داء غريف.. فرط نشاط الدرقية

داء غريف
داء غريف (Graves Disease) هو اضطراب في المناعة الذاتية، ينتج فيه جهازك المناعي أجسامًا مضادة تُعرف باسم الغلوبولين المناعي المحفز للغدة الدرقية، ثم تلتصق هذه الأجسام المضادة بخلايا الغدة الدرقية السليمة، وتتسبب في إفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية، مسببة فرط نشاطها.

ونظرًا لأنّ الهرمونات الدرقية تؤثر في عددٍ من أجهزة الجسم المختلفة، فإنّ العلامات والأعراض المرافقة للمرض قد تكون واسعة النطاق وقد تؤثر بشكلٍ كبيرٍ في عافيتك ككلّ. ويكون المرض أكثر شيوعًا في صفوف النّساء وقبل عمر الأربعين. وتتضمّن العلامات والأعراض الشائعة لداء غريف ما يلي:
- القلق والهياج.
- ارتجاف بسيط لليدين أو الأصابع.
- حساسية للحرارة وزيادة في التعرق أو دفء ورطوبة في الجلد.
- انخفاض في الوزن، على الرغم من عادات الأكل الطبيعية.
- تضخّم الغدة الدرقية.
- التغير في دورات الطمث لدى النساء.
خلل الانتصاب أو انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال.
- تكرار حركة الأمعاء.
- انتفاخ العينين.
- سماكة واحمرار في الجلد تظهر عادةً على عظم الظنبوب وأعلى القدمين.
- الخفقان.

ويبدي حوالي 30 بالمائة من الأشخاص المصابين بعض علامات وأعراض حالةٍ تعرف باعتلال العين المرافق لداء غريف. وفيه يؤثر الالتهاب وغيره من حالات الجهاز المناعي في العضلات وغيرها من الأنسجة حول العينين. وقد تتضمن العلامات والأعراض الناتجة ما يلي:
- جحوظ العينين.
- الشعور بوجود رمل في العينين.
- ضغط أو ألم في العينين.
- تنفّش الجفون أو انكماشها.
- احمرار العينين والتهابهما.
- الحساسية للضوء.
- ازدواجية الرؤية.
- فقد البصر.
تنتج هذه الظاهرة عن تراكم كربوهيدرات محددة في الجلد، وسبب ذلك مجهولٌ أيضًا. ويبدو أنّ نفس الجسم المضاد الذي يمكن أن يسبّب الاختلال الوظيفي للغدة الدرقية قد يجذب أيضًا الأنسجة المحيطة بالعينين. وغالبًا ما يظهر اعتلال العين المرافق لداء غريف في نفس وقت حصول فرط الدرقية أو بعده بعدّة أشهر. بيد أنّ علامات اعتلال البصر وأعراضه قد تظهر قبل سنواتٍ أو بعد سنواتٍ من بداية فرط الدرقية. كما يمكن أن يحدث حتى بغياب فرط الدرقية.

وعلى الرغم من أنّ أيّ شخصٍ معرّضٌ للإصابة بـ داء غريف، إلّا أنّ عوامل محددةً قد تزيد من خطر هذا المرض. وتتضمن عوامل الخطورة هذه ما يلي:
- التاريخ المرضي للعائلة.
- النساء أكثر عرضةً بكثير للإصابة من الرجال.
- الأشخاص الذين لم يبلغوا سنّ الأربعين.
- اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، كداء السكري من النوع الأول أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
- الإجهاد العاطفي أو الجسدي.
- الحمل.
- التدخين.

* مضاعفات داء غريف

- مشكلات الحمل، كالإجهاض والولادة المبكرة والخلل الوظيفي للغدة الدرقية لدى الجنين وضعف نموه إضافةً إلى فشل القلب لدى الأم وتسمم الحمل.
- اضطرابات القلب، كاضطرابات نظم القلب وفشل القلب الاحتقاني.
- العاصفة الدرقية، مضاعفةٌ نادرةٌ لداء غريف لكنّها تهدد الحياة، والتي تعرف أيضًا بفرط الدرقية المعجل أو نوبة التسمم الدرقية. وتزداد أرجحية حدوثها عندما يترك فرط الدرقية الحادّ دون علاج أو حين يتمّ العلاج بصورة غير كافية. وقد تسبب الزيادة المفاجئة والشديدة في الهرمونات الدرقية عددًا من الآثار، بما فيها الحمّى وزيادة التعرّق والقيء والإسهال والهذيان والضعف الشديد ونوبات الصّرع وعدم الانتظام الملحوظ في ضربات القلب واصفرار الجلد والعينين (الصفراء) والانخفاض الحاد في ضغط الدّم إضافةً إلى الغيبوبة. وتتطلب العاصفة الدرقية الرعاية الطارئة الفورية.
- هشاشة العظام، حيث يتداخل فرط هرمون الدرقية مع قدرة جسمك على تثبيت الكالسيوم في عظامك.

* تشخيص وعلاج داء غريف

بعد التاريخ المرضي والفحص البدني، سيتم تأكيد التشخيص عن طريق الفحوص الأخرى، مثل 

- عينة الدم

 لتحديد معدلات الهرمون المنبّه للدرقية (TSH)، وهو الهرمون النخامي الذي ينبّه الغدة الدرقية، كما سيطلب الطبيب أيضًا اختباراتٍ لتحديد مستويات الهرمونات الدرقية. حيث يعاني الأشخاص المصابون بداء غريف عادةً من انخفاض عن المعدلات الطبيعية للهرمون المنبّه للدرقية ومن ارتفاعٍ لمعدلات الهرمونات الدرقية. وثمّة اختبارٌ معمليٌّ آخر لقياس معدلات الجسم المضاد المعروف أنّه يسبّب الداء. ولا يلزم هذا الاختبار لإجراء التشخيص، لكنّ النتيجة السلبية له قد تشير إلى سببٍ آخر لفرط نشاط الغدة الدرقية.

- امتصاص اليود المشعّ

يحتاج جسمك إلى اليود لتشكيل الهرمونات الدرقية. ويحدد طبيبك معدل امتصاص غدتك الدرقية لليود من خلال إعطائكَ كميةً صغيرةً من اليود المشع ثمّ قياس كميّته في غدتك الدرقية عبر المسح بواسطة كاميرا خاصّة. وتساعد كمية اليود المشعّ الممتصة من قبل الغدة الدرقية في تحديد إن كان داء غريف أو غيره من الحالات هو السبب في فرط نشاط الغدة الدرقية. ويمكن أن يترافق هذا الاختبار مع تصوير لليود المشع بغية عرض صورةٍ مرئيةٍ عن نمط الامتصاص.

- التصوير بالموجات فوق الصوتية

للحصول على صور للهياكل الموجودة داخل الجسم. يمكن أن يبين التصوير بالموجات فوق الصوتية إذا كانت الغدة الدرقية متضخمة، وهو أكثر فائدةً لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون الخضوع لاختبار امتصاص اليود المشعّ، كالنساء الحوامل.

- اختبارات التصوير

وإذا لم يشخّص داء غريف لديك من خلال التقييم السريري، فإن طبيبك قد يطلب إجراء اختبارِ تصويرٍ ما كالفحص بالأشعة المقطعية، وهي تقنية للتصوير بالأشعة السينية وتعطي صورًا مقطعيةً عرضيةً رقيقة. كما يمكن أيضًا اللجوء إلى التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) الذي يستخدم المجالات المغناطيسية والموجات الراديوية لتشكيل صور مقطعية عرضية أو ثلاثية الأبعاد.

وتتمثل اهداف علاج داء غريف في تثبيط إنتاج الهرمونات الدرقية ومنع تأثير الهرمون على جسمك. وتتضمن بعض طرق العلاج ما يلي:

1- العلاج بامتصاص اليود المشعّ

وخلال هذه الطريقة، تقوم بتناول اليود النشيط إشعاعيًا عبر الفم. ونظرًا لأن الغدة الدرقية تحتاج إلى اليود لإنتاج الهرمونات، فإن اليود المشع يدخل في خلايا لغدة الدرقية ويحطّم نشاطه الإشعاعيّ الخلايا الدرقية ذات النشاط المفرط بمرور الوقت. وهذا يؤدي إلى انكماش غدتك الدرقية وتخفيف الأعراض بصورةٍ تدريجية، وذلك في غضونِ بضعةِ أسابيع إلى بضعة أشهر.

وقد يزيد العلاج باليود المشع خطر ظهورِ أعراضٍ جديدةٍ لداء غريف أو تفاقم الأعراض القائمة. ويكون هذا الأثر الجانبي خفيفًا ومؤقتًا، ولكن قد لا يوصى بهذه المعالجة إذا كنت تعاني من مشكلاتٍ تتراوح بين المتوسطة والحادّة في العين. وربما تتضمن الآثار الجانبية ألمًا في العنق وزيادةً مؤقتةً في الهرمونات الدرقية. لا تستخدم طريقة العلاج باليود المشعّ لمعالجة الحوامل والمرضعات. ونظرًا لأنّ هذه الطريقة تسبب تراجعًا في نشاط الغدة الدرقية، فمن المرجّح أنّك ستحتاج إلى معالجة لاحقة لتزويد جسمك بكميّات طبيعيةٍ من الهرمونات الدرقية.

2- الأدوية المضادة للدرقية

تتدخّل الأدوية المضادة للدرقية في استخدام الغدة الدرقية لليود من أجل إنتاج الهرمونات. وتتضمن هذه الأدوية الموصوفة من الطبيب بروبيل ثيوراسيل وميثيمازول (تابازول). وتتضمن الآثار الجانبية لهذين الدواءين الطفح وألم المفاصل والفشل الكبدي أو الانخفاض في خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض. ولا يستخدم الميثيمازول لمعالجة النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب وجود مخاطر طفيفة بحدوث عيوب ولاديّة. ولذلك يعد البروبيل ثيوراسيل الدواء المفضل المضاد للدرقية أثناء الأشهر الثلاثة الأولى للنساء الحوامل.

3- حاصرات بيتا

لا تثبط هذه الأدوية إنتاج الهرمونات الدرقية، لكنها تحصر بالتأكيد تأثير الهرمونات على جسمك. وهي قد توفر تخفيفًا سريعًا تمامًا لعدم انتظام ضربات القلب و الارتجاف و القلق أو الهياج وعدم تحمل الحرارة والتعرق والإسهال وضعف العضلات.
وتتضمن حاصرات بيتا ما يلي:
- البروبرانولول (إنديرال).
- الأتينولول (تينورمين).
- الميتوبرولول (لوبريسور، توبرول-إكس إل).
- النادولول (كوجارد).
لكن، لا توصف حاصرات بيتا في الأغلب للأشخاص المصابين بالرّبو، وذلك لأنّ هذه الأدوية قد تحفّز حدوث نوبة ربو، كما أنّها قد تعقّد أيضًا التحكم في مرض السكري.

4- الجراحة

كما تعد جراحة استئصال كلّ الغدة الدرقية أو جزءٍ منها (استئصال الدرقية أو استئصال الدرقية دون التام) خيارًا للعلاج من داء غريف. ومن المحتمل أن تحتاج بعد الجراحة إلى العلاج لتزويد جسمك بكمياتٍ طبيعيةٍ من الهرمونات الدرقية. وتتضمن مخاطر هذه الجراحة الضرر المحتمل للحبال الصوتية والغدد جارة الدرقية. وتنتج الغدد جارة الدرقية لديك هرمونًا يضبط مستوى الكالسيوم في دمك، ونادرًا ما يكون لهذه الجراحة أيّ مضاعفات تحت رعاية جرّاحٍ خبيرٍ في جراحة الغدة الدرقية.

5- علاج اعتلال العين المرافق لداء غريف

يمكن التحكّم بالأعراض البسيطة لاعتلال العين المرافق لداء غريف من خلال استخدام الدموع الصناعية التي تعطى بدون وصفة طبية نهارًا وهلام ترطيب العين ليلاً. وإذا كانت الأعراض لديك أكثر حدّةً، فإنّ طبيبك قد يوصي بما يلي:
- الستيرويدات القشرية، التي تعطى وفق وصفةٍ طبيّة، كالبريدنيزون، لتقليل الانتفاخ خلف مقلتي العينين. وقد تتضمن الآثار الجانبية لها احتباس السوائل، وزيادة الوزن، وارتفاع معدلات سكر الدم، وارتفاع ضغط الدّم، إضافةً إلى التقلّبات المزاجية.

- المواشير، إذا كنت تعاني من ازدواجية الرؤية إما نتيجةً لداء غريف أو بمثابة أثر جانبي للجراحة. وعلى الرغم من أنّ المواشير قد لا تصلح لكلّ الأشخاص، إلّا أنّ تركيبها في النظارات قد يصحّح ازدواجية الرؤية لديك.

- جراحة تخفيف ضغط الحجاج، لاستئصال العظم بين محجر العين (الحجاج) وبين الجيوب، مما يعطي العينين مساحةً للحركة إلى موضعهما الأصلي. ويُلجأ إلى طريقة العلاج هذه في العادة إذا كان الضغط على العصب البصري يهدّد بفقد البصر. وتتضمن المضاعفات المحتملة ازدواجية الرؤية.

- العلاج الإشعاعي المداري، إذا تفاقمت مشكلات العين لديك وإذا لم تكن الستيرويدات القشرية التي تعطى بموجب وصفة طبيّة فعّالةً أو لم يستطع المريض احتمالها.

الدرقية

آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.