صحــــتك

طنين الأذن النابض.. ما هو؟ وما أسبابه؟

طنين الأذن النابض... ما هو؟ وما الأسباب؟

طنين الأذن النابض هو أحد الأنواع النادرة لطنين الأذن، ويصف سماع الشخص صوتاً يكون إما مرتفعاً أو منخفضاً، ولكن عادة ما يرافقه نبضات القلب.

لا يعد طنين الأذن بشكل العام وطنين الأذن النابض تحديداً حالة بحد ذاتها، وإنما هو عرض عادة لأمراض تؤثر في القلب والأوعية الدموية. لنتعرف فيما يلي على طنين الأذن النابض، وما علينا فعله عند حدوثه.

ما هو طنين الأذن النابض؟

يتمثل طنين الأذن بصوت يسمعه المصاب به فقط بشكل مستمر، ويكون النوع النابض إما مرتفعًا أو منخفضًا، ويكون مرافقاً عادة للنبض، وقد يصفه البعض بالأزيز. كما ذكرنا مسبقاً، فإن طنين الأذن النابض هو عرض يدل على وجود مشكلة في الجسم كالأمراض الوعائية، أو تشوهات في البنى الوعائية أو شذوذ في تدفق الدم حول الأذنين، وقد يشير في حالات نادرة إلى وجود ورم.

متى يجب القلق حيال طنين الأذن النابض؟

أي تغيير في الجسم يستوجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب هذا التغيير، وينطبق هذا على طنين الأذن النابض، وخصوصاً إذا كان الصوت في أذن واحدة فقط، أو في حال كان الطنين مرافقاً لمشكلات أخرى مثل صعوبة المشي أو الحفاظ على التوازن أو مشكلات في البصر.

لِمَ يحدث طنين الأذن النابض؟

يحدث طنين الأذن عادة عندما يسير الدم أسرع من المعتاد في الأوردة والشرايين الموجودة حول الأذنين، ويشمل هذا الأوعية الكبيرة في العنق وقاعدة الجمجمة، والأوعية الصغيرة في الأذنين، وهذا يعني أن الصوت الذي يسمعه المصاب بطنين الأذن النابض هو صوت نبض القلب.

ما أسباب طنين الأذن النابض؟

يحدث طنين الأذن النابض بشكل عام بسبب تغيرات في تدفق الدم في الأوعية المجاورة والقريبة من الأذن نتيجة بعض الأمراض، وقد يشير هذا التغيير إلى مشكلة صحية خطيرة أحياناً، وهذا يستدعي مراجعة الطبيب وعدم تجاهل الطنين.

قد يكون طنين الأذن أحياناً ناجماً عن زيادة في قدرة الأذن على سماع تدفق الدم في الأوعية، ولا علاقة له بمشكلات في القلب والأوعية الدموية. نبين فيما يلي بعض الحالات التي قد تسبب طنين الأذن النابض:

  • التصلب العصيدي (تصلب الشرايين): تتمثل هذه الحالة بتصلب الشرايين، ما قد يجعل تدفق الدم فيها غير متوازن، ويسبب تدفق الدم غير المتوازن هذا صوتاً أعلى من تدفق الدم الطبيعي والسلس في الشرايين.
  • تشوهات جدران الجيوب: يعاني البعض من مشكلات تزيد من تدفق الدم في الجيوب الوريدية في الدماغ، وقد يسبب هذا سماع طنين الأذن النابض عند بعض المصابين.
  • التشوهات الشريانية الوريدية: تتمثل هذه بتشابك للأوعية الدموية يؤثر في الاتصالات بين الأوردة والشرايين، وإذا حدث هذا بالقرب من الأذن فقد يسبب طنين الأذن النابض.
  • ارتفاع ضغط الدم: يصف مصطلح ضغط الدم مقدار الضغط الذي يوقعه الدم على جدران الشرايين، وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم أحياناً طنين الأذن النابض.
  • فقر الدم: قد يؤدي فقر الدم إلى زيادة في تدفق الدم في الجسم، وقد يؤثر هذا في الأوعية الدموية، ويسبب طنين الأذن النابض.
  • أورام الأذن الوسطى: تسبب بعض أنواع الأورام في الأذن الوسطى طنينَ الأذن النابض، لأن هذه الأورام تحتوي على الكثير من الأوعية الدموية.
  • إصابات الرأس: يصاب 53% من الأشخاص الذين يتعرضون لإصابات الرأس بطنين الأذن، ويشمل هذا طنين الأذن النابض أيضاً.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: قد يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية تسارع في نبضات القلب، وقد يسبب هذا زيادة في تدفق الدم.

ما العمل في حال الإصابة بطنين الأذن النابض؟

أفضل ما يمكن للمصاب بطنين الأذن النابض القيام به هو مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن، وذلك لتحديد السبب وراء الطنين وعلاجه قبل أن يتفاقم.

 

المصدر:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/23422-pulsatile-tinnitus

آخر تعديل بتاريخ
26 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.