Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

خدر أو تنميل اليدين أثناء النوم: لماذا يحدث وماذا يعني؟

خدر في اليدين أثناء النوم: لماذا يحدث وماذا يعني؟

الاستيقاظ بيدٍ مُخدّرة أمر شائع. إذْ يشعر الكثير من الناس بأن أيديهم منملة من وقتٍ لآخر. فالنوم في وضع يضغط على ذراعك أو يدك هو سبب شائع للخدر والإحساس بالوخز الذي يختفي تقريباً بعد الاستيقاظ والعودة للوضع الطبيعي، لكنه ليس الاحتمال الوحيد. إذْ يمكن أن تكون الأيدي المخدرة علامة على وجود حالة طبية أساسية، لذلك من المهم أن تكون على درايةٍ بالأعراض الأخرى.

تتناول هذه المقالة الأسباب المحتملة لخدر اليدين أثناء النوم والأسباب وكيفية العلاج.

أسباب الاستيقاظ مع خدر اليدين

فيما يأتي الأسباب المحتملة للاستيقاظ بأيدٍ مخدرة:

متلازمة النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome

تحدث متلازمة النفق الرسغي (CTS) بسبب الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي، وهو ممر ضيق في مقدمة معصمك. الوخز والخدر هما أكثر الأعراض شيوعاً. قد يحدث أيضاً ضعف في قوة القبضة. وقد تؤدي حركات اليد المتكررة، مثل الكتابة على لوحة المفاتيح أو استخدام الآلات، إلى تحفيزها، مثل السمنة أو صدمة الرسغ.  

يعاني نحو 3٪ من الأشخاص من متلازمة النفق الرسغي، ويكون هذا الاضطراب أكثر شيوعاً عند النساء. يتحسن العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة النفق الرسغي من تلقاء أنفسهم بمرور الوقت، ولكن تتفاقم أعراض بعض الأشخاص. غالباً ما يبلغ الأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي عن الاستيقاظ أثناء الليل بسبب الألم في أيديهم ومعصمهم.

قد يساعد ارتداء دعامة أثناء النوم أو شد يديك ومعصميك في تخفيف ألم النفق الرسغي. إذا استمر الألم، فاستشر الطبيب. قد تتطلب الحالات الشديدة من النفق الرسغي والتي تستمر لعدة أشهر الجراحة. 

 

داء الفقار الرقبية Cervical spondylosis

يحدث داء الفقار الرقبية عادةً بسبب التآكل والتمزق اليومي لأقراص العمود الفقري في رقبتك مع تقدم العمر. ويمكن أن يكون هذا علامات على هشاشة العظام، مثل النتوءات العظمية وانتفاخ الأقراص. يمكن لكليهما تضييق المساحة الموجودة في العمود الفقري العنقي والضغط على جذر العصب أو الحبل الشوكي، مما يسبب تنميلاً ووخزاً في ذراعيك ويديك.

يمكن أن يسبب داء الفقار الرقبية أيضاً تنميلاً في الساقين والقدمين، بالإضافة إلى آلام الرقبة وتيبسها. 

تشمل خيارات علاج داء الفقار العنقي ما يأتي:

  • العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الظهر والرقبة العلوية.
  • مسكنات الألم، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو مضادات الاكتئاب أو مرخيات العضلات.
  • يمكن لدعامات العنق ووسائد عنق الرحم المصممة خصيصاً أن تخفف آلام الرقبة.
  • حقن نقطة الزناد (TPIs) لآلام الرقبة أو الكتف أو العضد.
  • حقن الستيروئيد في الفراغ حول النخاع الشوكي.
  • استئصال القرص العنقي، والذي يتضمن إزالة القرص الغضروفي الذي الضاغط أو يضغط على الحبل الشوكي.

متلازمة مخرج الصدر Thoracic outlet syndrome (TOS)

وهي مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عندما تكون الأعصاب أو الأوعية الدموية في أسفل الرقبة ومنطقة الصدر العلوية متهيجة أو مصابة أو مضغوطة.

يعد التنميل في الساعد واليد والأصابع من الأعراض الشائعة لضغط الأعصاب، والذي يمكن أن يسبب أيضاً ألماً في أجزاء من رقبتك أو كتفك أو ذراعك أو يدك.

اعتلال الأعصاب المحيطية (تلف الأعصاب)

يشير اعتلال الأعصاب المحيطية إلى العديد من الحالات التي تنطوي على تلف الجهاز العصبي المحيطي، والذي يستقبل ويرسل الإشارات بين جهازك العصبي المركزي وبقية جسمك.

هناك أكثر من 100 نوع من الاعتلال العصبي المحيطي وتعتمد الأعراض على الأعصاب المصابة. يمكن أن تشمل الأعراض:

  • وخز وخدر.
  • آلام حادة.

مرض السكرى

وهو مرض مزمن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. ويعاني ما يقرب من نصف مرضى السكري من شكل من أشكال تلف الأعصاب، بما في ذلك الاعتلال العصبي المحيطي ومتلازمة النفق الرسغي، والتي يمكن أن تسبب الألم والخدر والضعف في اليدين. 

لسوء الحظ، لا يستطيع الأطباء إعادة تلف الأعصاب. لكن تميل علاجات الاعتلال العصبي السكري إلى التركيز على إدارة الأعراض ومنع المزيد من تلف الأعصاب.

 

وضعية النوم

الضغط على يديك من وضعية النوم هو سبب محتمل للاستيقاظ بأيدٍ مخدرة. يمكن أن يحدث عندما تنام على ذراعك أو يدك أو في وضع يضغط على العصب. يمكن أن يتسبب النقص المؤقت في تدفق الدم في حدوث خدرٍ أو وخزٍ. وعادةً ما يكون تغيير وضعيتك كافياً لتخفيف الأعراض.

العلاج الكيميائي والأدوية الأخرى

يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي والأدوية الأخرى إلى تلف الأعصاب المحيطية. تشير الدراسات إلى أن الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي يصيب ما بين 30 إلى 68% من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج.

تشمل الأدوية الأخرى المعروفة بأنها تسبب اعتلال الأعصاب المحيطية:

  1. مضادات الاختلاج
  2. بعض الأدوية التي تخفض ضغط الدم
  3. أدوية القلب
  4. بعض المضادات الحيوية، بما في ذلك الميترونيدازول (فلاجيل) والفلوروكينولونات (سيبرو وليفاكوين).

نقص فيتامين B12

فيتامين B12 ضروري لعمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي وتخليق الحمض النووي. وهو ضروري أيضاً لإنتاج خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 بسبب عدد من العوامل، مثل العمر والتاريخ العائلي وبعض الحالات الطبية، مثل التهاب المعدة وأمراض المناعة الذاتية.

قد تشمل أعراض نقص فيتامين B12

  1. التنميل والوخز في القدمين
  2. ضعف العضلات
  3. انخفاض الشهية.

إدمان الكحول

لا تزال الأبحاث العلمية الطبية تكشف لنا المزيد من أضرار تناول الكحول ومعاقرة الخمرة. إذْ يمكن للكحول أن يتلف الأنسجة العصبية عند تناوله بكميات كبيرة، وهذا ما يسمى بالاعتلال العصبي الكحولي.

قد يشعر الأشخاص الذين يشربون الكثير من الكحوليات بألم ووخز في أطرافهم. ليس من غير الشائع أن يكون لديهم مستويات نقص في بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لوظيفة الأعصاب المناسبة في خضم إدمان الكحول، حيث يتزامن تناول الكحول بكثرة مع نظام غذائي سيء. وقد يلاحظ أيضاً الأعراض الآتية:

  1. ضعف العضلات.
  2. تشنجات وتشنجات عضلية.
  3. العجز الجنسي.
  4. تغييرات المثانة والأمعاء.
  5. انتفاخ البطن.
  6. الغثيان أو القيء.
  7. فرط الحساسية لتغيرات درجة الحرارة.

وأفضل حل هو التخلي عن شرب الكحول.

العقد الكيسية

العقد الكيسية Ganglion cysts هي كتل غير سرطانية تنمو على طول المفاصل أو الأوتار في الرسغين أو اليدين. إذا ضغط كيس على العصب، يمكن أن يسبب تنميلاً في اليدين. قد يكون الكيس مؤلماً أيضاً عند الضغط عليه أو قد يتداخل مع حركة المفصل.

تزول معظم التكيسات العقدية دون علاج.

أمراض أخرى

يمكن أن يسبب عدد من الأمراض الأخرى خدراً في اليدين مثل:

  1. التهاب المفصل الروماتويدي.
  2. التصلب المتعدد (MS).
  3. الذئبة.
  4. مرض لايم.
  5. فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
  6. مرض الزهري.
  7. متلازمة سجوجرن.
  8. قصور الغدة الدرقية.
  9. متلازمة غيلان باريه.
  10. ظاهرة رينود.
  11. السكتة الدماغية.

ظهور خدر أو تنميل في اليدين وفي أماكن أخرى

إذا كنت تعاني أيضاً من تنميل في أجزاء أخرى من جسمك، فإليك نظرة على سبب ذلك.

الاستيقاظ بخدر اليدين والذراعين

يمكن أن تتسبب متلازمة النفق الرسغي ووضعية نومك في الاستيقاظ بخدر في إحدى اليدين والذراعين أو كلتيهما. الأسباب الأخرى لخدر اليدين والذراعين معاً هي داء الفقار الرقبية، واعتلال الأعصاب المحيطية، ومتلازمة مخرج الصدر TOS. يمكن أن يسبب ذلك أيضاً تعاطي الكحول.

 

الاستيقاظ مع خدر اليدين والقدمين

يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن حالة طبية، مثل مرض السكري أو بعض الأدوية، بما في ذلك العلاج الكيميائي، تنميلاً في اليدين والقدمين. يمكن أن يسبب ذلك أيضاً تعاطي الكحول ونقص فيتامين B12.

الاستيقاظ بخدر اليدين والأصابع

غالبًا ما تصيب متلازمة النفق الرسغي اليدين وجميع الأصابع باستثناء إصبع الخنصر. يمكن أن يتسبب داء الفقار العنقي، والاعتلال العصبي المحيطي، ووضعية النوم أيضاً في حدوث خدر في اليدين والأصابع.

الاستيقاظ بيد واحدة مخدرة

إذا كانت يد واحدة فقط مخدرة، فإن متلازمة النفق الرسغي والضغط على يدك أثناء النوم هما السبب الأكثر ترجيحاً. يُعد تلف الأعصاب المحيطية والتكيسات العقدية من الاحتمالات الأخرى.

علاجات خدر اليدين

يعتمد علاج خدر اليد على السبب. قد لا تحتاج إلى أي علاج إذا كان خدرك متقطعاً ويتحسن بمجرد تغيير وضعيات النوم. وقد يشمل العلاج مجموعة من العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية.

ممارسة الرياضة

يمكن أن تساعد تمارين متلازمة النفق الرسغي في تحسين الأعراض وزيادة قوتك إذا كنت تعاني أيضاً من ضعف العضلات. ويمكن أن تساعد تمارين الإطالة والتقوية والوضعية أيضاً في علاج أعراض داء الفقار الرقبية.

مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين، في تخفيف الألم والالتهاب الخفيف الذي يؤثر على يديك وعنقك ومناطق أخرى.

الجبائر أو واقيات المعصم

يؤدي ارتداء واقي الرسغ أو الجبيرة إلى إبقاء معصميك مستقيمين لتخفيف الضغط على العصب المتوسط. يمكنك ارتدائها عند أداء مهام متكررة أو في المساء للمساعدة في منع أعراض متلازمة النفق الرسغي.

العلاجات الموضعية

قد توفر لصقات الليدوكائين وكريم الكابسيسين المطبق على الجلد تخفيفاً للألم الخفيف والاعتلال العصبي المحيطي. يمكن أن يساعد المنثول الموضعي، مثل Biofreeze، في تخفيف آلام النفق الرسغي، وفقاً لدراسة أجريت عام 2014.

فيتامين B12

يمكن علاج نقص فيتامين B12 بمكملات فيتامين B12 التي تؤخذ عن طريق الفم. إذا كان النقص شديداً أو إذا لم تتمكن من امتصاص فيتامين B12 من نظامك الغذائي، فقد تحتاج إلى حقن فيتامين B12. وقد يساعد أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل السلمون والبيض والكبد.

مضادات الاكتئاب

تعالج بعض أنواع مضادات الاكتئاب ألم الاعتلال العصبي عن طريق التدخل في العمليات المسؤولة عن إرسال إشارات الألم. يمكن أن تكون مفيدة في علاج آلام الأعصاب الناجمة عن مرض السكري وحالات أخرى.

 

الأدوية المضادة للنوبات

الأدوية المطورة لعلاج الصرع قد تخفف من آلام الأعصاب. تشمل هذه الأدوية جابابنتين (جراليس، نيورونتين) وبريجابالين (ليريكا).

الجراحة

قد تكون الجراحة خياراً لبعض الحالات إذا لم تنجح العلاجات غير الجراحية. يمكن أن يشمل ذلك عملية جراحية لتحرير الأعصاب أو الأوعية الدموية المضغوطة الناتجة عن النفق الرسغي أو الأقراص المنتفخة أو TOS أو التكيسات العقدية.

تعديل وضعيات الجسم

يمكنك تجربة ما يأتي:

  • جرب وضعاً جديداً للنوم، خاصة على جانبك.
  • تجنب الاستلقاء على ذراعيك تحت وسادتك، حيث يمكن أن تضغط على الأعصاب. تأكد من عدم ثني معصميك، لأن الثني يمكن أن يؤدي إلى الخدر.
  • إذا كنت تنام كثيراً على ظهرك وذراعيك مرفوعتين، فحاول إبقائهما بجوارك لتقليل انضغاط الأعصاب.
  • حاول مد يديك ومعصميك قبل النوم.
  • استبعد أي اضطرابات أساسية أخرى مع طبيبك.

سُبل الوقاية

يمكن أن تساعد النصائح الآتية في منع أو التحكم في تنميل اليدين أثناء النوم:

  1. تجنب النوم مع ثني الذراعين أو المرفقين أو الرسغين.
  2. تجنب النوم فوق الذراعين أو اليدين.
  3. إدارة أي حالة صحية أساسية قد تساهم في خدر اليد.
  4. خذ فترات راحة متكررة من أنشطة المعصم المتكررة.

متى ترى الطبيب

راجع الطبيب إذا استمر الشعور بالخدر أو لم يتحسن التنميل عند تغيير وضعيتك. راجع الطبيب أيضاً إذا كنت تعاني من تنميل في مناطق أخرى أو لديك أعراض أخرى مقلقة.

اتصل بالطوارئ عندما يحدث لك خدر فجأةً، وخاصةً عندما يكون مصحوباً بضعف أو شلل أو صعوبة في الكلام أو صداع حاد مفاجئ، فهذه علامات محتملة لحالة طبية طارئة مثل السكتة الدماغية.

الخلاصة

من المحتمل ألا يكون هناك ما يدعو للقلق بشأن الاستيقاظ بأيدٍ مخدرة إذا حدث ذلك من حين لآخر ويتحسن بمجرد استيقاظك.

إذا استمر الخدر أو عانيت من أعراض أخرى، فاستشر طبيبك. يمكنه التحقق من تلف الأعصاب والأسباب الكامنة الأخرى للخدر.

 

 

المصادر

Why Are My Hands Numb When I Wake Up and How Can I Treat This?

Numbness in Hands While Sleeping: Why It Happens and What It Means

What can cause numbness in hands while sleeping?

آخر تعديل بتاريخ
21 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.