صحــــتك

عندما يصبح البتر حتمياً لقدم السكري

بتر قدم السكري
من مضاعفات مرض السكري التي غالبا ما تكون معروفة للكل، تلف الأعصاب والدورة الدموية الضعيفة، وهذه المشكلات تجعل القدم عرضة للقرح الجلدية التي يمكن أن تتفاقم بسرعة ويصعب علاجها.

ولكن مما يدعو للتفاؤل أنه من خلال الإدارة الملائمة لمرض السكري، والعناية الجيدة بالقدمين يمكنك أن تقي نفسك من تقرحات القدم. 

وفي الواقع، فإن الرعاية الفضلى لمرض السكري هي على الأرجح من سبب الانخفاض في معدلات بتر الطرف السفلي بما يزيد عن 50% خلال الـ 20 عاما الماضية.

وعند تفاقم تقرحات القدم، من المهم الحصول على الرعاية الفورية، حيث قد يتطلب التقرح غير الملتئم الذي يتسبب في تلف حاد بالأنسجة والعظم إزالة جراحية (بتر) لإصبع من الأصابع، أو القدم أو حتى جزء من الساق.

ذكرنا في مقال آخر 10 طرق للمحافظة على القدم من التقرحات، ورغم أن هذه الاستراتيجيات يمكنها أن تقلل من نسبة الاحتياج للبتر، ولكن ما الذي يحدث إذا أصبح البتر خيارا وحيدا لا مناص منه؟

* ماذا لو تحتم البتر كخيار وحيد؟

تتفاوت العلاجات الخاصة بتقرحات القدم حسب شدة الجرح، بوجه عام، يستخدم العلاج طرقًا لإزالة الأنسجة الميتة أو البقايا، للمحافظة على الجرح نظيفًا وتعزيز عملية الالتئام.

عندما ينجم عن الحالة المرضية فقدان حاد في النسيج أو عدوى تشكل تهديدًا على الحياة، قد يكون البتر هو الخيار الوحيد، وهنا سيقوم الجراح بإزالة النسيج التالف وسيحافظ على أكبر قدر ممكن من النسيج الصحي قدر المستطاع.

بعد الجراحة، ستجري المراقبة في المستشفى لمدة تصل إلى أسبوعين، وقد يستغرق الأمر من أربعة أسابيع إلى ثمانية أسابيع حتى يلتئم الجرح تمامًا.

بالإضافة إلى طبيب الرعاية الأساسية والجراح، يشارك اختصاصيون طبيون آخرون في خطة العلاج ومنهم:
  • اختصاصي الغدد الصماء

هو طبيب حاصل على تدريب خاص في علاج مرض السكري والاضطرابات الهرمونية الأخرى.

  • اختصاصي العلاج الطبيعي

هو من سيساعد في استعادة القوة، والتوازن والتناسق وتعليم المريض كيفية استخدام الطرف الصناعي (الترقيع)، أو الكرسي المتحرك أو الأجهزة الأخرى لتحسين الحركة.

  • المعالج المهني (الطبيعي)

هو متخصص في طرق العلاج الخاصة بتحسين المهارات اليومية، بما في ذلك تعليم كيفية استخدام المنتجات التكيفية التي تساعد في الأنشطة اليومية.

  • مقدم خدمات الصحة النفسية

مثل طبيب نفسي أو اختصاصي علم النفس، وهو الذي يمكنه المساعدة في ضبط المشاعر بعدما تعلم خبر ضرورة البتر أو يساعد في التكيف مع ردود فعل الأشخاص الآخرين.

  • الاختصاصي الاجتماعي

هو من يمكنه المساعدة في تقييم الخدمات والتخطيط للتغييرات في الرعاية.

حتى بعد البتر، من المهم اتباع خطة علاج مرض السكري، حيث يواجه الأشخاص الذين أجروا بترًا لإحدى القدمين خطر بتر القدم الأخرى، ومن ثم فتناول أطعمة صحية، وممارسة الرياضة بانتظام، والتحكم في مستوى السكر في الدم وتجنب التبغ، كل هذا يمكن أن يساعد في الوقاية من المضاعفات الإضافية لمرض السكري.


المصادر:
Diabetes and Amputation: Why It's Done and How to Prevent It
Rise in diabetes-related lower limb amputations - Diabetes UK
Recovery After Diabetes Foot Amputation Surgery - WebMD

آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.