صحــــتك

تشخيص وعلاج الورم النجمي في الدماغ

الصورة
dr. amer.jpg
طرق تشخيص وعلاج الورم النجمي
الورَم النَّجِمي Astrocytoma هو نَوع من أنواع سرطان الدِّماغ أو الحبل النخاعي في خلايا تُسمَّى الخلايا النَّجِمية الدَّاعِمة للخلايا العصبية. فكيف يتم تشخيصه وعلاجه؟
تَعتمِد علامات وأعراض الورَم النَّجِمي على موقع الورَم. ويُمكِن أن تتسبَّب في النَّوبات الصرعية والاختلاج والصُّداع والغَثيان. وقد يكون الورَم النَّجِمي ورمًا بطيء النمو، أو قد يكون سرطانًا شديدًا ينمو بسرعة.
  • كيف يتم تشخيص الورم النجمي؟

  • الفحص العصبي السريري

بعد أخذ تاريخ مرضي مفصل، يتم فحص رؤيتك، وسمعك، وتوازنك، وتناسُقك، وقوَّتك، وردود أفعالك. لأن وجود مشاكل في جُزء أو أكثر من هذه الوظائف قد يشير إلى وجود مرض في أجزاء المخِّ، مثل ورَم المخ الذي يسبب هذه الأعراض والعلامات السريرية.

  • التصوير الشعاعي

تُساعد فحوصات التصوير الشعاعي طبيبك في معرفة مكان وحجْم ورَم المخ. وتُستخدَم أشعَّة الرنين المغناطيسي عادًة في تشخيص أورام الدماغ، وربما يستخدَم التصوير المغناطيسي الوظيفي، والإرواء بالتصوير المغناطيسي وتصوير الرنين المغناطيسي الطَّيفي. وتتضمَّن فحوصات التصوير الأشعة المقطعية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

  • أخذ عيِّنة من النسيج لاختبارها (الخَزعة)

يُمكن إجراء خَزعة بواسطة إبرةٍ قبل العملية الجراحية أو أثناءها لإزالة بعض الخلاية النَّجمية، اعتمادًا على حالتك الخاصَّة وعلى موقِع الورَم. ثم تُحلَّل عيِّنة النسيج المُشتبَه بها في المعمل لتحديد نوع الخلايا ومُستوى نشاطها وعدوانيَّتها. وتُبيِّن الاختبارات المتخصِّصة للخلايا السرطانية لطبيبك التغيرات التي تعرَّضَتْ لها الخلايا. وتوفِّر لطبيبك أدلَّةً حول تشخيصك وتُوجِّهُه إلى خيارات العلاج المُتاحة.

طرق تشخيص وعلاج الورم النجمي 


  • ما هي طرق علاج الورم النجمي؟

  • العملية الجراحية لاستئصال الوَرَم النجمي

يَعمَل جرَّاح الدماغ والأعصاب على استئصال أكبر قدر مُمكِن من الوَرَم النجمي. والهدف من ذلك هو إزالة كل السرطان الموجود، ولكن في بعض الأحيان يقع وَرَم نجمي بالقرب من أنسجة المخ الحسَّاسة التي تَجعَل الاستئصال الكامل مخاطرة كبيرة. لكن، حتى مجرَّد إزالة جزء من الورم الخبيث يُمكِنها تقليل العلامات والأعراض التي تشعر بها.

وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون العملية الجراحية هي العلاج الوحيد اللازم. وبالنسبة لآخرين، قد يُوصَى بعلاجات إضافية لقتل أي خلايا سرطانية باقية، لتقليل خطر عودة السرطان.
  • العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية أو البروتونات، لقتل الخلايا السرطانية. وقد يُنصَح بالعلاج الإشعاعي بعد العملية الجراحية إذا لم تتمَّ إزالة السرطان بشكل كامل، أو إذا كان هناك خطر متزايد في عودة السرطان. وغالبًا ما يتمُّ الجمع بين الإشعاع والعلاج الكيميائي للسرطانات الخبيثة النشيطة. وبالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء عملية جراحية، يُمكِن استخدام العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي كعلاج أساسي.

  • العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي أدوية لقتل الخلايا السرطانية. ويُمكِن تناوُل أدوية العلاج الكيميائي في شكل أقراص أو بالوريد. وفي بعض الحالات، يُمكِن وضع رقاقة دائرية من دواء العلاج الكيميائي في دماغكَ بعد الجراحة، حيث تذوب ببطء وتُطلِق الدواء ببطء. وغالبًا ما يُستخدم العلاج الكيميائي بعد الجراحة لقتل أي خلية سرطانية متبقية، ويُمكِن إضافته إلى العلاج الإشعاعي في حالة السرطان الشديد.

  • الدراسات والأبحاث الجديدة 

الدراسات السَّريرية هي دراسات للعلاجات الحديثة. تَمنحكَ هذه الدراسات فرصة لتجربة أحدث خيارات العلاج، لكنَّ فعاليتها ومدى خطر حدوث الآثار الجانبية فيها قد لا يكونان معروفين. 

  • الرعاية الداعمة (التلطيفية)

الرعاية التلطيفية هي الرعاية الطبية المتخصصة التي تُركز على تخفيف الألم والأعراض الأخرى لأي مرض خطير. يَعمَل مختصُّو الرعاية التلطيفية معكَ ومع عائلتكَ والأطباء الآخرين لتوفير الدعم والراحة اللازمين لإكمال حياتك. ويُمكن استخدام الرعاية التلطيفية أثناء خضوعك لعلاجات عنيفة أخرى، مثل: الجراحة، أو العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.