Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

تقلصات دوبويترن.. انثناء أصابع اليد نحو الداخل

Dupuytren's contracture

تقلصات دوبويترن Dupuytren's contracture هو تشوه يحدث في اليد، وفيه تتأثر طبقة الأنسجة التي تقع تحت جلد راحة اليد، وتتكون عقد من الأنسجة تحت الجلد، مما يشكل في النهاية حبلاً سميكًا يمكن أن يسحب واحدًا أو أكثر من أصابعك لتصبح في وضع منحنٍ. وبمجرد حدوث ذلك، فإن الأصابع المتضررة من تقلصات دوبويترن لا يمكن فردها بشكل كامل. ويمكن أن يسبب هذا صعوبة في القيام ببعض الوظائف المحددة مثل الكتابة. ولكن مع تطور المرض، فإنه يمكن أن يحد من قدرتك على فتح يدك تمامًا ويجعل من الصعب التقاط الأشياء الكبيرة أو إدخال يدك في الأماكن الضيقة.

أعراض تقلصات دوبويترن

عادة ما يتطور مرض تقلصات دوبويترن ببطء، على مدى سنوات. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يتطور على مدى أسابيع أو شهور. ويمكن أن يتطور المرض بثبات لدى بعض الأشخاص، بينما يمكن أن يبدأ ويتوقف في حالات أخرى. وعادة ما تبدأ تقلصات دوبويترن بسبب سماكة الجلد في راحة اليد. وبينما تتطور التقلصات، قد يبدو الجلد على راحة اليد مجعدًا أو مدملاً. وقد تتكون كتلة صلبة من الأنسجة في راحة اليد، والتي يمكن أن تكون حساسة للمس ولكن عادة ليست مؤلمة.

وفي المراحل اللاحقة من المرض، تتكون حبال من الأنسجة تحت الجلد في راحة اليد ويمكن أن يمتد ليصل إلى الأصابع. وبينما تشتد هذه الحبال، يمكن أن تنحني الأصابع تجاه راحة اليد، وأحيانًا بشدة. ويتأثر إصبعا البنصر والخنصر غالبًا، ولكن يمكن أن يتأثر الإصبع الأوسط أيضًا. ونادرًا ما يتأثر الإبهام والسبابة. ويمكن أن تحدث تقلصات دوبويترن في كلتا اليدين، بالرغم من ذلك عادة ما تتضرر يد واحدة تضررًا أكبر من اليد الأخرى.

سبب تقلصات دوبويترن

لا يعرف الأطباء أسباب الإصابة بتقلصات دوبويترن. وقد يكون أحد أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم الجسم نفسه. ويُعتقد أن هناك عددًا من العوامل التي تزيد من خطورة هذا المرض، والتي تشمل:

  • العمر، غالبًا بعد الخمسين.
  • الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة من النساء.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة.
  • تعاطي التبغ وتناول الكحول.
  • الأشخاص المصابين بداء السكري.

علاج تقلصات دوبترين

في معظم الحالات، يمكن للأطباء تشخيص تقلصات دوبويترن ببساطة من خلال النظر إلى يديك ولمسهما. ونادرًا ما تكون الاختبارات الأخرى ضرورية. وإذا تطور المرض ببطء، ولم يسبب ألمًا وكان تأثيره محدودًا على قدرتك على استخدام اليدين للمهام اليومية، فقد لا تحتاج إلى تناول علاج. وعندها يوصى بما يلي:

  • قم بثني أصابعك بلطف للخلف من راحة يدك. ويتمثل أحد طرق القيام بذلك في وضع أصابعك على حافة الطاولة، وراحة اليد لأسفل، ثم رفع راحة اليد تدريجيًا بشكل تصاعدي بينما تُبقي أصابعك مفرودة على الطاولة.
  • قبل فرد الأصابع، قم بإحماء يديك بكمادة حرارية يمكن تسخينها في الميكروويف ثم دلك راحة اليد بكريم اللانولين.
  • تجنب إمساك الأدوات بقوة واستخدم قفازات مبطنة بحشوات كثيفة خلال القيام بمهام إمساك الأشياء. 

أما الحالات الأشد، فقد يوصى بـ:

  1. الوخز بالإبر التي تدخل عبر الجلد، لثقب و فك حبل الأنسجة الذي يصيب أحد الأصابع بالتقلص. وغالبًا ما تتكرر التقلصات ولكن يمكن تكرار هذا الإجراء. وتتمثل المزايا الرئيسية لتقنية الوخز بالإبر في أنه لا يوجد شق، ويمكن أن يتم إجراؤها على عدة أصابع في نفس الوقت، كما أنها عادة لا تحتاج إلا إلى القليل من العلاج الفيزيائي بعدها. بينما يتمثل العيب الرئيسي في أنه لا يمكن استخدامها في بعض المواقع بالإصبع، لأنها يمكن أن تضر بأحد الأعصاب أو الأوتار.
  2. حقن نوع من الإنزيمات في الحبل المشدود في راحة اليد للمساعدة على تخفيفه وإضعافه، مما يسمح للطبيب بمعالجة يدك في وقت لاحق في محاولة لفك الحبل وفرد أصابعك. وتشبه مزايا وعيوب حقن الإنزيمات تلك الموجودة بالوخز بالإبر، إلا أن حقن الإنزيم قد يكون أكثر إيلامًا في البداية.
  3. هناك خيار آخر وهو إزالة النسيج جراحيًا في راحة اليد المتضررة من هذا المرض. وقد يكون هذا صعبًا حيث يصعب تحديد الأنسجة في مراحل مبكرة جدًا من المرض. وقد تلتصق الأنسجة المريضة بالجلد أيضًا، مما يجعل من الصعب إزالتها وزيادة فرص تكرار الإصابة بها. تكمن الميزة الرئيسية للجراحة في أنها تؤدي إلى تحرير أكثر اكتمالاً للمفاصل من ذلك الذي توفره وسيلة الوخز بالإبر أو حقن الإنزيم. بينما تتمثل العيوب الرئيسية في أنه يلزم القيام بالعلاج الطبيعي بعد الجراحة، ويمكن أن تكون فترة التعافي أطول. وفي بعض الحالات الشديدة، يقوم الجراحون بإزالة الأنسجة المحتمل تأثرها بمرض تقلصات دوبويترن، بما فيها الجلد الملتصق بها. وفي هذه الحالات، ستكون هناك حاجة إلى ترقيع الجلد لتغطية الجرح المفتوح. وتمثل هذه الجراحة الخيار الأكثر تطلبًا لإجرائها كما أنها تتطلب أطول وقت للتعافي. حيث يحتاج الناس إلى أشهر من العلاج الفيزيائي المكثف بعدها.

* المصادر:

What is Dupuytren's contracture?

Slideshow: What Is Dupuytren's Contracture?

آخر تعديل بتاريخ
19 مايو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.