Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

تغير حاسة الشم أو الباروسميا

تغير حاسة الشم أو الباروسميا

الباروسميا Parosmia مصطلح يستخدم لوصف الحالات الصحية التي تغير من حالة حاسة الشم. إذا كنت تعاني من الباروسميا، فقد تعاني من فقدان معرفة الرائحة، مما يعني أنه لا يمكنك اكتشاف النطاق الكامل للروائح من حولك، وتتسبب الباروسميا أحيانًا في جعل رائحة الأشياء التي تصادفها كل يوم ذات رائحة كريهة قوية.

تختلف حالة الباروسميا عن الحالة الطبيعية لأن الأشخاص المصابين بها يمكنهم اكتشاف الرائحة الموجودة، لكن الرائحة التي تنبعث منها "خاطئة" بالنسبة لهم. على سبيل المثال، قد يشم رائحة الخبز الطازج الطيبة بشكل رائحة قوية وفاسدة. وفي معظم الحالات الشديدة، يمكن أن تسبب الباروسميا الشعور بالمرض الجسدي عندما يكتشف عقلك الروائح الكريهة القوية.

أعراض الباروسميا

تظهر معظم حالات الباروسميا بعد التعافي من العدوى. تختلف شدة الأعراض من حالة إلى أخرى. فإذا كنت تعاني من الباروسميا، فإن الأعراض الرئيسية لديك هي الشعور برائحة كريهة مستمرة، خاصة عندما تكون رائحة الطعام قريبًا منك. قد تواجه أيضًا صعوبة في التعرف على بعض الروائح أو ملاحظتها في بيئتك، نتيجة لتلف الخلايا العصبية الشمية.

 

أسباب الباروسميا

تحدث الباروسميا عادةً بعد تلف الخلايا العصبية التي تكشف عن الرائحة بسبب فيروس أو حالة صحية أخرى. تصطف هذه الخلايا العصبية داخل أنفك وتخبر عقلك بكيفية تفسير المعلومات الكيميائية التي تتكون منها الرائحة. يغير الضرر الذي يلحق بهذه الخلايا العصبية الطريقة التي تصل بها الروائح إلى عقلك.

تستقبل البصيلات الشمية الموجودة أسفل الجزء الأمامي من دماغك إشارات من هذه الخلايا العصبية وتعطي إشارة حول نوع الرائحة: سواء كانت ممتعة أو مغرية أو فاتحة للشهية أو كريهة. يمكن أن تتلف هذه البصيلات الشمية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالباروسميا. وقد تكون هناك أسباب مثل:

إصابة في الرأس أو صدمة في الدماغ

تم ربط إصابات الدماغ الرضية (TBI) بتلف حاسة الشم. بينما تعتمد مدة وشدة الضرر على الإصابة، وقد أشارت مراجعة الأدبيات الطبية إلى أن أعراض الباروسميا بعد الإصابة بإصابات الدماغ الرضية ليست شائعة.

وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية

أحد أسباب أعراض الباروسميا هو تلف حاسة الشم من نزلة برد أو فيروس. يمكن أن تتسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي في إتلاف الخلايا العصبية الشمية. يحدث هذا في كثير من الأحيان عند كبار السن.

في دراسة أجريت عام 2005 على 56 شخصًا مصابًا بالباروسميا، كان ما يزيد قليلاً عن 40% منهم مصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي التي يعتقدون أنها مرتبطة بظهور الحالة.

التدخين والتعرض للمواد الكيميائية

يمكن أن يتعرض جهازك الشمي للضرر من تدخين السجائر. يمكن أن تتسبب السموم والمواد الكيميائية الموجودة في السجائر في الإصابة بالباروسميا بمرور الوقت.

لهذا السبب نفسه، يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية السامة وكميات كبيرة من تلوث الهواء إلى تطور الباروسميا.

 

الآثار الجانبية لعلاج السرطان

يمكن أن يسبب الإشعاع والعلاج الكيميائي الباروسميا. فقد وجدت مراجعة أجريت عام 2016 أن 86% من مرضى السرطان أبلغوا عن تغيرات في حاسة الشم والتذوق أثناء خضوعهم للعلاج. في دراسة حالة واحدة من عام 2006، أدى هذا التأثير الجانبي إلى فقدان الوزن وسوء التغذية بسبب النفور الغذائي المرتبط بالباروسميا.

الحالات العصبية

أحد الأعراض الأولى لمرض الزهايمر ومرض باركنسون هو فقدان حاسة الشم. يتسبب خَرَف أجسام ليوي ومرض هنتنغتون أيضًا في صعوبة استشعار الروائح بشكل صحيح.

الأورام

يمكن أن تسبب الأورام الموجودة في البصيلات الشمية والقشرة الأمامية وفي تجاويف الجيوب الأنفية تغيرات في حاسة الشم لديك. لكن من النادر أن يسبب الورم باروسميا.

عدوى كوفيد-19

في حين يرتبط كوفيد-19 بفقدان حاسة الشم لدى بعض الأشخاص، فمن الممكن أيضًا الإصابة بالباروسميا بعد الإصابة بعدوى فيروسية. يُعتقد أن الفيروس يُجري تغييرات على نظام حاسة الشم، حيث يؤدي الضرر المستمر إلى تغيير طريقة شمك بعد الشفاء.

نظرًا لأن تأثيرات فيروس كورونا على نظام حاسة الشم لا تزال قيد البحث، فمن المهم أن تعرف أن المعلومات حول التأثيرات قصيرة المدى وطويلة المدى على حاسة الشم لا تزال تظهر للعيان.

في الوقت نفسه، قد تكون الباروسميا كجزء من تعافيك من مرض كوفيد-19 أمرًا صعبًا، لأنه قد يغير من استمتاعك ورغبتك في تناول أطعمة معينة.

 

وقد تكون هناك أسباب أخرى مثل:

  • حدوث نوبات في جزء من الدماغ يسمى الفص الصدغي.
  • أورام الدماغ.
  • جفاف الفم المستمر.

تشخيص الباروسميا

يمكن تشخيص الباروسميا من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة. وقد يقدم لك الطبيب مواد مختلفة ويطلب منك وصف رائحتها وترتيب جودتها.

أثناء الموعد، قد يطرح طبيبك أسئلة حول:

  • تاريخ عائلتك من السرطان والحالات العصبية.
  • أي إصابات حدثت لك مؤخرًا.
  • عوامل نمط الحياة مثل التدخين.
  • الأدوية التي تتناولها حاليًا.

إذا اشتبه طبيبك في أن السبب الكامن وراء الباروسميا قد يكون عصبيًا أو متعلقًا بالسرطان، فقد يقترح عليك إجراء مزيد من الاختبارات. يمكن أن يشمل ذلك:

  • اختبار CT للجيوب الأنفية.
  • خزعة من منطقة الجيوب الأنفية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج الباروسميا

يمكن علاج الباروسميا في بعض الحالات وليس كلها. إذا كانت الباروسميا ناتجًا عن عوامل بيئية أو دواء أو علاج السرطان أو التدخين، فقد تعود حاسة الشم لديك إلى طبيعتها بمجرد إزالة هذه المحفزات.

في بعض الأحيان تكون الجراحة مطلوبة لحل مشكلة الباروسميا. قد يلزم إزالة انسداد الأنف، مثل الأورام الحميدة أو الأورام.

تشمل علاجات الباروسميا تناول ما يأتي:

  • الزنك
  • فيتامين A
  • مضادات حيوية

هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث ودراسات الحالة لإثبات أنها أكثر فعالية من العلاج الوهمي.

ستحتاج إلى التحدث مع طبيبك لمعرفة أفضل علاج لك.

مضاعفات الباروسميا

تلعب حواسك دورًا كبيرًا في حياتك اليومية. يمكن للروائح الجيدة في كثير من الأحيان أن تحسن مزاجك وتجلب السعادة. على الجانب الآخر، يمكن أن يكون لحاسة الشم المشوهة تأثير كبير على نوعية حياتك. يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل:

  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • الكآبة.

عندما لا يمكن الاعتماد على حاسة الشم لديك، فقد تتعرض لخطر فقدان أشياء مثل الطعام الفاسد أو الدخان أو تسرب الغاز. إذا كانت حاسة الشم لديك مهمة لعملك، مثل الطهاة وعمال العطور ورجال الإطفاء، فإن الباروسميا قد تجعل من الصعب عليك القيام بعملك.

 

متى تعود حاسة الشم إلى طبيعتها؟

يعود معظم المرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي في حاسة الشم بعد الإصابة بكوفيد-19 إلى طبيعتهم، ولكن لا يُعرف الكثير عن الآثار طويلة المدى لدرجة أنه من غير الواضح عدد المرضى الذين سيعودون إلى طبيعتهم.

يمكن أن يؤثر وجود حاسة شم مشوهة على وظائف المرء اليومية، لذلك يحاول الكثيرون إعادة حاسة الشم إلى طبيعتها من خلال طريقة بسيطة ورخيصة نسبيًا تسمى (التدريب على الشم).

عادةً يتم ذلك عن طريق التركيز على ثلاث إلى أربع روائح واستنشاقها بعمق لمدة خمس إلى عشر دقائق عدة مرات في اليوم. يوصى عادة برائحة قوية مثل القرنفل والحمضيات والقهوة والخزامى. يمكن للأفراد أيضًا تغيير الروائح المختارة كل أسبوع.

يمكن أن تكون إعادة التدريب على حاسة الشم فعالة في المساعدة على بدء التعافي. يمكن للناس تجميع مجموعة عطور باستخدام الأطعمة والأعشاب والصابون والشموع المعطرة والزيوت الأساسية وغيرها من العناصر ذات الرائحة القوية المتوفرة في المنزل.

استعاد غالبية المرضى حاسة الشم الطبيعية في غضون ثلاثة أشهر. بالنسبة للبعض، تستمر اضطرابات الشم لفترة أطول حوالي العام.

في النهاية، تتعافى بقية مستقبلات الشم، ويعود إدراك الرائحة تدريجيًا إلى طبيعته. وهذا صحيح بالنسبة للكثير من المرضى وليس.

الخلاصة

عادة ما يمكن إرجاع الباروسميا إلى عدوى أو صدمة في الدماغ. عندما يتم تحفيز الباروسميا عن طريق الأدوية أو التعرض للمواد الكيميائية أو التدخين.

في كثير من الأحيان، تحدث الباروسميا بسبب ورم في الجيوب الأنفية، أو ورم في المخ، أو هو علامة مبكرة على حالات عصبية معينة.

يلعب العمر والجنس ومدى جودة حاسة الشم لديك دورًا في التشخيص طويل المدى للأشخاص المصابين بالباروسميا.

تحدث مع طبيبك إذا واجهت أي تغييرات في الطريقة التي تشعر بها عند شم الرائحة.

 

 

المصادر

Parosmia - healthline

What Is Parosmia?

COVID-19 May Cause Parosmia. What Is It?

آخر تعديل بتاريخ
28 أبريل 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.