صحــــتك

بالتفصيل.. النمش الشيخوخي أو بقع الشيخوخة

بقع الشيخوخة (بقع الكبد)
البقع العمرية أو بقع الشيخوخة أو البقع الكبدية.. هي بقع بنية أو رمادية أو سوداء مسطحة على الجلد. تحدث عادة في المناطق المعرضة للشمس. وتنجم البقع العمرية عن زيادة إنتاج الميلانين أو صبغة الجلد. ولا يعرف الأطباء دائمًا سبب ظهور البقع العمرية.

لكن، شيخوخة الجلد، والتعرض للشمس، أو الأشكال الأخرى من التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV)، مثل أسرّة التسمير، كلها أسباب محتملة. من المرجح أن تظهر عليك بقع الشيخوخة على مناطق بشرتك التي تتعرض لأكبر قدر من أشعة الشمس، بما في ذلك:
- وجهك.
- ظهر يديك.
- كتفيك.
- أعلى الظهر.
- ساعديك.

* من الأكثر عرضة لخطر البقع العمرية؟

يمكن للأشخاص من أي عمر أو جنس أو عرق تطوير بقع العمر. ومع ذلك، فإن البقع العمرية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر معينة. وتشمل هذه:
- أن تكون أكبر من 40 عامًا.
- وجود تاريخ من التعرض المتكرر للشمس.
- وجود تاريخ من الاستخدام المتكرر لأسرة التسمير.

* تشخيص وعلاج بقع الشيخوخة

يستطيع الطبيب عادةً تشخيص بقع الشيخوخة بمجرد فحص الجلد بالنظر. وإذا كانت هناك شكوك بأن شيئًا ما في الجلد قد يكون بقعة شيخوخة أو لا (مثل الشامة أو سرطان الجلد أو التقران الدهني)، فقد يجري الطبيب اختبارات أخرى، مثل خزعة الجلد.

وتشمل علاجات بقع الشيخوخة ما يلي:

- الأدوية

تُستخدم كريمات التبييض الموصوفة (هيدروكينون) وحدها أو مع أدوية الريتونيد (التريتينوين) والستيرويد الخفيف لتعمل معًا على زوال البقع تدريجيًا على مدى عدة شهور. ينصح الأطباء بشدة باستخدام كريم وقاية من الشمس واسع النطاق بعامل حماية (SPF) لا يقل عن 30 إذا كنت تستخدم العلاجات الطبية. قد تتسبب العلاجات في الشعور المؤقت بحكة أو احمرار أو حرقة أو جفاف.

- العلاج بالليزر والنبضات الضوئية المكثفة

يعمل العلاج بالليزر والنبضات الضوئية المكثفة على تدمير الخلايا المنتجة للميلانين (الخلايا الصباغية) دون إلحاق ضرر بسطح الجلد. وعادةً ما يتطلب العلاج بالليزر أو النبضات الضوئية المكثفة عدة جلسات. وبعد العلاج، تختفي بقع الشيخوخة تدريجيًا على مدى عدة أسابيع أو شهور. يؤدي العلاج بالليزر إلى بعض الآثار الجانبية، ولكنه قد يتسبب في تغير بسيط في لون الجلد. وتعد الحماية من الشمس ضرورية أيضًا بعد العلاج بالليزر أو النبضات الضوئية المكثفة.

- التجميد (العلاج بالتبريد)

يتضمن هذا الإجراء العلاجي وضع نيتروجين سائل أو عامل تجميد آخر على بقع الشيخوخة لتدمير الصبغة الزائدة. ومع تعافي المنطقة، يصبح الجلد أفتح. ويُستخدم التجميد عادةً على بقعة شيخوخة واحدة أو مجموعة صغيرة منها. قد يتسبب العلاج في تهيج مؤقت في الجلد وينطوي على خطر بسيط يتمثل في إصابة الجلد بندوب دائمة أو تغير اللون.

- صنفرة الجلد

في صنفرة الجلد يتم سحج الطبقة السطحية من الجلد باستخدام فرشاة سريعة الدوران. وتزيل هذه العملية سطح الجلد وتنمو طبقة جديدة من الجلد مكانها. قد ينتج عن هذا العلاج احمرار مؤقت وتكوّن قشرة.

- التقشير الكيميائي

تتضمن عملية التقشير الكيميائي وضع حمض على بقع الشيخوخة؛ مما يؤدي إلى حرق الطبقة الخارجية من الجلد. وعندما يتقشر الجلد، تتشكل طبقة جديدة من الجلد لتأخذ مكانه. وقد يكون من الضروري تلقي علاجات عديدة قبل أن تلاحظ أي نتائج للعلاج. وينصح الأطباء بشدة باستخدام كريم الوقاية من الشمس بعد تلقي هذا العلاج. ويحتمل حدوث تهيج مؤقت في الجلد، وهناك خطر بسيط يتمثل في تغير لون الجلد.

* توصيات طبية

يتوفر الكثير من كريمات وأنواع غسول التفتيح التي تعمل على تفتيح البشرة وتخفيف التصبغات وتباع دون وصفة طبية. ويتوقف التحسن والنتائج على درجة غمق لون البقع وعدد مرات استخدام الكريم. لكن، سيكون الاستخدام المنتظم على مدى عدة أسابيع أو شهور ضروريًا للحصول على نتائج ملحوظة. ويجب اختيار كريم يحتوي على الهيدروكينون أو حمض الغليكوليك أو حمض الكوجيك. ولاحظ أن بعض المنتجات، وخصوصًا التي تحتوي على الهيدروكينون، قد تتسبب في تهيج الجلد.

وعليك أيضاً:

- تجنب التعرض للشمس بين الساعة 10 صباحًا و3 عصرًا، لأن أشعة الشمس تكون في أوج قوتها خلال هذه الفترة، فحاول تحديد مواعيد أنشطتك الخارجية في أوقات أخرى خلال اليوم.

- وضع كريم وقاية من الشمس واسع النطاق يوفر لك حماية من ضوء الأشعة فوق البنفسجية أ و ب قبل الخروج بحوالي 15 إلى 30 دقيقة. واستخدم كريم وقاية من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30. كذلك، استخدم كريم الوقاية من الشمس بكثرة وأعد استخدامه كل ساعتين - أو استخدمه أكثر من ذلك إذا كنت تقوم بالسباحة أو تتعرض للتعرق.

- للحماية من الشمس، ارتد قبعة عريضة الحواف تقيك من أشعة بشكل أكبر مما تفعل قبعة البيسبول أو الغولف، وارتد ملابس محكمة النسج تغطي ذراعيك وساقيك.


* المصدر
What are age spots? 
آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.