صحــــتك

كيف تحافظ على صحة المثانة مع التقدم في السن؟

صحة المثانة عند كبار السن

نادراً ما يتم الحديث عن صحة المثانة على الرغم من تأثر كثيرين من مشكلاتها، لا سيما عند كبار السن. فكيف يمكنك الحفاظ على سلامة المثانة مع مرور السنوات دون التعرض لأي مشكلات تعيق ممارسة الحياة بشكل طبيعي؟

تقع المثانة أسفل البطن، وهي عبارة عن عضو مجوف يشبه إلى حد كبير البالون الذي يخزن البول، ويحتوي البول على فضلات وسوائل زائدة متبقية بعد أن يأخذ الجسم حاجتَه مما نأكل ونشرب.

لماذا يعد كبار السن أكثر عرضة لمشكلات المثانة؟

مع التقدم في السن، تطرأ عديد من التغيرات على المثانة، فقد تصبح أنسجة المثانة أكثر صلابة، وقد تصبح أقل تمدداً، فتصبح أقل قدرة على استيعاب كميات البول التي اعتادت على استيعابها من قبل، ما يحتم على كبار السن تكرار الذهاب إلى دورة المياه عدة مرات خلال فترات قصيرة. كما قد تضعف عضلات جدار المثانة وقاع الحوض، الأمر الذي يجعل إفراغ المثانة بالكامل أكثر صعوبة، وقد يسبب تسرب البول. وقد تحدث عند الكبار ضخامة في غدة البروستات المجاورة للمثانة، مما يعيق عملية إفراغ المثانة، ويؤدي إلى صعوبة التبول، وتكرار التبول، وتسرب البول أحياناً.

كيف يمكن لكبار السن التغلب على مشكلات المثانة؟

في الوقت الذي قد يصعب عليك التحكم بكل ما يؤثر على مثانتك، إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على صحتها قدر الإمكان:

  1. استخدم الحمام باستمرار وعند الحاجة: حاول التبول مرة واحدة على الأقل كل 3 إلى 4 ساعات، إذ قد يؤدي حبس البول في المثانة لفترة طويلة إلى تمدد ألياف عضلة المثانة، وضعفها، وزيادة احتمال الإصابة بعدوى المثانة.
  2. كن في وضعية مريحة أثناء التبول: يسهل إرتخاء عضلات الحوض المحيطة بالمثانة عملية إفراغها بشكل كلي، لذلك من الأفضل الجلوس على مقعد المرحاض، بدلاً من الوقوف مثلاً.
  3. خذ وقتاً كافياً لتفريغ المثانة بالكامل عند التبول: فقد لا يسمح الإسراع عند التبول بإفراغ المثانة بالكامل، وإذا بقي البول في المثانة لفترة طويلة، قد يؤدي ذلك إلى زيادة احتمال الإصابة بعدوى المثانة.
  4. امسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض: وخاصة السيدات، حيث يجب المسح من الأمام إلى الخلف (وليس العكس) لمنع دخول بكتيريا الأمعاء إلى مجرى البول، هذه الخطوة مهمة جداً بعد التغوط.
  5. تبول بعد ممارسة الجنس: يمكن للنشاط الجنسي أن ينقل البكتيريا من الأمعاء أو تجويف المهبل إلى فتحة مجرى البول، لذلك يجب على كل من النساء والرجال التبول بعد فترة وجيزة من ممارسة الجنس لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  6. قم بتمارين تقوية عضلات قاع الحوض: تساعد تمارين قاع الحوض، المعروفة أيضاً باسم تمارين كيجل، على منع تسرب البول اللإرادي، ويمكن أن تقوي هذه التمارين العضلات، مما يساعد على منع تسرب البول عند العطس أو السعال أو الضحك أو عند حدوث رغبة مفاجئة في التبول. قد تساعد هذه التمارين أيضاً في تجنب الالتهابات عن طريق تقوية العضلات التي تساعد على إفراغ المثانة.
  7. ارتدِ ملابس داخلية قطنية وملابس فضفاضة: يساعد ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة في الحفاظ على جفاف المنطقة، وفي المقابل، يمكن أن تحبس السراويل الضيقة والملابس الداخلية المصنوعة من النايلون الرطوبة ما يؤدي إلى نمو البكتيريا.
  8. مارس التمارين الرياضية بانتظام: يمكن أن يساعد النشاط البدني في منع مشكلات المثانة وكذلك الإمساك، كما يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي، ما يقلل من مضاعفات السمنة على صحة المثانة.
  9. حافظ على وزن صحي: قد يكون الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة لتسرب البول، ويمكن أن يساعد اتخاذ خيارات غذائية صحية وممارسة النشاط البدني في الحفاظ على وزن صحي.
  10. اشرب كمية كافية من السوائل، وخاصة الماء: يتكون أكثر من نصف جسم الإنسان من الماء، لذلك من المهم أن تشرب كمية كافية من الماء، وقد تختلف كمية المياه التي تحتاجها بناءً على حجمك ومستوى نشاطك وطقس المكان الذي تعيش فيه، لكن بشكل عام، اشرب كمية كافية من السوائل بحيث تحتاج إلى التبول كل بضع ساعات.

متى تحتاج إلى مراجعة الطبيب؟

يمكن أن تعطل مشكلات المثانة الحياة اليومية، فعندما يعاني البعض من مشكلات في المثانة، فقد يتجنبون المواقف الاجتماعية، وقد يواجهون صعوبة أكبر في إنجاز المهام في المنزل أو في العمل. وتشمل مشكلات المثانة الشائعة التهابات المسالك البولية، وسلس البول، واحتباس البول، وتكرر التبول، وصعوبة إفراغ البول، والتبول المتكرر أثناء الليل.

ومن العلامات الدالة على وجود مشكلة في المثانة:

  • سلس البول.
  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو عاجل.
  • البول القاتم.
  • وجود دم في البول.
  • ألم أو حرقة قبل أو أثناء أو بعد التبول.
  • صعوبة البدء بالتبول أو ضعف جريان البول أثناء التبول.
  • مواجهة مشكلة في إفراغ المثانة.
  • التبول المتكرر أثناء الليل، والذي يؤدي إلى اضطراب النوم.

إذا واجهت أياً من هذه الأعراض، فتحدث إلى طبيبك لإيجاد الحلول المناسبة.

 

المصدر:

https://www.nia.nih.gov/health/15-tips-keep-your-bladder-healthy

آخر تعديل بتاريخ
28 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.