قصص مصورة

حساسات جديدة لقياس السكر 180 يوماً

حساسات جديدة لقياس السكر 180 يوماً

أقرت المنظمة الأميركية لمراقبة الأغذية والأدوية منذ أيام استخدام حساس جديد يسمح بقياس مستوى السكر في جسم الإنسان لفترة 180 يوماً بعد زرعه تحت الجلد.

الحساسات السابقة التي كانت معتمدة من قبل سمحت بقياس السكر لفترة أسبوعين فقط. وتعتبر هذه خطوة جيدة نحو التوصل إلى جهاز صناعي يقوم بعمل البنكرياس في تنظيم السكر في الجسم عند مرضى السكري.

 

A hand holding Senseonics continuous glucose monitor Eversense.

 

أطلق على هذا الحساس الجديد اسم Eversense E3، وسمح باستخدامه مبدئياً للمساعدة في ضبط وتنظيم السكر عند المصابين بداء السكري من النوع الأول أو الثاني، ممن تزيد أعمارهم عن 18 سنة.

يزرع هذا الحساس الصغير بالتخدير الموضعي تحت الجلد في أعلى الذراع، ويقوم بقياس السكر في الجسم كل خمس دقائق دون الحاجة إلى وخز الإصبع، وينقل النتائج إلى جهاز هاتف محمول للتسجيل والمتابعة.

 

دراسة أداء الحساس الجديد

نشرت نتائج دراسة أداء هذا الحساس الجديد في المؤتمر العلمي لجمعية السكري الأميركية في أواخر سنة 2021. تمت مقارنة نتائج قياس السكر في الجسم التي يعطيها الحساس الجديد، مع قياسات السكر في العيادة بالطرق المتبعة حالياً. وبعد مقارنة 50.000 قياس، تبين أن متوسط الفرق بين طريقتي القياس كان في حدود 8.5%. وبشكل عام، يعتبر متوسط الفرق الأقل من 10% جيداً. اتضح أن قياسات الحساس الجديد كانت أقرب إلى الدقة عندما يميل سكر الجسم إلى الانخفاض، وهذا يعني أنه يمكن أن يكشف انخفاض السكر في الجسم بدقة أعلى.

 

 

في هذه الدراسة، استمرت 90% من الحساسات تعمل بشكل جيد حتى فترة 180 يوماً. واستمرت 94% منها في العمل جيداً حتى فترة 150 يوماً.

 

Eversense E3

 

آمال للمستقبل

إذا ثبت نجاح هذه الحساسات الجديدة في التطبيق السريري العملي، فستتيح لمرضى السكري فرصة قياس سكر الجسم لفترة ستة أشهر دون الحاجة إلى وخز الإصبع أو قياس السكر في الدم، إلا عندما يرغب الطاقم الطبي بالتأكد من صحة قياس السكر عن طريق الحساس المزروع، أو إذا تناول المريض مضادات حيوية من نوع التتراسكلين التي قد تؤثر على صحة القياس.

إذا ثبت النجاح العملي لهذه الحساسات الطويلة المدى، فهذا يقربنا أكثر إلى تكامل هذه القياسات مع مضخة الإنسولين، أو مضخة الإنسولين-الغلوكاغون، التي يمكن برمجتها وزرعها تحت الجلد، وتلقيمها بالإنسولين والغلوكاغون، بحيث تقوم بتنظيم سكر الدم بشكل مستمر وتلقائي بهذا الجهاز الذي سيقوم بعمل البنكرياس الصناعي في تنظيم السكر. وسينعكس هذا تحسناً في صحة وسلامة ملايين من مرضى السكري في العالم.

 

المصدر:

FDA OKs 180-Day Implantable Continuous Glucose Monitor | MedPage Today

آخر تعديل بتاريخ
16 فبراير 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.