صحــــتك

زراعة القلب.. علاج المرحلة النهائية لأمراض القلب

 زراعة القلب.. علاج المرحلة النهائية لأمراض القلب
زرع القلب Heart Transplant Surgery هو إجراء جراحي يستخدم لعلاج أخطر حالات أمراض القلب، عن طريق استبدال القلب العاجز لأي سبب كان بآخر سليم. وهو خيار علاجي للأشخاص الذين هم في المراحل النهائية من قصور القلب، الذين لم تنجح الأدوية وتغيير نمط الحياة والإجراءات الأقل توغلًا في تقليل معاناتهم.

* متى يوصى بجراحة زراعة القلب؟

- مرض الشريان التاجي.
- ضعف عضلة القلب.
- مرض القلب الصمامي.
- عيوب القلب الخلقية، وخاصة في الأطفال.
- فشل عملية زراعة قلب سابقة.

* حالات لا ينصح معها القيام بجراحة زراعة القلب

- كبار السن، 65 عامًا فأكثر.
- لديك حالة صحية أخرى قد تسبب لك قصر العمر، سواء حصلت على قلب متبرع به أم لا.
- مرض الشريان المحيطيّ، في مراحله الشديدة.
- مصابو السرطان.
- من لا يستطيعون الامتناع عن تناول الكحوليات أو الإقلاع عن التدخين.

* هل يوجد خيار آخر غير زراعة القلب؟

وبالنسبة لبعض الأشخاص الذين لا يمكنهم الخضوع لزراعة القلب، فإنه قد يكون أمامهم خيار آخر؛ وهو الجهاز المساعد للبطين (VAD). وهذا الجهاز هو مضخة مصغرة تتم زراعتها في الصدر وهي تساعد على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. وتُستخدم هذه الأجهزة المساعدة للبطين بشكل شائع كعلاج مؤقت للأشخاص الذين ينتظرون زراعة القلب ولكن أصبح استخدامها متزايدًا كعلاج دائم لفشل القلب.

* مخاطر جراحة زراعة القلب

1- على الرغم من أن جميع الأشخاص الذين يخضعون لزراعة القلب يتلقون أدوية تثبيط المناعة، لكن، بعضهم يعانون من رفض الجسم للقلب المزروع. ومن المحتمل أن تعاني من علامات أو أعراض تشير إلى أن جسمك يرفض القلب المتبرع به، مثل:
- ضيق التنفس.
- الحُمّى.
- زيادة الوزن الناتجة عن احتباس السوائل.
- انخفاض كمية البول عن المعتاد.
- التعب.
2- مشكلات في الشرايين، مثل ازدياد سمك جدران شرايين القلب أو تصلبها بعد عملية زراعة القلب، ليؤدي هذا إلى اعتلال أوعية القلب المزروع. ويمكن أن يُصعِّب ذلك دوران الدم خلال القلب وقد يتسبب في أزمة قلبية أو فشل قلبي أو اضطراب نبض القلب أو الوفاة القلبية المفاجئة.
3- الآثار الجانبية للأدوية مثل تلف الكبد، ويمكن أيضًا أن تزيد مثبطات المناعة من خطر الإصابة بالسرطان، وقد تزداد مخاطر تعرضك للإصابة بأورام الجلد والشفاة وورم اللاهودجكين الليمفاوي إلى جانب أمراض أخرى عند تناول هذه الأدوية. وتقلل أدوية تثبيط المناعة من قدرتك على مكافحة العدوى.

* تحضيرات وتوصيات قبل إجراء زراعة القلب

يجب اختيار مركز زراعة القلب الذي يكون بمواصفات عالية وتمت فيه عمليات زراعة كثيرة وبنسب نجاح عالية، ويكون مجهزا بكافة الاحتياطات والمعدات اللازم توفرها لحدوث طارئ ما. وبمجرد أن تقرر المكان الذي ستجري فيه عملية زراعة القلب، ستحتاج إلى عمل تقييم لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً لزراعة القلب. ويتم التحقق مما إذا:
- كنت تعاني من حالة قلبية ستفيدها زراعة القلب.
- كانت أمامك فرصة للاستفادة من خيارات علاجية أخرى أقل تدخلاً جراحيًا.
- كنت تتمتع بصحة جيدة بما يكفي للخضوع للجراحة والعلاجات التي تعقب زراعة القلب.
- كنت توافق على الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن.
- كنت ترغب وتَقدِر على اتباع البرنامج الطبي الذي حدده فريق زراعة القلب.
- كنت قادرًا من الناحية النفسية على انتظار القلب المتبرع به.
- كانت لديك شبكة داعمة من العائلة والأصدقاء يمكنها مساعدتك أثناء هذا الوقت العصيب.

وإذا حدد الفريق الطبي لمركز زراعة الأعضاء أنك مرشح جيد لزراعة القلب، فسوف يضعك المركز على قائمة الانتظار. ولسوء الحظ، ليس هناك عدد كافٍ من القلوب لجميع الأشخاص ممن في حاجة إليها، ويموت بعض هؤلاء الأشخاص بينما ينتظرون القلب المتبرع به.

وأثناء وجودك على قائمة الانتظار، سيراقب الفريق الطبي القلب والأعضاء الأخرى ويعدلون من علاجك عند الضرورة. وقد يخرج فريق زراعة الأعضاء اسمك من قائمة الانتظار بشكل مؤقت إذا أصبت بحالة طبية بالغة، مثل عدوى حادة أو سكتة دماغية، من شأنها أن تعيقك بشكل مؤقت عن الخضوع لعملية زراعة القلب أثناء تعافيك.

وإذا أخفق العلاج الطبي في دعم أعضائك الحيوية بينما تنتظر القلب المتبرع به، فقد يوصيك الأطباء بزراعة أحد الأجهزة لدعم القلب أثناء فترة الانتظار. وتُعرف هذه الأجهزة باسم الأجهزة المساعدة للبطين (VAD)، ويُشار إليها أيضًا بأنها الجسر الموصل إلى زراعة القلب لأنها تمنحك بعض الوقت لحين توفر قلب متبرع به.

وعندما يصبح القلب المتبرع به متوفرًا، فإن نظام مطابقة المتبرع-المتلقي يضع العوامل التالية في الاعتبار للوصول إلى حالة تطابق:
- الضرورة الطبية للمتلقين المحتملين.
- فصيلة الدم (A، B، AB، O).
- الأجسام المضادة التي قد ينتجها المتلقون.
- حجم العضو المتبرع به.
- الوقت المنقضي في قائمة الانتظار.

وعادةً يلزم إجراء زراعة القلب خلال 4 ساعات من إخراج العضو لأن العضو المتبرع به يظل صالحًا للاستخدام خلال هذه الفترة. لذلك، يتم توفير القلوب في مركز زراعة الأعضاء الأقرب أولاً ثم المراكز الأخرى التي تقع على مسافات معينة من المستشفى التي تقدم هذا التبرع. وسيوفر لك مركز زراعة الأعضاء جهاز استدعاء أو هاتفًا محمولاً لإخطارك بتوفر العضو المتبرع به المحتمل، ولا بد من إبقاء الهاتف المحمول أو جهاز الاستدعاء مشحونًا وقيد التشغيل في جميع الأوقات.

وتستغرق جراحة زراعة القلب عادةً 4 ساعات تقريبًا - أو وقتًا أطول إذا كنت قد أجريت جراحات سابقة في القلب أو حدثت مضاعفات أثناء العملية. وسوف يفتح الجراحون صدرك ويصلونك بالجهاز القلبي الرئوي لضمان استمرار تدفق الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم، ثم سيتم إخراج القلب المريض وخياطة القلب المتبرع به مكانه، وعادةً ما يبدأ القلب الجديد في النبض عندما يتم استعادة تدفق الدم، وفي بعض الأحيان، يلزم الأمر صدمة كهربية لجعل القلب المتبرع به ينبض بشكل سليم.

وستتم معالجة الألم الذي ستشعر به بعد الجراحة، بالأدوية، وسيتم توصيلك أيضًا بجهاز تنفس صناعي ليساعدك على التنفس، وأنابيب في صدرك لسحب السوائل من حول الرئتين والقلب. بعد أن تخضع لجراحة زرع القلب المتبرع به، ستظل بالمستشفى على الأرجح لمدة أسبوع أو اثنين، ثم تتم مراقبتك عن كثب لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

* ماذا بعد جراحة زراعة القلب؟

ستتناول مثبطات المناعة، لمنع الجسم من مهاجمة القلب المتبرع به. ونظرًا لأن جهاز المناعة لن يتقبل أبدًا العضو الجديد على الأرجح، فسوف تتناول بعضًا من هذه الأدوية لبقية حياتك. وقد تسبب الستيرويدات القشرية، آثار كثيرة مثل متلازمة كوشينغ أو تعاني من مشكلات في المعدة، وتكون عرضة للعدوى أكثر.

ومع مرور الوقت وانخفاض مخاطر رفض العضو المزروع، يمكن تقليل جرعات الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع وعددها، ولكنك سوف تحتاج إلى تناول بعض أدوية تثبيط المناعة لبقية حياتك. ومن الضروري تناول جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب بعد زراعة القلب، وأن تخبر جميع أطبائك بما تتناوله من أدوية في كل مرة يُوصف لك فيها دواء جديد.

ونظرا لصعوبة التحديات التي قد تواجهها بعد الإجراء، يمكن لبرامج إعادة التأهيل القلبية أن تساعدك على التكيف مع هذه التغيرات حتى يمكنك استعادة قوتك وتحسين جودة حياتك. وتحدث إلى طبيبك إن كنت تشعر بالضغط النفسي أو كانت هناك مشاعر سلبية طاغية عليك. وغالبًا ما توفر مراكز زراعة الأعضاء مجموعات دعم وموارد أخرى يمكنها مساعدتك على حل مشكلتك.

* أخيرا..

يتمتع معظم الأشخاص الذين خضعوا لزراعة القلب بجودة عالية من الحياة، ويتمكنون من العودة إلى العمل في خلال ثلاثة إلى ستة أشهر من زراعة القلب مع مراعاة بضعة قيود على النشاط.

لكن، عمليات زراعة القلب لا تكون ناجحة بالنسبة لجميع الأشخاص، وقد يحدث قصور في القلب الجديد نظرًا لرفض العضو المزروع أو الإصابة بمرض القلب الصمامي أو مرض الشريان التاجي، وفي حالة حدوث ذلك، فقد يوصي الطبيب بتعديل الأدوية أو قد يوصي بعملية زراعة قلب أخرى في أقصى الحالات خطورة.

* المصادر
Heart Transplant Surgery
Cardiac transplantation
What is a heart transplant?
آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.