمعاء ونوعه. يمكنك أنت وطبيبك العمل معًا لتحديد أفضل نوع من العلاج لحالتك.

 

المصادر

What Tests Are Used to Diagnose IBD?

How is IBD Diagnosed? | Crohn's & Colitis Foundation

Crohn's Disease Diagnosis and Tests - WebMD

آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.