صحــــتك

كل ما يهمك معرفته عن ناسور السرة

الصورة
أحمد العاصي.jpg

 لا يخلو الإنسان في أي وقت من حياته من المرض بشكل أو بآخر، وطبقاً للطريقة التي نتعامل بها مع مشاكلنا نحصل على النتيجة المنطقية لما نفعله‫. تنتشر كلمة ناسور كمصطلح جراحي، وعددٌ كبيرٌ منا لا يعرف ما دلالة تلك الكلمة، وهل هو مرض عضال يستلزم الكثير من التدخلات الجراحية، أم مجرد تدخل جراحي بسيط يستلزم القليل من الجهد والوقت؟

الحقيقة أن الناسور معناه وجود طريق أو مسار أو قناة في مكان غير مكانها الطبيعي، وتكون واصلة بين عضوين أو بين عضو ما وجلد الإنسان‫.

ما أسباب حدوث ناسور السرة؟

الأسباب تتعدد بشكل كبير بين‫:

  1. الناسور السري الخلقي الذي يتواجد منذ الولادة، والذي قد لا يكتشفه المصاب به إلا بعد سنين طويلة من العمر‫، خاصة الحالات التي تصاب بالناسور دون وجود تاريخ مرضي أو تدخلات جراحية، وفي بعض الأحيان يكون ذلك المسار واصل بين السرة والمثانة.
  2. حدوث عدوى متكررة في السرة.
  3. أو تحدث أثناء إجراء تدخل جراحي، خاصة جراحات المنظار في البطن.
  4. أو نتيجة إصابة مباشرة.
  5. والواقع أن أغلب حالات الناسور التي نراها في عيادات الجراحة تحدث نتيجة عدوى أو التهابات متكررة.

أعراض ناسور السرة؟

هو عبارة عن مسار واصل بين جلد السرة وأنسجة متواجدة تحت السرة، قد يكون المسار منتهيًا بداخل البطن داخل أحد أجزاء الجهاز الهضمي مثل القولون، وقد يكون مقتصرًا على جدار البطن فقط‫.

  • إفرازات من منطقة السرة بشكل متقطع، فترات من الالتئام وعدم وجود إفرازات وفترات من نزول سوائل تتفاوت في لونها بين الأصفر والأخضر طبقاً لوجود عدوى بكتيرية أم لا.
  • ألم في السرة أثناء وجود الإفرازات بشكل خاص.
  • احمرار وتورم وسخونة في منطقة السرة.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم في حالات العدوى الشديدة.

ناسور السرة والتهابات القولون

في بعض الأحيان يكون أحد المضاعفات التي تصيب أمراض التهاب القولون مثل مرض كرونز والجيوب التقرحية في القولون قد يسبب تكرار الالتهابات فيها تكوين مسار بين القولون والجلد في السرة ليكون الناسور‫. وتكون طبيعة الإفرازات من ذلك الناسور عبارة عن صديد مختلط بالفضلات، وتكون رائحتها كريهة بشكل كبير‫.

يمكن توقع ذلك في حالة الإصابة بآلام مبرحة في البطن بشكل متكرر مع تغير في عادات قضاء الحاجة مع الإصابة بنوبات من الإسهال والإمساك‫. كل ذلك قد يرجح أن الاصابة بناسور السرة هو أحد مضاعفات أمراض التهاب القولون‫.  

نوع الإفرازات ورائحتها قد يرجح نوع وامتداد الناسور

طبقا لماهية الإفرازات التي تخرج من الناسور هل تمتزج بالفضلات أو عبارة عن فضلات، فهي بشكل كبير جداً نتيجة مسار واصل بين الجلد ومكونات الجهاز الهضمي وغالباً القولون‫. أما إذا كانت الإفرازات عبارة عن صديد ذي لون أصفر أو أخضر أو يمتزج بالدم، فبشكل كبير يكون الناسور مقتصرًا على جدار البطن دون امتداد‫.

كيف نقوم بتشخيص ناسور السرة؟

  1. التاريخ المرضي مع وجود إفرازات بشكل متقطع من منطقة السرة مع الفحص الإكلينيكي من قبل الطبيب المختص مع وجود فتحة صغيرة في الجلد‫.
  2. أشعة فيستلوجرام، وهو نوع من الأشعة يتم فيه حقن صبغة لتبين مدى تشعب وامتداد الناسور، هل هو متصل بأحد أعضاء الجهاز الهضمي مثل القولون، أم هو مجرد ناسور في جدار البطن فقط محدود الامتداد‫.
  3. أشعة مقطعية على البطن تساعد في التعرف على الناسور مع التعرف على إمكانية وجود مشكلات أخرى في الجهاز الهضمي
  4. منظار القولون قد يساعد في التعرف على بعض الأمراض التي تصيب القولون، والتي قد تكون هي المسببة للناسور‫. 

هل المضادات الحيوية كافية لعلاج الناسور؟

الجواب قد يكون محسومًا في الغالبية العظمى من المرضى؛ وهو أن المضادات الحيوية لا تعالج الناسور بل قد تعالج العدوى البكتيرية لفترة من الزمن، والتي تؤدي إلى أن يعاود الناسور بشكل كبير جداً الالتهاب مرة أخرى‫.

أصبت بخراج في الناسور، فما الذي يجب علي فعله؟

إذا تم تشخيصك بالناسور واكتشفت وجود كميات كبيرة من الصديد تخرج من الناسور أو تورم مع سخونة شديدة وألم في صورة خفقان ‫(النقح‫) throbbing pain فذلك يرجّح احتمالية وجود خراج في الناسور، مما يستدعي التدخل الجراحي السريع‫.

هل يمكن علاج الناسور في حالة وجود الخراج؟

لا يمكن علاج الناسور في الوقت الذي تتواجد فيه التهابات، بل لا بد من علاج الالتهابات والعدوى أولاً، وبعد ذلك نقوم بعلاج الناسور‫.

ما الطريقة المثلى لعلاج ناسور السرة؟

الحقيقة أن الطريقة الوحيدة الفعالة لعلاج الناسور هو التدخل الجراحي باستئصال هذا المسار، وأية علاجات دوائية غير جراحية قد تقلل من وجود الأعراض لفترة زمنية مؤقتة، ثم تعاود الآلام مرة أخرى.

 

*المصادر:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/1337781/

https://www.hindawi.com/journals/cris/2013/925041/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3075185/

آخر تعديل بتاريخ
15 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.