صحــــتك

في اليوم العالمي للسل.. 7 حقائق أساسية تحتاج معرفتها

هل مرض السل قابل للعلاج والشفاء؟

يصادف الجمعة 24 آذار يوم التوعية العالمي بمرض السل، الذي تسببه بكتيريا المتفطرة السلية (Mycobacterium tuberculosis)، وهو مرض معدٍ يسبب وفاة 1.5 مليون شخص كل عام. وتشمل أعراض السل النشط: 

وفي حين أنه يصيب الرئتين بصورة أكثر شيوعًا، فإنه يمكن أن يؤثر أيضًا على أعضاء أخرى من الجسم. ويمكن أن تكون أعراضه خفيفة تستمر لعدة أشهر قبل أن تصبح شديدة، لهذا، قد يتأخر التشخيص.

ينتشر السل عن طريق الهواء عندما يسعل المصابون بالسل أو يعطسون أو يبصقون أو يتكلمون، ولا تحتاج العدوى لكي تحدث سوى لعدد قليل من البكتريا. ويكون خطر إصابة المدخنين أكثر بالضعف بالنسبة لغيرهم. أيضا، يرتبط السل أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالاكتظاظ وسوء التغذية.

سبع معلومات تحتاج لمعرفتها حول مرض السل

1. مرض السل موجود منذ العصور القديمة

تم العثور على الجراثيم التي تسبب مرض السل في بقايا من مصر القديمة والهند والصين. وتم اكتشاف lمرض السل في العمود الفقري للمومياوات المصرية التي يعود تاريخها إلى 3000-2400 قبل الميلاد. وفي أوروبا، خلال العصور الوسطى كان يطلق عليه "شر المُلك". وبلغ ذروة انتشاره في أوروبا الغربية في القرن الثامن عشر ، وأطلق عليه اسم "الطاعون الأبيض".

يُطلق على مرض السل أيضًا اسم "الاستهلاك"، نظرًا للطريقة التي يبدو أن العدوى تتغذى بها على المريض. حتى أن بعض القصص الشعبية ربطت المرض بمصاصي الدماء.

2. يصيب مرض السل البلدان النامية أكثر من غيرها

تحدث أكثر من 95٪ من الوفيات الناجمة عن السل في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وهو أحد الأمراض الثلاثة الأكثر ارتباطًا بالفقر، والمرضان الآخران هما: 

تحدث 80% من حالات السل العالمية في 22 دولة نامية في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ. كان لدى الهند والصين وباكستان وجنوب إفريقيا ونيجيريا وإندونيسيا أكبر عدد من الحالات. في البلدان المتقدمة، يكون مرض السل أكثر شيوعًا في المدن المزدحمة.

3. السل الكامن منتشر في العالم

يعاني ثلث سكان العالم من مرض السل الكامن. حوالي ثلث سكان العالم مصابون بمرض السل، وهم معرضون لخطر الإصابة بالمرض النشيط بنسبة 10٪، وتحدث إصابات جديدة في حوالي 1٪ من السكان سنويًا. ومع ذلك، تبقى 90-95٪ من هذه الحالات الكامنة دون أعراض، ومعظم الالتهابات لا تسبب ظهور المرض. ولا يمكن لعدوى السل الكامنة أن تنقل المرض عادة.

4. مرض السل قاتل

ما زال مرض السل يؤدي إلى وفاة الملايين سنويا. في عام 2010، تم تشخيص 8.8 مليون حالة جديدة من السل؛ حدثت حوالي 1.20-1.45 مليون حالة وفاة. وفي عام 2014، تم الكشف عن 9.6 مليون حالة، توفي منها 1.5 مليون. من بين مليون طفل مصاب بالسل في عام 2014، توفي 140 ألف طفل.

5. السل يرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز

السل هو السبب الرئيسي لوفاة الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. في عام 2015، كان مرض السل سبب واحدة من كل 3 وفيات بين الأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. ويُقدر خطر الإصابة بمرض السل أكثر بحوالي 26 إلى 31 مرة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية مقارنة بمن لم يصابوا بهذا الفيروس.

6. يمكن الوقاية من السل

تشمل جهود الوقاية على الآتي: 

  • تطعيم الأطفال.
  • اكتشاف الحالات النشطة وعلاجها في الوقت المناسب. 

قد يكون علاج السل النشط مكلفًا، ويتضمن الخضوع لمجموعة من الأدوية المضادة للميكروبات. إنما قد يتوفى نحو ثلثي المصابين إذا لم يتلقوا العلاج المناسب. تدعم معظم دول العالم ومنظمة الصحة العالمية تكاليف علاج هذا المرض.

7. هناك تقدم يتم إحرازه

انخفض معدل وفيات السل بنسبة 47٪ بين عامي 1990 و2015. وبينما لا يزال المرض يحصد أرواح الآلاف على مستوى العالم، تم إنقاذ ما يقرب من 43 مليون شخص بين عامي 2000 و2014 عن طريق التشخيص والعلاج. يعد القضاء على وباء السل بحلول عام 2030 أحد الأهداف الصحية العالمية في أهداف التنمية المستدامة.

 

المصادر:

https://www.globalcitizen.org/en/content/voici-ce-que-vous-devez-savoir-a-propos-de-la-tube/?gclid=Cj0KCQiA9YugBhCZARIsAACXxeJG60rrAyeu0S0zzgnn27z2A-ty6TQAfzgNTjDX4OdLnUz_gdPQ0NkaAhIIEALw_wcB 

آخر تعديل بتاريخ
26 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.