صحــــتك

كيف تختار سماعة الأذن المناسبة لك؟

سماعات الأذن
لعلك فكرت في الحصول على سماعة للأذن، ولكنك تشعر بالقلق حول ما إذا كانت ستبدو بمظهر جيد، أو ما إذا كانت ستفيد حقًا في حالتك، وقد تساعدك في التخفيف من مخاوفك معرفة المزيد عما يلي:
  1. خيارات سماعات الأذن المتاحة لك.
  2. ما تبحث عنه عند شراء سماعة الأذن.
  3. كيفية التعود عليها.
لا يمكن لسماعات الأذن استعادة السمع الطبيعي، بل يمكنها تحسين السمع عن طريق تكبير الأصوات الخافتة وتقليل ضجيج الخلفية الصاخب.

* تصميمات سماعة الأذن

تستخدم جميع سماعات الأذن أجزاءً متشابهة تنقل الأصوات من البيئة المحيطة إلى الأذن وتجعل تلك الأصوات مرتفعة، وتتباين سماعات الأذن بشكل كبير في السعر والحجم والمواصفات الخاصة وطريقة وضعها في الأذن.

في ما يلي تصميمات شائعة لسماعات الأذن، بدءًا من أصغرها وأقلها ظهورًا في الأذن. يواصل مصممو سماعات الأذن جهودهم لصنع سماعات أذن أصغر حجمًا من أجل الوفاء بالحاجة إلى وجود سماعة أذن صغيرة للغاية لا تُرى بالعين. ولكن قد لا توفر السماعات الأصغر حجمًا إمكانية تحسين السمع بالشكل الذي تتوقعه.
  • السماعة المركبة بالكامل في عمق قناة الأذن (CIC) أو السماعة المصغرة المركبة بالكامل في عمق قناة الأذن

تم تصميم السماعة المركبة بالكامل في عمق قناة الأذن كي يتم تثبيتها داخل قناة الأذن، وتعمل على تحسين فقدان السمع البسيط إلى المتوسط لدى البالغين، وتتميز السماعة المركبة بالكامل في عمق قناة الأذن بأنها:
  1. أصغر نوع من سماعات الأذن وأقلها وضوحًا.
  2. أقل احتمالاً لأن تلتقط ضجيج الرياح.
  3. تستخدم بطاريات صغيرة جدًا، ما يجعل عمرها أقصر وقد تكون أصعب في التعامل.
  4. لا تحتوي على أي ميزات إضافية، مثل التحكم في الصوت أو ميكروفون توجيهي.
  5. عرضة للانسداد بواسطة شمع الأذن.
  • السماعة المركبة داخل قناة الأذن

يتم تصميم سماعة الأذن المركبة داخل قناة الأذن (ITC) حسب الطلب، ويتم تركيبها بشكل جزئي في قناة الأذن. ويعمل هذا التصميم على تحسين فقدان السمع البسيط إلى المتوسط لدى البالغين، وتتميز السماعة المركبة داخل قناة الأذن بأنها:

  1. أقل وضوحًا في الأذن عن التصميمات الأكبر حجمًا.
  2. توفر ميزات لا تلائم السماعة المركبة بالكامل في عمق قناة الأذن، ولكن قد يكون من الصعب التحكم فيها بسبب صغر حجمها.
  3. عرضة للانسداد بواسطة شمع الأذن.
  • السماعة المركبة داخل الأذن

يتم تصميم السماعة المركبة داخل الأذن (ITE) حسب الطلب، وتتوفر في طرازين، أحدهما يملأ منطقة تجويف الأذن الخارجية (داخل تجويف الأذن بالكامل)، والآخر يملأ الجزء السفلي من تجويف الأذن فقط (نصف تجويف الأذن)، ويفيد كلا الطرازين في حالة الأشخاص المُصابين بفقدان السمع المتوسط إلى الحاد، وتتميز السماعة المركبة داخل الأذن بأنها:

  1. تتضمن ميزات مثل التحكم في الصوت والميكروفونات التوجيهية، ما يجعلها سهلة الضبط.
  2. أسهل في إدخالها بشكل عام.
  3. تستخدم بطاريات أكبر، ما يسهل التعامل معها ويجعلها تستمر لمدة أطول.
  4. عرضة للانسداد بواسطة شمع الأذن.
  5. قد تلتقط ضجيج الرياح بشكل أكثر من الأجهزة الأصغر حجمًا.
  6. أكثر وضوحًا في الأذن عن الأجهزة الأصغر حجمًا.
  • السماعة المركبة خلف الأذن

يتم تثبيت السماعة المركبة خلف الأذن (BTE) في أعلى الأذن وتستقر خلفها. ويوجد أنبوب يقوم بتوصيل سماعة الأذن إلى قطعة للأذن يتم تصنيعها حسب الطلب، وتُعرف باسم قالب الأذن يتم تركيبها في قناة الأذن. يناسب هذا النوع من السماعات كل أنواع فقدان السمع تقريبًا ومن كافة الأعمار، وتتميز السماعة المركبة خلف الأذن بأنها:

  1. ذات تصميم تقليدي، وهو الأكبر حجمًا من بين سماعات الأذن على الرغم من وجود تصميمات أحدث صغيرة الحجم وانسيابية الشكل ولا تكاد تُرى بالعين.
  2. يمكنها تضخيم الصوت بطريقة أكبر من أي طُرز أخرى.
  3. قد تلتقط ضجيج الرياح بشكل أكثر من الطرز الأخرى.
  • السماعة المزودة بجهاز استقبال في قناة الأذن أو على الأذن

يتشابه طراز السماعة المزود بجهاز استقبال في قناة الأذن (RIC) والطراز المزود بجهاز استقبال على الأذن (RITE) مع السماعة المركبة خلف الأذن المزودة بمكبر صوت أو جهاز استقبال في القناة أو الأذن. ويوجد سلك رفيع يعمل على توصيل الأجزاء بدلاً من الأنبوب، وتتميز السماعة المزودة بجهاز استقبال في قناة الأذن بأنها:

  1. أقل ظهورًا في الجزء الموجود خلف الأذن.
  2. عرضة للانسداد بواسطة شمع الأذن.
  • السماعة المركبة خارج الأذن

إن تصميم السماعة المركبة خارج الأذن هو نوع مشتق من سماعة الأذن المركبة خلف الأذن. ويحافظ هذا التصميم على إبقاء قناة الأذن مفتوحة جدًا، ما يسمح للأصوات منخفضة الترددات بالدخول إلى الأذن بطريقة طبيعية، كما يسمح بتضخيم الأصوات عالية التردد بواسطة سماعة الأذن. ونظرًا لهذه الميزات، يعد هذا التصميم خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بفقدان السمع الخفيف إلى الشديد.

لقد أصبح التصميم المركب خارج الأذن أكثر شعبيةً. تتميز السماعة المركبة خارج الأذن بأنها:

  1. أقل ظهورًا.
  2. لا تقوم بسد الأذن كما تفعل سماعات الأذن الصغيرة التي تثبت في قناة الأذن، ما يجعل صوت حديثك مسموعًا بشكل أفضل في أذنك.
  3. صعبة في التعامل بسبب الأجزاء الصغيرة والبطاريات الصغيرة.
  4. تفتقر إلى قابلية الضبط اليدوي نتيجة لصغر حجمها.

* كيف تعمل سماعات الأذن؟

تقوم سماعات الأذن بتضخيم الأصوات بحيث تسمعها بشكل أفضل. وتقوم ميكروفونات صغيرة بالتقاط الأصوات من البيئة المحيطة. تقوم رقاقة حاسوبية بتحويل الصوت الوارد إليها إلى رمز رقمي. بعد ذلك، تقوم بتحليل الصوت وتعديله تبعًا لدرجة نقص السمع لديك واحتياجاتك السمعية ومستوى الأصوات حولك. ثم تتحول الإشارات من جديد إلى موجات صوتية لتصل إلى الأذن عبر مكبرات الصوت.

* ميزات إضافية

تقوم بعض ميزات سماعة الأذن الاختيارية بتحسين القدرة على السمع في مواقف معينة:
  • الميكروفونات التوجيهية. يتم تركيبها على سماعة الأذن لتنقل لك الأصوات الملتقطة من البيئة بشكل محسن مع التقليل من الأصوات المحيطة التي تأتيك من خلفك أو جانبك. يمكن لبعض سماعات الأذن التركيز في اتجاه واحد. ويمكن أن تساعد الميكروفونات التوجيهية في تحسين قدرتك على السمع عندما تكون في بيئة بها الكثير من الضجيج في الخلفية.
  • ملفات اتصال. تعمل على تسهيل السمع أثناء التحدث باستخدام هاتف متوافق مع طراز السماعات المزودة بملف اتصال. ويعمل ملف الاتصال على التخلص من أصوات البيئة المحيطة بك ويلتقط الأصوات من الهاتف فقط. تتحول بعض سماعات الأذن تلقائيًا عند حمل الهاتف باتجاه سماعة الأذن. كما ترسل بعض السماعات إشارة الهاتف إلى الأذن الأخرى بحيث يمكنك سماع الهاتف في كلتا الأذنين عند مسك الهاتف على سماعة أذنٍ واحدة.
  • إمكانية الاتصال اللاسلكي. على نحو متزايد، شاع استخدام سماعات الأذن التي يمكنها الاتصال لاسلكيًا بأجهزة متوافقة مع خاصية البلوتوث كالهواتف الخلوية ومشغلات الموسيقى وأجهزة التلفاز. وربما تحتاج إلى استخدام جهاز وسيط لالتقاط إشارة الهاتف أو أي إشارة أخرى وإرسالها إلى سماعة الأذن.
  • عناصر التحكم عن بُعد. تأتي بعض السماعات مزودة بجهاز تحكم، بحيث يمكنك ضبط الميزات دون الحاجة إلى لمس سماعات الأذن.
  • مدخل الصوت المباشر. تتيح لك تلك الميزة إمكانية التوصيل بمدخل الصوت الموجود في التلفاز والحاسوب وأي جهاز موسيقى وما إلى ذلك.
  • البرمجة المتنوعة. تتميز بعض سماعات الأذن بإمكانية تخزين عدة إعدادات برمجية لمختلف الاحتياجات السمعية والبيئات المحيطة.
  • المزامنة. بالنسبة للفرد الذي يرتدي سماعتين للأذن، يمكن أن تتم برمجة السماعتين للعمل معاً بحيث يتم تنفيذ التعديلات التي يتم ضبطها في إحدى سماعتي الأذن (التحكم بالصوت أو التغيرات البرمجية) على السماعة الأخرى، ما يسمح بإمكانية التحكم بصورة أبسط.

* قبل الشراء

عند البحث عن سماعة أذن، حاول استكشاف خياراتك لفهم نوع سماعة الأذن التي تناسبك بشكل أفضل. ويجب عليك أيضًا:
  • الخضوع للفحص. اذهب لزيارة الطبيب لاستبعاد مسببات فقدان السمع القابلة للتصحيح، مثل شمع الأذن والالتهاب ووجود ورم. واخضع لاختبار السمع لدى اختصاصي السمع.
  • اطلب من طبيبك أن يحيلك إلى أحد اختصاصيي السمع المشهورين. أما إذا كنت لا تعرف اختصاصي سمع مشهورا، فاطلب من الطبيب أن يحيلك إلى اختصاصي سمع. سوف يقيم اختصاصي السمع سمعك ويساعدك في اختيار أنسب سماعة أذن ويضبط لك السماعة كي تلائم احتياجاتك. قد تحصل على نتائج ممتازة عن طريق استخدام سماعتين للأذن.
  • اسأل عن سماعات الأذن المتاحة للتجربة. يمكنك الحصول على سماعة أذن متاحة للتجربة. وقد يأخذ منك الأمر وقتًا كي تتعود على الجهاز وتقرر ما إذا كان مناسبًا لك. احرص على الحصول على قسيمة مكتوبة من البائع بها كلفة التجربة وما إذا كانت تلك القيمة سيتم حسمها من الكلفة النهائية لسماعة الأذن، والقيمة التي يتم استردادها في حال إعادة السماعة خلال فترة التجربة.
  • فكر في الاحتياجات المستقبلية. اسأل عن إمكانية زيادة قدرة سماعة الأذن التي اخترتها بحيث تظل مفيدة لحالتك إذا ساء مستوى فقدان السمع.
  • تحقق من الضمان. تأكد من أن سماعة الأذن لها ضمان يغطي القطع وأعمال الصيانة لفترة زمنية محددة.
  • احذر الادعاءات المضللة. لا يمكن لسماعات الأذن إعادة السمع إلى طبيعته أو التخلص من ضجيج الخلفية. واحذر من الإعلانات أو البائعين الذين يزعمون غير ذلك.
  • خطط للكلفة. تتفاوت تكاليف سماعات الأذن تفاوتًا كبيرًا، حيث يتراوح سعر بعضها بين ألف دولار وعدة آلاف. قد تكلف رسوم الاختصاصيين وخاصية التحكم عن بُعد وخيارات أخرى لسماعة الأذن مبالغ إضافية. فتحدث إلى اختصاصي السمع المتابع لحالتك عن احتياجاتك وما تتوقعه.

* التعود على سماعة الأذن

يستغرق التكيف مع سماعة الأذن وقتًا، وسوف تلاحظ على الأرجح تحسنًا في مهاراتك السمعية بشكل تدريجي كلما أصبحت معتادًا على تضخيم الصوت، وحتى صوتك بذاته سوف يبدو مختلفًا عندما ترتدي سماعة الأذن، وعند استخدام سماعة الأذن لأول مرة، ضع في اعتبارك النقاط التالية:
  • سماعات الأذن لن تعيد السمع إلى طبيعته. لا يمكن لسماعات الأذن استعادة السمع الطبيعي، بل يمكنها تحسين سمعك عن طريق تكبير الأصوات الخافتة وتقليل ضجيج الخلفية الصاخب.
  • انتظر بعض الوقت حتى تعتاد على سماعة الأذن. قد تأخذ عدة أسابيع أو أشهر قبل أن تعتاد على سماعة الأذن. ولكن كلما زاد استخدامك لها، أصبح بإمكانك التكيف بشكل أسرع مع الأصوات بعد أن تقوم السماعة بتضخيمها.
  • تدرّب على استخدام سماعة الأذن في بيئات مختلفة. سوف يبدو سمعك بعد استخدام سماعة الأذن مختلفًا في أماكن مختلفة. جرّب أولاً استخدام سماعة الأذن في أماكن هادئة.
  • اطلب الدعم وحاول البقاء في حالة من الإيجابية. تساعدك رغبتك في التدرّب ودعم أفراد العائلة والأصدقاء على تحقيق النجاح في استخدام سماعة الأذن الجديدة. يمكنك التفكير في الانضمام إلى إحدى مجموعات الدعم للمستخدمين الجدد لسماعات الأذن.
  • اذهب للمتابعة. يوفر معظم مقدمي الرعاية الصحية كلفة زيارة متابعة واحدة ضمن رسومهم. وإنها لفكرة جيدة أن تستفيد من هذه الزيارة للقيام بأي تعديلات وتتأكد من ملاءمة سماعة الأذن الجديدة لك كما ينبغي.

يساعد ارتداء سماعات الأذن بانتظام والعناية بها جيدًا على نجاحك في استخدامها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يطلعك اختصاصي السمع على أحدث سماعات الأذن والأجهزة الجديدة المتوفرة، كما يمكن أن يساعدك في إجراء أي تغييرات على السماعات لتلبية احتياجاتك. فالهدف هو أن تجد، مع الوقت، سماعة الأذن التي تشعر معها بالراحة وتعزز من قدرتك على السمع والتواصل.


المصادر:
Hearing Aids: The Different Types & How They Work - WebMD
Types of hearing aids: Learn the about the most common styles
Hearing aids - NHS

آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.