طول النظر الشيخوخي.. الأعراض والأسباب والعلاج

طول النظر الشيخوخي Presbyopia هو مشكلة حتمية يمكن التنبؤ بها مع التقدم بالعمر، وعلى عكس المشاكل الأخرى كطول النظر ، قصر النظر أو انحراف البصر ، فإن طول النظر الشيخوخي هو الفقدان التدريجي لقدرة العين على التركيز على الأشياء القريبة مع تقدم العمر، من أوائل الأربعينيات إلى منتصفها ويستمر بالتفاقم حتى ما يقرب من سن 65 عامًا.

علامات طول النظر الشيخوخي

يتطور طول النظر الشيخوخي تدريجيًا. قد تلاحظ أولاً هذه العلامات والأعراض بعد سن الأربعين، خصوصا في حالة الإجهاد أو الوجود في مكان منخفض الإضاءة :

  • الميل لوضع المواد المقروءة على بعد لجعل الأحرف أكثر وضوحًا.
  • رؤية مشوشة في المسافات الطبيعية للقراءة.
  • الشعور بإجهاد العين أو الصداع بعد القراءة أو أي عمل يركز على العين.

تجب زيارة الطبيب إذا منعتك الرؤية المشوشة القريبة من العين من القراءة أو القيام بأعمال تتطلب التركيز القريب من العين أو التمتع بأية أنشطة طبيعية أخرى. يستطيع الطبيب تحديد ما إذا كنت مصابًا بطول النظر الشيخوخي وينصحك بخيارات العلاج.

أسباب طول النظر الشيخوخي

يحدث طول النظر الشيخوخي نتيجة تصلب عدسة العين، وهو ما يحدث مع تقدم العمر. ومع قلة مرونة العدسة، بحيث لا يمكنها تغيير شكلها للتركيز على الصور القريبة. وكنتيجة لذلك، لا يمكن التركيز على هذه الصور. وتوجد عوامل معينة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بطول النظر الشيخوخي، وتتضمن:

  • التقدم بالعمر بعد سن الأربعين.
  • إذا كنت مصابًا بطول النظر أو تعاني من أمراض معينة - مثل مرض السكري أو تصلب الأنسجة المتعدد أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • بعض العقاقير مرتبطة بأعراض طول النظر الشيخوخي المبكر، بما في ذلك مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين ومدرات البول.

تشخيص طول النظر الشيخوخي

يتم تشخيص طول النظر الشيخوخي من خلال فحص العين الأساسي. ويتضمن فحص العين الكامل سلسلةً من الاختبارات، وغالبا تتم بوضع قطرات في العين، مما يجعل عينك حساسة أكثر للضوء لبضع ساعات بعد الاختبار.  وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب العيون بخضوع البالغين لفحص عين شامل بالتواتر التالي:

  • كل خمس إلى عشر سنوات لمن هم دون سن الأربعين.
  • كل سنتين إلى أربع سنوات بين سن 40 و 54 عامًا.
  • كل سنة إلى ثلاث سنوات بين سن 55 و 64 عامًا.
  • كل سنة أو سنتين بدايةً من سن 65.

وقد تحتاج لفحوصات أكثر إذا كانت لديك عوامل خطورة للإصابة بأمراض العين أو تحتاج لنظارات أو عدسات لاصقة.

علاج طول النظر الشيخوخي

يهدف العلاج إلى تعويض تراجع قدرة العين على التركيز على الأشياء القريبة. وتتضمن خيارات العلاج ما يلي:

أولا: النظارات

تعتبر النظارات طريقة بسيطة وآمنة لتصحيح مشاكل الرؤية التي يُسببها طول النظر الشيخوخي. يمكنك استخدام النظارات المتاحة بدون وصفة طبية إذا كان الإبصار لديك جيدًا ولم يتم تصحيحه قبل الإصابة بطول النظر الشيخوخي. لكن، استشر طبيبك إذا كانت النظارات المتاحة بدون وصفة طبية هذه مناسبة لك.

وتتراوح قوة تركيز معظم نظارات القراءة المتاحة بدون وصفة طبية من +1.00 ديبوتر (د) إلى +3.00 ديبوتر. قم بالتالي عند اختيار نظارة القراءة:

  • جرب أكثر من قوة تركيز مختلفة حتى تجد مقدار التكبير الذي يمكنك من القراءة بارتياح، بدءًا من أقل قوة تركيز.
  • جرب كل نظارة على مادة مقروءة تضعها على مسافة مريحة لك.

ستحتاج للعدسات الموصوفة طبيًا من أجل طول النظر الشيخوخي إذا كانت النظارات المتاحة بدون وصفة طبية غير ملائمة لك أو إذا كنت تحتاج بالفعل للعدسات التصحيحية الموصوفة طبيًا من أجل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.

ثانيا: العدسات اللاصقة

بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون بارتداء نظارات العين غالبًا ما يجربون العدسات اللاصقة لتحسين مشاكل الرؤية التي يُسببها طول النظر الشيخوخي. وقد لا ينفعك هذا الخيار إذا كنت تعاني من حالة مرضية معينة مرتبطة بالجفون أو القنوات الدمعية أو أسطح العين.

ثالثا: الجراحة الانكسارية

تُغير الجراحة الانكسارية شكل القرنية. وبالنسبة لطول النظر الشيخوخي، يُستخدم هذا العلاج لتحسين الرؤية القريبة بالعين الضعيفة. يبدو الأمر مثل ارتداء العدسات اللاصقة أحادية البؤرة. وحتى بعد الجراحة، قد تحتاج إلى استخدام نظارات للرؤية القريبة. ومن المهم أن تتحدث مع الطبيب عن الآثار الجانبية المحتملة، حيث لا يمكن التراجع عن هذا الإجراء.

رابعا: زراعة العدسة

بعض اختصاصيي الرمد يستخدمون إجراء لاستئصال العدسات الطبيعية للعين واستبدالها بعدسات اصطناعية. هذا الإجراء يُسمى زراعة العدسة داخل مقلة العين. ويختار بعض الأشخاص هذا الإجراء حتى بعد الخضوع لجراحة الليزك لعدة سنوات قبل الاستغناء عن النظارات, يتوافر العديد من أنواع زراعة العدسات لتصحيح طول النظر الشيخوخي. بعضها يمكن العين من رؤية الأشياء القريبة والبعيدة. يعمل بعضها على تغيير موضع أو شكل ما بداخل العين (العدسات التكيفية). ولكن قد تتسبب زراعة العدسات في تقليل جودة الرؤية القريبة، وقد تزال في حاجة لنظارات القراءة. وتتضمن الآثار الجانبية الوهج والتشوش. بالإضافة إلى ذلك، تحمل هذه الجراحة نفس المخاطر التي قد تنشأ عن الجراحات المرتبطة بالمياه البيضاء، مثل الالتهاب والعدوى والنزيف والزرق.

خامسا: تطعيم القرنية

نجح البعض في علاج طول النظر الشيخوخي من خلال إدخال حلقة بلاستيكية صغيرة على حافة كل قرنية لتغيير المنحنى الخاص بها. ,قد يكون هذا الخيار مناسبًا لمن أجريت لهم جراحة ليزك في الماضي. ,إذا لم تكن راضيًا عن إجراء تطعيم القرنية، فيمكن لجراح العيون نزع الحلقات، حتى يمكنك اختيار طرق علاج أخرى بحرية. يتسم إجراء تطعيم القرنية بمخاطر وآثار جانبية أقل من الخيارات الجراحية الأخرى لعلاج طول النظر الشيخوخي.

توصيات للوقاية والعلاج

لا يمكن منع حدوث طول النظر الشيخوخي، ولكن يمكن الحفاظ على العينين والرؤية باتباع النصائح التالية:

  • احرص على إجراء فحص العين على نحو منتظم حتى وإن كان نظرك بخير.
  • تحكّم في الحالات الصحية المزمنة، مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • احمِ عينيك من الشمس، وارتدِ النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية. يحظى ذلك بأهمية كبيرة إذا كنت تقضي ساعاتٍ طويلةً في الشمس أو كنت تتناول أدويةً تعطى وفق وصفةٍ طبيةٍ تزيد من حساسيتك للأشعة فوق البنفسجية.
  • ارتد نظارات واقية عند القيام بأشياء معينة، مثل لعب الرياضة أو جز العشب أو الدهان أو استخدام المنتجات التي تحتوي على أبخرة سامة.
  • جرب تناول كميات وفيرة من الفاكهة والخضراوات ذات الأوراق الخضراء وغيرها. تحتوي هذه الأطعمة بشكل عام على مستويات عالية من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين أ. والبيتا كاروتين. وهما ضروريان أيضًا للحفاظ على سلامة الرؤية.
  • استخدم النظارات المناسبة لنظرك. 
  • استعمل إضاءةً جيدة. 
  • تعرّف على الأعراض، فقد تكون لديك مشكلة طبية خطيرة إذا حدث لك فقدان مفاجئ في الرؤية بإحدى العينين، أو الشعور المفاجئ بضبابية الرؤية أو تشوشها، أو رؤية وميض من الضوء أو بقع سوداء أو هالات حول الضوء. قد يشير ذلك إلى وجود حالات معينة، مثل الزرق أو سكتة دماغية أو تمزق أو انفصال الشبكية. قم بزيارة الطبيب على الفور .

* المصدر

آخر تعديل بتاريخ
23 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.