صحــــتك

كيف تؤثر جيناتك على استجابتك للأدوية؟

العلاج الشخصي والعلاج الجيني
تنقذ الأدوية الحديثة ملايين الأرواح سنويًا، وبالرغم من ذلك فقد لا يناسبك الدواء الموصوف لشخص آخر، حتى وإن كان يناسب أشخاصًا آخرين، إذ يمكن ألا يؤدي لتحسن أو قد يسبب آثارًا جانبية حادة لك.

والسؤال لماذا تكون الاستجابة مختلفة؟ تؤثر سنك ونمط حياتك وصحتك على مدى استجابتك للأدوية، وكذلك الأمر بالنسبة للجينات، ودراسة تأثير الجينات على الاستجابة للأدوية يعرف بعلم الوراثة الدوائي؛ وهو دراسة كيفية تأثير التركيب الجيني الفريد للشخص على استجابة الشخص للأدوية.

* ما المقصود بالطب الشخصي؟

يعد علم الوراثة الدوائي جزءًا من مجال يُسمى الطب الشخصي، ويُسمى أيضًا بالطب الفردي أو المحدد الذي يهدف إلى رعاية صحية مخصصة، مع قرارات وطرق علاجية مُصممة خصيصًا لكل مريض على حدة بكل الطرق الممكنة.

وعلى الرغم من أن اختبار الجينوم ما زال تطويرًا جديدًا نسبيًا في العلاج بالعقاقير، فإن هذا المجال يشهد توسعًا، وفي الوقت الحالي، يحتوي أكثر من 100 دواء على معلومات موضحة بشأن المؤشرات الحيوية لعلم الوراثة الدوائي، وبعض أجزاء المعلومات الوراثية القابلة للقياس أو التحديد التي يمكن أن تستخدم لتوجيه استخدام الدواء.

* لماذا تعد معلومات الجينوم مفيدة؟

يقدم كل جين مخططًا لإنتاج بروتين معين في الجسم، وقد يلعب بروتين محدد دورًا هامًا في العلاج بالعقاقير لواحد من عدة أسباب، من بينها:
  • يلعب البروتين دورًا في تفتت الدواء.
  • يساعد في امتصاص أو انتقال الدواء.
  • إن الهدف الحقيقي للدواء هو البروتين.
  • يلعب البروتين بعض الأدوار في سلسلة الأنشطة الجزيئية المُحفَّزة بواسطة الدواء.

عندما يقارن الباحثون الجينومات الخاصة بالأشخاص الذين يتناولون نفس الدواء، قد يكتشفون أن مجموعة من الأشخاص الذين يتشاركون في تباين جيني محدد يتشاركون أيضًا في استجابات مختلفة للعلاج، مثل:

  • أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية.
  • آثار جانبية حادة عند تناول جرعات منخفضة نسبيًا.
  • الحاجة إلى نسبة أكبر لتحقيق تأثير علاجي.
  • ليس هناك فائدة من العلاج.
  • فائدة أكبر من العلاج أو أكثر احتمالاً.
  • الوقت الأمثل للعلاج.
يستخدم هذا النوع من معلومات العلاج لتحسين اختيار الدواء وجرعاته، ولعلاج نطاق شاسع من الحالات المرضية، بما في ذلك مرض القلب والأوعية الدموية، ومرض الرئة، وعدوى فيروس نقص المناعة البشري والسرطان والتهاب المفاصل والكوليسترول المرتفع والاكتئاب.

في الطرق العلاجية للسرطان، هناك اثنان من الجينوميات قد يؤثران على قرارات وصف الدواء؛ جينوم الشخص المُصاب بالسرطان، وجينوم الورم المسرطن (الأورام الخبيثة).

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب السرطان، ولكن معظم أنواع السرطان مرتبطة بالحمض النووي المتضرر الذي يسمح للخلايا أن تنمو دون سيطرة. تعد المادة الوراثية غير الصحيحة الخاصة بالنمو غير الخاضع للسيطرة الورم الخبيث جينومًا منفصلاً قد يوفر أدلة لطريقة العلاج. فعلى سبيل المثال، إن دواء تراستوزوماب (هيرسيبتين) أكثر الأدوية فاعلية ضد خلايا سرطان الثدي التي تحتوي على نسخة إضافية من جين معين ومعدلات مرتفعة من جين البروتين المقابل.

* كيف تتم ممارسة علم الوراثة الدوائي عمليًا؟

من أمثلة علم الوراثة الدوائي في قرارات العلاج: استخدام دواء منع تجلط الدم الذي يُسمى وارفارين (كومادين وجانتوفين). إن كنت مصابًا بجلطة دموية، قد يشمل العلاج الخاص بك وصفة طبية لدواء وارفارين لعلاج الجلطة الحالية وللوقاية من تكوين الجلطات الدموية الإضافية.

إن هدف طبيبك وصف جرعة قوية بما يكفي لمنع تجلط الدم ولكنها ليست قوية للغاية كي تسبب تفاعلات عكسية، مثل النزيف الداخلي. إن الحد المسموح بالجرعة الآمنة والفعالة لهذا الدواء لأي شخص محدود نسبيًا.

تعتمد الجرعة بشكل تقليدي على عوامل مثل الوزن والعمر وكفاءة عمل الكبد والكلى، وكذلك الاختبار المعملي لتقييم تأثير منع تجلط الدم للدواء عند كل شخص. قد تحتوي إرشادات تناول الجرعات، على الرغم من أنها مفيدة، على قيمة محدودة في توقع الناتج لكل شخص.

في أوائل عام 2000، أظهرت دراسات قارنت بين نواتج العلاج والبيانات الجينومية، ارتباط التباين الجيني بارتفاع نسبة خطورة الإصابة بالنزيف أو الحاجة إلى جرعة أعلى كي تكون فعالة.

وبسبب تلك النتائج، قد يستخدم طبيبك معلومات الجينوم الخاصة بك للمساعدة في توجيه قرارات العلاج. توفر عينة نسيجية يتم أخذها بالمسحة من داخل خدك أو عينة من الدم الخلايا اللازمة للاختبار المعملي كي يتم كشف غموض الجينوم الخاص بك.

واستنادًا إلى النتائج، قد يُقيّم الطبيب بدقة أكثر جرعة محتملة الأمان والفاعلية من دواء وارفارين أو ما إذا كان وارفارين خيارًا علاجيًا مناسبًا لك.

* مستقبل علم الوراثة الدوائي

على الرغم من أن علم الوراثة الدوائي من المجالات الواعدة، وقد تقدم بخطوات سريعة في السنوات الأخيرة، فلا يزال هذا العلم في مراحله المبكرة. إن التجارب السريرية لازمة ليس فقط لتحديد الروابط بين الجينات ونواتج العلاج، ولكنها أيضًا لتأكيد النتائج الأولية التي توضح معنى تلك الروابط وتحولها إلى إرشادات موصوفة.

ومع ذلك، يشير التقدم في ذلك المجال إلى الوقت الذي يكون فيه علم الوراثة الدوائي جزءًا من الرعاية الطبية الروتينية.


المصادر:
Genetic Makeup and Response to Drugs
Genetic variation in human drug-related genes | Genome
Genetic Factors In Drug Metabolism

آخر تعديل بتاريخ
18 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.