Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

كل ما تهمك معرفته عن تقويم الأسنان

صحتك - تقويم الأسنان 1
يستخدم متخصصو تقويم الأسنان جهازا يتكون بشكل رئيسي من سلك معدني بهدف تصحيح تزاحم الأسنان أو الفكين أو سوء اصطفافها، ويلجأ العديد من الأشخاص إلى تركيب تقويم الأسنان الذي يحتاجون إليه في السنوات الأولى من المراهقة، ومع ذلك، يمكن للبالغين أيضًا الاستفادة من تركيب تقويم الأسنان، ويكمن الهدف من هذا الجهاز في اصطفاف الأسنان والفكين بشكل صحيح لجعل إطباق الفكين متساويًا ولتصبح الابتسامة مُرْضية.

وفي هذا الملف نقدم العديد من المعلومات الهامة والأساسية حول هذا الإجراء، الذي بات العديد من الأشخاص يلجأون إليه لمعالجة مشكلات أسنانهم أو تحسين وضعها.

* دواعي تقويم الأسنان

يوفر تقويم الأسنان علاجًا تصحيحيًا للحالات التالية:

  1. تزاحم الأسنان أو اعوجاجها.
  2. تباعد الأسنان بمسافات كبيرة.
  3. تداخل الأسنان الأمامية العلوية بشكل بالغ مع الأسنان السفلية - سواء عموديًا (تراكب العضة) أو أفقيًا (بروز الفك العلوي).
  4. إطباق الأسنان الأمامية العلوية وراء الأسنان السفلية (بروز الفك السفلي).
  5. مشكلات سوء اصطفاف الفك الآخر الذي يسبب إطباقًا غير متساو للفكين.

ولا يحسن الاصطفاف الصحيح للأسنان والفكين مظهر الأسنان فحسب، بل يحسن طريقة إطباق الفكين والمضغ والكلام أيضًا.

* البالغون وتقويم الأسنان

يمكن أن يساعد تقويم الأسنان في حل بعض مشكلات البالغين، بما في ذلك اعوجاج الأسنان وسوء اصطفاف الفكين، ويحتاج الأشخاص البالغون إلى ارتداء تقويم الأسنان فترة أطول مقارنة بصغار السن، ورغم ذلك، فقد تكون النتائج مشابهة.

ونظرًا إلى أن الشخص البالغ لم تعد عظام الوجه لديه آخذة في النمو، فقد تكون هناك بعض المشكلات التي لا يمكن تصحيحها بتقويم الأسنان وحده.

* المخاطر على المدى القريب

يؤدي تقويم الأسنان لمسافات صغيرة بين الأسنان، والتي قد تحصر جزيئات الطعام وتحفز تراكم ترسبات اللويحات الممتلئة بالبكتيريا، وفي حالة عدم إزالة ترسبات الطعام واللويحات، فقد يؤدي ذلك إلى:
  • فقدان الأملاح المعدنية في طبقة المينا الخارجية للأسنان، وهذا قد يترك بقعًا بيضاء دائمة على الأسنان.
  • التسوس وأمراض اللثة.

* المخاطر على المدى البعيد

  • قصر أطوال الجذور: عندما يتحرك السن، يتحلل بعض العظم الذي يعيق طريقه، بينما يتشكل العظم الجديد وراء هذا السن، وقد يحدث الفقدان الدائم لطول جذر السن أثناء هذه العملية، وهذا بدوره قد يؤدي إلى جعل الأسنان أقل رسوخًا، ومع ذلك لا يسبب ذلك الأمر أي مشكلات في معظم الحالات.
  • فقدان التصحيح: إذا لم يتم اتباع تعليمات اختصاصي تقويم الأسنان بعناية بعد إزالة تقويم الأسنان؛ خاصة عندما يتعلق الأمر بارتداء جهاز يُسمى المِثْبات، فقد يفقد الشخص بعضًا من التصحيح الذي اكتسبه أثناء ارتداء تقويم الأسنان.

* نصائح للحد من أضرار التقويم

  • التقليل من الأطعمة السكرية والنشوية: ذلك لأنها تسهم بشكل أساسي في تكوين اللويحات وتسوس الأسنان.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بعناية: وذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة ناعمة الشعيرات، ومن الأفضل أن يكون ذلك بعد كل وجبة، وإذا كان من غير الممكن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة، فيجب مضمضة الفم بالمياه.
  • المضمضة الكاملة للفم: من أجل إزالة جميع الترسبات من تقويم الأسنان، ويجب فحص الأسنان في المرآة للتأكد من نظافتها.
  • استخدام غسولٍ يحتوي على الفلورايد: إذا أوصى بذلك طبيب الأسنان أو اختصاصي تقويم الأسنان.
  • التنظيف بالخيط: بين تقويم الأسنان وتحت السلك المعدني باستخدام خيط تنظيف الأسنان، وقد يوصي اختصاصي تقويم الأسنان أيضًا باستعمال فرشاة أسنان مرنة صغيرة للتنظيف ما بين تقويم الأسنان وتحت السلك المعدني.
  • تجنب الأطعمة اللاصقة: مثل العلكة والحلويات والكراميل والطوفي المطاطي، التي يمكنها جذب الحاصرات التقويمية والأربطة والسلك المعدني.
  • تجنب الأطعمة الصلبة: مثل الثلج والحلويات الصلبة والفشار والمكسرات التي يمكنها كسر أجزاء من تقويم الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحص للأسنان وتنظيفها: حسب عدد المرات التي يوصي بها الطبيب للحفاظ على صحة الأسنان واللثة.
  • اتباع التعليمات: إن عدم الامتثال للتعليمات قد يطيل من الفترة المطلوبة لإتمام العلاج ويزيد من احتمالات حدوث المضاعفات.
أصبح تركيب تقويم الأسنان في الوقت الحالي أكثر راحة مما كان بالماضي في ظل المواد والتقنيات الحديثة المتوفرة، وفي ظل هذا التطور في مجال تقويم الأسنان، لم يعد السلك المعدني، أو ما يعرف بـ"تقويم الأسنان الثابت"، هو الخيار الوحيد، فقد أصبح متاحا للمراهقين أو البالغين، الذين يكونون بحاجة لإجراء تصحيحي طفيف لوضع أسنانهم، أن يكون البديل عن تقويم الأسنان الثابت أجهزة تقويمية شفافة مخصصة قابلة للإزالة، والتي تُعرف باسم "تقويم الأسنان الشفاف" أو "تقويم الأسنان الخفي"، ورغم أن أجهزة تقويم الأسنان الشفافة تكون ذات تكلفة أعلى مقارنة بتقويم الأسنان الثابت، فإن مظهرها قد يكون أكثر قبولاً لدى بعض البالغين، ومع ذلك، يحتاج العديد من الأشخاص لتقويم الأسنان الثابت لتصحيح مشكلات الأسنان لديهم بشكل سليم.

* كيفية الاستعداد لتقويم الأسنان؟

إذا لاحظ طبيب الأسنان المعتاد وجود مشكلات في الأسنان أو الفكين تتطلب تدخلاً علاجيًا، فمن المرجح أن يحيل الحالة إلى اختصاصي تقويم الأسنان؛ وهو طبيب الأسنان المتخصص في تشخيص حالات تشوهات الأسنان والوجه والوقاية منها وعلاجها، وتتضح معظم مشكلات اصطفاف الأسنان بمجرد أن تبدأ الأسنان الدائمة في شق اللثة، ولكن قد يوصي اختصاصي تقويم الأسنان بالانتظار حتى بزوغ عدد كاف منها قبل وضع تقويم الأسنان.

ويتم تركيب جهاز تقويم الأسنان لمعظم الأطفال وهم في عمر يتراوح بين 8 و14 عامًا، بينما لا تزال عظام الوجه لديهم في طور النمو وأسنانهم أكثر عرضة للتحرك، ويتضمن التحضير لتركيب تقويم الأسنان بشكل عام ما يلي:
  • الفحص الفموي: يجري اختصاصي تقويم الأسنان فحصًا شاملاً على الأسنان والفكين والفم.
  • التصوير بالأشعة السينية: يتم إجراء سلسلة من التصوير بالأشعة السينية لتحديد موضع الأسنان، ومن أكثر أنواع الأشعة شيوعًا الأشعة السينية البانورامية، التي تُظهر جميع الأسنان العلوية والسفلية في وضع الإطباق وأي أسنان لا تزال طور النمو بداخل الفكين، ويمكن أن يساعد تصوير الرأس بالأشعة السينية الخاصة أيضًا في تحديد حجم الفكين وموضعهما وعلاقتهما بالأسنان.
  • النماذج الجبسية: يحصل اختصاصي تقويم الأسنان عادةً على نماذج جبسية للأسنان بغرض تقييم إطباق الفكين، ولأخذ طبعة الأسنان، يُطلب من الشخص إطباق فمه على مادة لينة تظل بين أسنانه لبضع دقائق، ومن خلال هذه الطبعة، يمكن لاختصاصي تقويم الأسنان إنشاء نموذج جبسي لها، وفي بعض الحالات، يمكن فحص هذا القالب السني بصيغة رقمية للحصول على مزيد من التقييم أو قرارات العلاج.
  • خلع الأسنان المحتمل: في حالة تزاحم الأسنان بشكل بالغ بداخل الفم، قد يوصي اختصاصي تقويم الأسنان بإزالة سن أو أكثر من الأسنان الدائمة لتوفير مساحة للأسنان الباقية لتتلاقى بشكل مريح، وفي الحالات الشديدة، حيث لا يعد تحرك السن وحده علاجًا تصحيحيًا لإطباق الفكين غير المنتظم بشكل بالغ، يكون من الضروري إجراء جراحة الفكين جنبًا إلى جنب مع تركيب تقويم الأسنان، وبعد أن يقيّم اختصاصي تقويم الأسنان حالة الأسنان والفكين، يعد خطة علاجية مخصصة لكل حالة، وغالبًا ما ينطوي ذلك على استخدام تقويم الأسنان الثابت الذي يتحد مع الأسنان بصورة مؤقتة.

* مراحل تقويم الأسنان

يشتمل علاج تقويم الأسنان على ثلاث مراحل:
  1. التركيب الأولي لتقويم الأسنان (أو تقويم الأسنان الشفاف).
  2. التعديلات الدورية.
  3. ارتداء المثبتات بعد إزالة جهاز تقويم الأسنان.

* تركيب جهاز تقويم الأسنان

  • يحتوي تقويم الأسنان الثابت عادةً على هذه المكونات

  1. الحاصرات التقويمية: وهي متصلة بالأسطح الخارجية للضواحك والأسنان الأمامية. وأحيانًا تكون هذه الحاصرات متصلة بالجانب الخلفي للأسنان ومخبأة عن الأنظار، ولكن يصعب الوصول إليها قليلاً، ويمكن أن تكون الحاصرات التقويمية مصنوعة من الصلب غير القابل للصدأ أو التيتانيوم أو البولي كاربونات أو الخزف، أو تكون قاعدتها من البولي كاربونات والحاصرة نفسها من الخزف، وتتميز الحاصرات المعدنية الحديثة بأنها أصغر حجمًا وأقل بروزًا بالمقارنة بالحاصرات القديمة، وعادةً ما تكون الحاصرات الخزفية شفافة أو بلون الأسنان وتكون أقل بروزًا مقارنة بالحاصرات المعدنية.
  2. الأربطة الشبيهة بالحلقات: والتي تحيط بالأسنان الطاحنة من جميع الجوانب. وتُصنع الأربطة من الصلب غير القابل للصدأ أو التيتانيوم. هذا ويعمل الأنبوب الشدقي المتصل برباط آخر سن طاحنة، على تثبيت طرف السلك المقوس المُوَصّل في مكانه.
  3. السلك المرن (السلك المقوس): وهو الذي يصل جميع الحاصرات والأربطة معًا ويتحكم في حركة الأسنان. وتُصنع هذه الأسلاك في هذه الأيام من سبائك النحاس والنيكل والتيتانيوم التي تمتاز بدرجة عالية من المرونة وبكونها من السبائك المتذكرة للشكل، وهذا ما يجعلها أكثر مرونة من الصلب غير القابل للصدأ، ونظرًا لأن هذه الأسلاك تكون ذات تكلفة أعلى، فإنها تتطلب عادة تعديلات أقل.
  4. إكسسوارات متعددة: وهي تساعد على تثبيت وضع الأسنان بالإضافة إلى المكونات الثابتة. أربطة مطاطية صغيرة (أربطة مرنة) تحكم تثبيت السلك المقوس بالحاصرات، ويمكن أيضًا استخدام الأربطة المطاطية الكبيرة للمساعدة في تحريك الأسنان. وقد يُستخدم لجام الرأس (يتم ارتداؤه عادةً في الليل) لتثبيت الأسنان أو تحريكها نحو الوضع الصحيح.
  • أجهزة تقويم الأسنان الشفافة القابلة للإزالة

بدلاً من استخدام تقويم الأسنان الثابت، قد يستفيد أشخاص معينون، ممن يحتاجون إلى تصحيحات طفيفة فحسب، من أجهزة تقويم شفافة مخصصة قابلة للإزالة يُطلق عليها اسم أجهزة تقويم الأسنان الشفافة أو أجهزة تقويم الأسنان الخفية، ويتم ارتداء جهاز تقويم الأسنان الشفاف فترة أسبوعين خلال 24 ساعة تقريبًا في اليوم إن أمكن - عدا عند الأكل أو تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط - حتى تتم الاستعاضة عنه بتقويم أسنان شفاف آخر.

وتجب أيضًا إزالة تقويم الأسنان الشفاف عند شرب السوائل التي يمكن أن تصبغ لون الجهاز، مثل القهوة أو الشاي.

* التعديلات الدورية لتقويم الأسنان

بعد تركيب تقويم الأسنان الثابت على الأسنان، قد يضيف الاختصاصي بعض التعديلات بشكل دوري، سواء كان ذلك بتضييق أسلاك الربط أو ثنيها، وهذا يضغط ضغطًا خفيفًا على الأسنان ويحركها تدريجيًا نحو مواضع جديدة، ويستجيب الفك للضغط من خلال تحلل العظم الذي يعيق طريق السن المتحركة، وتكوين العظم الجديد وراء هذا السن، ومن حين لآخر، قد يستخدم اختصاصي التقويم الضغط بين الفكين العلوي والسفلي للمساعدة في تحفيز الاصطفاف الصحيح. وغالبًا ما يتم إجراء ذلك باستخدام الأربطة المرنة المتمددة بين الأسنان المتقابلة.

وقد تشعر بألم طفيف في الأسنان والفكين ليوم أو اثنين بعد إجراء تعديل ما، وعادةً ما يتم تخفيف هذا الشعور باستخدام أحد مسكنات الألم المتاحة من دون وصفة طبية، ويلزم التحدث مع اختصاصي تقويم الأسنان إذا كان الشعور بعدم الراحة حادًا أو يزداد حدة.

* أجهزة المثبتات

بعد إزالة تقويم الأسنان، تكون هناك حاجة لتثبيت الأسنان المقومة حديثًا فترة من الزمن، وذلك لوقايتها من التحرك مرة أخرى نحو موضعها الأصلي، ويتم ذلك عادةً باستخدام المثبات، وهو جهاز يُصنع حسب الحالة ويتكون عادةً من أسلاك بلاستيكية ومعدنية تساعد على إبقاء الأسنان في موضعها، ويكون هذا المثبات عادةً قابلا للإزالة، أو قد يُستخدم جهاز يجمع بين أجزاء مثبتة وأخرى قابلة للإزالة.

* نتائج تقويم الأسنان

يرتدي معظم الأشخاص أجهزة تقويم الأسنان الكاملة في المتوسط مدة تتراوح بين عام وثلاثة أعوام، وقد يتم ارتداء أجهزة المثبتات إلى أجل غير مسمى لضمان استقرار النتائج النهائية، ومع أن أجهزة تقويم الأسنان فعالة للغاية بشكل عام في إعادة اصطفاف الأسنان المعوجة وتصحيح الوضع غير السليم للفكين، يبقى للشخص نفسه دور هام في نجاح هذا العلاج.

ويجب اتباع تعليمات اختصاصي تقويم الأسنان بدقة متناهية، خاصة أثناء فترة استخدام المثبتات، فعند بلوغ المرحلة النهائية، من الضروري ارتداء المثبتات حسب توجيهات الطبيب، وإلا فستكون هناك مخاطرة بفقدان الفوائد المكتسبة أثناء ارتداء جهاز تقويم الأسنان.



المصادر:
Your guide to teeth straightening and orthodontics
British Orthodontic Society
Orthodontic treatment | Oral Health Foundation


آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.