صحــــتك

حقن البوتكس في المعدة لعلاج السمنة

الصورة
د. محمد يوسف.png
السمنة
لأن السمنة مرض العصر، ولأن أعداد المرضى الذين يعانون من السمنة في ازدياد دائم ومضطرد؛ لذا فإن الأبحاث والأدوية والعلاجات التي تعالج السمنة في ازدياد وتنوع دائم ومتجدد، مما يدل على أنه لا يوجد علاج واحد ناجح يصلح لكل المرضى وفي كل الأحوال.

القيام بحقن البوتكس في المعدة هو إحدى هذه الوسائل الجديدة، والذي ما زال في دور البحث الطبي، ولم تتضح معالمه كاملة من حيث الفاعلية ودرجة الأمان، وتحديد كيفية استعماله، ولمن ننصح به.
  • ما هو البوتكس؟
إنه دواء يتم إنتاجه من نوع من البكتريا، ويتم استخدامه لعلاج بعد الأمراض العضلية، وحقنه تحت الجلد للتخلص من التجاعيد بإحداث شلل مؤقت لبعض العضلات الصغيرة، لذا فهو يستعمل منذ فترة بنجاح في مجال جراحات التجميل إلا أنه من المعروف أن تأثير الحقن مؤقت، ما يستدعى إعادة الحقن بعد فترة نحو ستة أشهر.
  • البوتكس فشل في علاج مشكلات الجهاز الهضمي
ومنذ عدة سنوات بدأت بعض المحاولات لاستعماله في مجال جراحات الجهاز الهضمي، خاصة ضيق صمام المريء وصمام المعدة، ولم يحقق نجاحاً كبيراً.
  • البوتكس لعلاج السمنة
مؤخراً بدأت تجربته في مجال علاج السمنة بحقنه من خلال منظار المعدة مرة واحدة في جدار المعدة وعضلاتها، وهو تدخل يستغرق نحو 20 دقيقة، لتحقيق بطء في حركة الطعام، ما يسبب الإحساس بالامتلاء والشبع لفترة طويلة.

إلا أن كثيراً من الدراسات أثبتت عدم نجاحه بهذه الطريقه، ومنذ سنتين بدأت أبحاث أخرى بجعل الحقن متكرراً كل ستة أشهر، وكذلك موجهاً إلى نهايات العصب العاشر "الحائر Vagus" في المعدة، وهو ما قد يفتح الباب لنتائج أفضل.
  • هل البوتكس فعال بمفرده لعلاج السمنة؟
ومما نصحت به الدراسات أن يكون "العلاج بالبوتكس" ضمن منظومة علاج متكامل يشمل تغيير نمط الحياة للمريض "السمين"، بتغيير العادات الصحية لتصبح عادات سليمة، والالتزام بنظام رياضي دائم، وإلا سيكون مصير العلاج "بالبوتكس" مثل الكثيرين من المرضى الذين حققوا نجاحاً مؤقتاً باستعمال بالونة المعدة - والتي يضعها المريض لفترة ستة أشهر - ولا يقوم بإحداث تغيير في نمط الحياة، ثم سرعان ما يعود ويكتسب "الكيلوغرامات" التي فقدها، وذلك بعد أشهر من رفع البالونة.
  • مواصفات المريض الذي قد يستفيد من البوتكس
اهتمت هذه الدراسات باختيار المرضى، فقد استبعدت المرضى الذين يعانون من زيادات شديدة في الوزن – معامل كتلة الجسم أكثر من 44 - والذين لن يكون البوتكس مناسباً لهم،
ولأن حقن البوتكس في المعدة يحتاج لخبرة لتحديد الكمية التي سيتم حقنها، وأماكن الحقن، لذا فهذه الأبحاث تتم في مراكز معينة متخصصة، وبمعرفة أطباء لهم خبرة في هذا المجال.
  • الآثار الجانبية لحقن البوتكس
  1. حدوث نزيف.
  2. آلام بالمعدة.
  3. دوخة ودوار.
  4. ارتفاع في الحرارة.
  5. أعراض مثل أعراض البرد.
  • الخلاصة
إن حقن البوتكس في المعدة ما زال في مجال البحث والدراسة دولياً، مع كون بعض المراكز العربية بدأت استعماله بشكل واسع، ومن الممكن جداً أن يحقق نجاحا مناسبا لبعض مرضى السمنة، إذا ما تمت الإجابة على الأسئلة البحثية الآتية: 
  1. ما هي الكمية التي يجب حقنها؟
  2. أين تحقن؟ 
  3. عدد مرات تكرار الحقن؟ 
ولعل ذلك يكون قريباً.

اقرأ أيضاً:
نصائح لعلاج السمنة المفرطة
مخاطر النظام الغذائي بعد تحويل مسار المعدة
جهاز الكافيتيشن للتخسيس.. ما له وما عليه
عملية تكميم المعدة.. مابعد العملية

آخر تعديل بتاريخ
31 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.