صحــــتك

بالتفصيل.. متلازمة النفق الرسغي

علامات وأسباب متلازمة النفق الرسغي
متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome، هي حالة شائعة تسبب الألم والخدر والوخز في اليد والذراع. تحدث عندما يتم ضغط أحد الأعصاب الرئيسية في اليد، العصب المتوسط، أثناء انتقاله عبر المعصم.

ولدى معظم المرضى، تزداد متلازمة النفق الرسغي سوءًا بمرور الوقت، لذا فإن التشخيص والعلاج المبكر مهمان. وعند التشخيص المبكر، غالبًا ما يمكن تخفيف الأعراض بإجراءات بسيطة، مثل ارتداء جبيرة الرسغ أو تجنب أنشطة معينة. لكن، إذا استمر الضغط على العصب المتوسط فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب وتفاقم الأعراض. ولمنع حدوث ضرر دائم، قد يوصى بإجراء عملية جراحية لتخفيف الضغط عن العصب المتوسط لبعض المرضى.

* علامات متلازمة النفق الرسغي

- الوخز أو التنميل في أصابعك أو يدك، وخصوصًا الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر، ولكن ليس الخنصر. ويحدث هذا الشعور عادةً عندما تمسك بمقود السيارة أو الهاتف أو الصحيفة وكثيرًا ما يتسبب في إيقاظك من النوم. وقد يمتد هذا الإحساس من المعصم حتى الذراع. ويقوم الكثيرون "بهز" أيديهم لمحاولة تخفيف الأعراض. ومع تقدم الاضطراب، ربما يصبح الشعور بالتنميل مستمرًا.

- الضعف في يدك والميل إلى إسقاط الأشياء. ويعود ذلك إلى التنميل في يدك أو ضعف عضلات الإبهام القابضة، التي يسيطر عليها العصب المتوسط. 

* أسباب متلازمة النفق الرسغي

- أي شيء يقيد أو يهيج أو يضغط على العصب المتوسط في فراغ النفق الرسغي يمكن أن يؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي. على سبيل المثال، قد يتسبب كسر المعصم في تضييق النفق الرسغي وتهيج العصب.
- تكون متلازمة النفق الرسغي أكثر شيوعًا بشكل عام بين النساء، خاصة خلال فترة الحمل أو بعد انقطاع الطمث. وقد يعود ذلك إلى أن منطقة النفق الرسغي لديهن أصغر نسبيًا من التي لدى الرجال، وهناك فراغ أقل لتحمل أي ضغط.
- تزيد بعض الأمراض المزمنة، مثل داء السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي، من مخاطر تلف الأعصاب، بما في ذلك تلف العصب المتوسط. وهناك حالات مرضية معينة، اضطرابات الغدة الدرقية والفشل الكلوي، تزيد فرص الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

* تشخيص متلازمة النفق الرسغي وعلاجها

بعد تناول التاريخ المرضي للشخص المصاب وإجراء الفحص السريري وملاحظة نمط العلامات والأعراض، لأن العصب المتوسط لا يمد الخنصر بالإحساس، فإن وجود أعراض في ذلك الإصبع يدل على وجود مشكلة صحية أخرى غير متلازمة النفق الرسغي. ودليل آخر هو التوقيت الذي تحدث فيه الأعراض. وتشمل الأوقات المعتادة للشعور بأعراض متلازمة النفق الرسغي أثناء الإمساك بالهاتف أو الصحيفة أو مقود السيارة أو إيقاظك من النوم أثناء الليل.

وينصح بعض الأطباء بإجراء صور أشعة سينية للمعصم المصاب لاستبعاد الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في آلام المعصم، مثل التهاب المفاصل أو الكسر. كما يتم إجراء مخطط كهربية العضل، لتحديد ما إذا كانت العضلة قد تعرضت للتلف، كما يمكن الاستعانة به في استبعاد الحالات المرضية الأخرى. أيضا، يتم إجراء اختبار توصيل الأعصاب، لرؤية ما إذا كان هناك تباطؤ في النبضات الكهربية في النفق الرسغي.

وبعد تأكيد التشخيص، يجب علاج متلازمة النفق الرسغي في أسرع وقت ممكن بعد بدء ظهور الأعراض. ويتم العلاج عن طريق:

- تجبير المعصم، لتثبيت معصمك أثناء النوم وتخفيف أعراض التنميل والوخز ليلاً. وقد يكون التجبير الليلي خيارًا جيدًا إذا كنتِ سيدة حامل وتعانين من متلازمة النفق الرسغي.

- تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، مثل إيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك) لتخفيف آلام متلازمة النفق الرسغي على المدى القصير. ومع ذلك، لا توجد أدلة على قدرة هذه الأدوية على تحسين متلازمة النفق الرسغي.

- حقن النفق الرسغي بالكورتيكوستيرويد، مثل الكورتيزون لتخفيف الألم، لتقليل الالتهاب والتورم، وهو ما يخفف الضغط على العصب المتوسط. ولا تعد أدوية الكورتيكوستيرويد الفموية في مثل فاعلية حقن الكورتيكوستيرويد في علاج متلازمة النفق الرسغي.

- التنظير، لاستكشاف ما بداخل النفق الرسغي وقطع الرباط بإحداث شق صغير أو اثنين في اليد أو المعصم. وقد تنجح جراحة المنظار في تخفيف الألم أكثر من الجراحة المفتوحة في الأيام أو الأسابيع القليلة الأولى من الجراحة.

- الجراحة المفتوحة، بإحداث شق كبير في راحة يدك فوق النفق الرسغي وقطع الرباط لتحرير العصب. ويمكن إجراء هذه الجراحة أيضًا بإحداث شق صغير، وهو ما يقلل مخاطر التعرض لمضاعفات.

خلال عملية التئام الجرح بعد الجراحة، تنمو أنسجة الرباط تدريجيًا وتلتحم وتترك للعصب فراغًا أكبر من الموجود سابقًا. وبشكل عام، سيشجعك الطبيب على استخدام يدك بعد الجراحة، والعودة تدريجيًا إلى الاستخدام الطبيعي ليدك مع تجنب حركات اليد القوية أو الأوضاع القصوى للمعصم. وقد يستمر الوجع أو الضعف من عدة أسابيع إلى بضعة أشهر بعد الجراحة حتى يزول. وإذا كانت الأعراض شديدة للغاية قبل الجراحة، فقد لا تزول تمامًا بعدها.

* المصادر
What is carpal tunnel syndrome?
Carpal Tunnel Syndrome
Carpal tunnel syndrome: What you need to know
آخر تعديل بتاريخ
16 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.