صحــــتك

دواء هيوميرا.. أداليموماب Adalimumab

الصورة
عمرو زيدان

دواء هيوميرا، هو دواء مناعي يتألف من أجسام مضادة أحادية النسيلة ومثبطة لعامل نخر الورم الذي يتعلق ببعض الأمراض المناعية والروماتيزمية. يستخدم دواء هيوميرا في علاج العديد من الحالات الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، القولون التقرحي، وتصلب الفقرات. في هذا المقال، سوف نتحدث عن كل مميزات واستخدامات حقن دواء هوميرا، بالإضافة إلى طريقة استخدامه والآثار الجانبية المتوقعة لهذا الدواء.

ما هو دواء هيوميرا؟ وما آلية عمله؟

دواء هيوميرا، يحتوي على المادة الفعالة أداليموماب Adalimumab، وهو من الأجسام المضادة أحادية النسيلة المضادة لعامل نخر الورم ألفا. الأجسام المضادة وحيدة النسيلة هي بروتينات تُصنع في المختبر، وتهدف إلى تحفيز جهاز المناعة لدي المريض، حيث تعمل مثل الأجسام المضادة في جسم الإنسان. تعمل المادة الفعالة أداليموماب، المتواجدة في هيوميرا، على التعرف على بروتين معين في الجسم وترتبط به (عامل نخر الورم ألفا أو TNF-alpha)، والذي يوجد بمستويات متزايدة في مجموعة من الحالات الالتهابية المعروفة باسم أمراض المناعة الذاتية، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الفقار المقسط، الصدفية، والتهاب القزحية.

عامل نخر الورم هو مادة خلوية طبيعية، تتألف من بروتين صغير يشارك في التفاعلات الالتهابية والمناعية الطبيعية، بالتالي يسبب التهابات في الجسم كجزء من استجابة الجهاز المناعي الطبيعية للجسم. يتم إنتاج بروتين عامل نخر الورم بواسطة مجموعة متنوعة من أنواع الخلايا بما في ذلك العدلات neutrophils والبالعات الكبيرة macrophages. في بعض الحالات الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية تم العثور على مستويات مرتفعة (أعلى من المعدلات الطبيعية) من عامل نخر الورم الذي يلعب دورًا رئيسيًا في الالتهاب المفرط المصاحب لهذه الأمراض، إذ يمكن أن يهاجم أنسجة الجسم الطبيعية والسليمة، ويسبب تلف الأنسجة الطبيعية. وهذا ما يُفسر استخدام الأدوية المثبطة لعامل نخر الورم، مثل دواء هيوميرا، في علاج العديد من الحالات الالتهابية. فمن خلال الارتباط بـعامل نخر الورم، يمنع دواء هيوميرا نشاطه، وبالتالي يقلل التفاعلات الالتهابية والأعراض الأخرى لهذه الأمراض.

استخدامات دواء هيوميرا:

هيوميرا دواء يعمل على جهاز المناعة، وغالباً ما يُستخدم عند البالغين عندما تكون حالتهم شديدة أو متوسطة الشدة، أو عندما لا يستطيع المرضى استخدام علاجات أخرى. ويستخدم الدواء لعلاج الحالات التالية:

كيفية استخدام دواء هيوميرا؟

يجب أن يبدأ العلاج بحقن دواء هيوميرا والإشراف عليه من قبل طبيب لديه خبرة في كيفية استخدام هذه الحقن، وفي علاج الأمراض التي يُستخدم فيها هذا الدواء. يُحفظ الدواء في الثلاجة.

لا تستخدم إبر هيوميرا إلا بوصفة طبية. يُؤخذ الدواء كحقنة تحت الجلد مرة واحدة كل أسبوعين عادة. وأفضل الأماكن للحقن هي البطن، أو تحت منطقة السرة، أو في منطقة الفخذ. يتغير جدول جرعات الدواء باختلاف الحالة المصاب بها المريض. يمنع استخدام الدواء إذا كان يبدو عكرًا، أو تغير لونه، أو به ترسبات. 

الآثار الجانبية لدواء هيوميرا:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهيوميرا ما يلي:

  • الإصابة بالعدوي وأعراض البرد، مثل انسداد الأنف وآلام الجيوب الأنفية والعطس والتهاب الحلق.
  • احمرار أو تورم في مكان الحقن، كما يمكن أن تظهر حكة أو كدمات.
  • الصداع.
  • آلام العظام والعضلات.

هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية الخطيرة النادرة. يجب على المريض الاتصال بالطبيب المتخصص على الفور وطلب المساعدة الطبية الطارئة، إذا ظهرت عليه:

  • أعراض الحمى، انتفاخ الغدد، الشعور بالتعب والتعرق الليلي، أو شحوب الجلد وبرودة اليدين والقدمين، وألم في الجزء العلوي من المعدة قد ينتشر إلى الكتف. بالإضافة إلى آلام المفاصل والعضلات، طفح جلدي، سهولة الإصابة بكدمات، نزيف، الشعور بالدوخة أو ضيق التنفس، وفقدان الشهية والوزن.
  • مشكلات في الكبد. مثل: آلام عامة في الجسم، الشعور بالإرهاق، آلام في المعدة، ألم في الجانب الأيمن من الجزء العلوي في المعدة، قيء، فقدان الشهية، بول داكن، براز شاحب اللون، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).
  • أعراض تعفن الدم. مثل: ارتفاع الحرارة، الارتباك، الرعشة، النعاس الشديد، سرعة ضربات القلب، التنفس السريع، والشعور بالمرض الشديد.
  • متلازمة شبيهة بالذئبة (lupus-like syndrome). مثل: ألم أو تورم في المفاصل، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، لون الجلد غير المنتظم الذي يزداد سوءًا في ضوء الشمس.
  • الإصابة بالصدفية أو تفاقمها.
  • مشكلات الأعصاب: التنميل، الشعور بالوخز، الإصابة بالدوخة، مشكلات في الرؤية، ضعف في الذراع أو الساق.
  • علامات السل. وتشمل الحمى مع السعال المستمر، وفقدان الوزن، والتعرق الليلي.
  • قد يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو السرطان أثناء استخدام الدواء.
  • قد يسبب دواء هيوميرا نوعًا نادرًا من سرطان الغدد الليمفاوية، سرطان في الكبد والطحال ونخاع العظام، والذي يمكن أن يكون قاتلاً. حدث هذا بشكل رئيسي عند المراهقين والشباب المصابين بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي. ومع ذلك، فإن أي شخص مصاب باضطراب المناعة الذاتية الالتهابي قد يكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

ما الاحتياطات والتحذيرات اللازمة لدواء هيوميرا؟

  • يمنع استخدام هيوميرا دون استشارة الطبيب المختص؛ لأن الدواء يؤثر على جهاز المناعة لدي الشخص المستخدم. يمكن أن يقلل هيوميرا من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، وقد يصاب الشخص المستخدم بالعدوى بسهولة أكبر. كما تجب معرفة أن هناك بعض الحالات التي أصيبت بعدوي خطيرة مهددة للحياة بسبب الفيروسات أو الفطريات أو البكتيريا أثناء استخدام هذا الدواء.
  • قبل أو أثناء العلاج بدواء هيوميرا، يجب أن يخبر المريض الطبيب المعالج إذا كان لديه علامات عدوى مثل الحمى، الرعشة، الشعور بآلام أو تعب، سعال، تقرحات جلدية، إسهال، أو حرقان عند التبول.
  • يمنع استخدام الدواء إذا كان لدى المريض حساسية من مادة أداليموماب.
  • يحذر استخدام هيوميرا لطفل يقل عمره عن سنتين أو 6 سنوات إذا كان يعالج من مرض كرون.
  • يجب أن يخبر المريض الطبيب المختص إذا كان قد عانى من:
  1. السل، أو إذا كان أي شخص في منزله مصابًا بالسل.
  2. عدوى مزمنة أو سرطان.
  3. مرض السكري أو فشل القلب.
  4. التصلب المتعدد أو متلازمة غيلان باريه.
  5. التهاب الكبد ب. حيث فقد يتسبب الدواء في عودة التهاب الكبد ب أو تفاقمه.
  6. إذا كان من المقرر إجراء عملية جراحية كبرى.
  7. إذا تلقى مؤخرًا أو من المقرر أن يتلقى أي لقاح.
  8. إذا كان قد سافر الشخص مؤخرًا أو يخطط للسفر؛ لأنه قد يتعرض لعدوى سارية في مناطق معينة من العالم.

هل يمكن استخدام دواء هيوميرا أثناء الحمل؟

الدراسات المتاحة مع استخدام هيوميرا أثناء الحمل لم تُثْبِت إلى الآن ارتباطاً بين الدواء والعيوب الخلقية. بالتالي من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين. يجب على المريضة أن تخبر الطبيب المختص إذا كانت حاملاً، لكي يوازن الطبيب بين فائدة استخدام الدواء وضرره حسب حالة المريضة.

هل يمكن استخدام هيوميرا أثناء الرضاعة الطبيعية؟

يحذر استخدام دواء هيوميرا أثناء الرضاعة الطبيعية دون استشارة الطبيب المختص؛ لأن الدواء يمكن أن يصل إلى لبن الأم. بالتالي قد لا يكون من الآمن إرضاع الطفل أثناء استخدام الأم لهذا الدواء.

كيفية تخزين دواء هيوميرا؟

يجب تخزين هيوميرا في الثلاجة في درجة حرارة (2 درجة مئوية - 8 درجات مئوية) في عبوتها الأصلية. وتحفظ بعيداً عن الضوء حتى استخدامها. يمنع وضع الدواء في الفريزر أو تجميده. يمنع استخدامه إذا تم تجميده، حتى لو تمت إذابته.

 

المصادر:

ABOUT HUMIRA® (adalimumab)1

آخر تعديل بتاريخ
13 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.