Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

المضاعفات الخطيرة لمرض الانسداد الرئوي المزمن

التعرف على المضاعفات الخطيرة لمرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مجموعة من أمراض الرئة التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد الشعب الهوائية. هذا يمكن أن يجعل التنفس صعبًا ويسبب السعال والصفير وإنتاج المخاط. وغالبًا ما يصاب الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن بحالات وأمراض أخرى تتعلق بمرض الانسداد الرئوي المزمن. وبالنسبة لأولئك الذين يعيشون مع مرض الانسداد الرئوي المزمن، قد يكون كل نفس صعبًا.

 

 

يمكن أن يتعرض الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة لا تعرض صحتهم للخطر فحسب، بل قد تكون قاتلة أيضًا. وإليك بعضًا من هذه المضاعفات، جنبًا إلى جنب مع بعض النصائح للوقاية منها:

1. التهاب رئوي

يحدث الالتهاب الرئوي عندما تدخل جراثيم مثل البكتيريا أو الفيروسات إلى الرئتين مسببة عدوى.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الأسباب الفيروسية الشائعة للالتهاب الرئوي هي فيروس الأنفلونزا، الذي يسبب الأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي (RSV). يلاحظ مركز السيطرة على الأمراض أيضًا أن السبب الشائع للالتهاب الرئوي الجرثومي هو العقدية الرئوية.

يصنف الالتهاب الرئوي بالتساوي مع الإنفلونزا باعتباره السبب الثامن للوفاة في البلاد. يعتبر المرض خطيرًا بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف في الجهاز الرئوي، مثل أولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، يمكن أن يسبب المزيد من الضرر الالتهابي في الرئتين.

يمكن أن يؤدي هذا إلى تفاعل متسلسل من الأمراض التي يمكن أن تضعف الرئتين بشكل أكبر وتؤدي إلى تدهور سريع في صحة الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

نصائح للوقاية

الصحة الجيدة بشكل عام هي مفتاح الوقاية من العدوى لدى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن. في ما يلي بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة:

  1. اشرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، للحفاظ على القصبات الهوائية مع تخفيف المخاط والإفرازات.
  2. الإقلاع عن تدخين التبغ للحفاظ على صحة الجهاز المناعي وصحة الرئة.
  3. اغسل يديك باستمرار.
  4. تجنب الاتصال بالأشخاص الذين تعرف أنهم يعانون من التهابات الجهاز التنفسي.
  5. ثني المرضى من الأصدقاء والعائلة عن زيارة منزلك.
  6. احصل على لقاح الالتهاب الرئوي ولقاح الإنفلونزا السنوي.

2. قصور القلب المصاجب مرض الانسداد الرئوي المزمن

يعد قصور القلب إحدى أكثر المضاعفات خطورة لمرض الانسداد الرئوي المزمن، ونظرًا لأن الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن لديهم مستويات منخفضة من الأكسجين في مجرى الدم، ولأن وظائف الرئة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بوظيفة القلب، فغالبًا ما يتأثر قلبهم عندما تكون رئتهم مريضة.

وفقًا لجمعية أمراض الصدر الأميركية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي الحاد إلى حد قصور القلب الأيمن الذي يحدث في 5 إلى 10 في المائة من الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن المتقدم.

بالنسبة للعديد من الأشخاص، يمكن أن يساعد العلاج المناسب لمرض الانسداد الرئوي المزمن في منع المرض من التقدم إلى النقطة التي يتسبب فيها في فشل القلب.

ولكن نظرًا لأن العديد من أعراض قصور القلب يمكن أن تكون مماثلة لأعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن، فقد يكون من الصعب على الأشخاص إدراك أنهم يعانون من مشاكل في القلب.

نصائح للوقاية

تتمثل الخطوة الأولى للوقاية من قصور القلب في إبطاء تقدم مرض الانسداد الرئوي المزمن. في ما يلي بعض الطرق البسيطة للقيام بذلك:

  1. مارس نشاطًا بدنيًا خفيفًا إلى معتدل لتقوية قدرة القلب والرئة على التحمل.
  2. التزم بخطة علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  3. الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن.

3. سرطان الرئة

نظرًا لأن مرض الانسداد الرئوي المزمن غالبًا ما يُعزى إلى التدخين، فليس من المستغرب أن يكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

ومع ذلك، قد لا يكون التدخين هو الرابط الوحيد بين مرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة. قد يتسبب التعرض لمواد كيميائية أخرى في البيئة تهيج الرئتين في جعل الشخص عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو سرطان الرئة. قد تلعب الوراثة دورًا أيضًا.

نظرًا لأن سرطان الرئة غالبًا ما يكون مميتًا، فمن المهم أن يتجنب الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن العوامل التي تزيد من تلف الرئتين، وخاصة التدخين.

4. داء السكري

لا يتسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في الإصابة بداء السكري، ولكنه قد يجعل من الصعب التعامل مع الأعراض الصعبة لمرض السكري. إحدى المضاعفات المهمة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض السكري هو احتمال تأثير بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل سلبي على التحكم في الغلوكوز.

قد يجد الأشخاص المصابون بداء السكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن أن أعراضهم تزداد سوءًا لأن مرض السكري يمكن أن يتسبب أيضًا في تلف نظام القلب والأوعية الدموية، والذي يمكن أن يستمر ويؤثر على وظائف الرئة.

نصائح للوقاية

  • يمكن أن يؤدي التدخين إلى تفاقم أعراض كل من مرض السكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن، لذلك من الضروري التوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن.
  • يمكن أن يساعد تعلم إدارة نسبة السكر في الدم، بمساعدة طبيبك عادةً، في منع أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن من أن تصبح ساحقة. يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المُدار الذي يسبب ارتفاعًا مستمرًا في مستويات السكر في الدم إلى انخفاض وظائف الرئة.
  • تعاون مع طبيبك للتأكد من أن الأدوية التي يصفها ستعمل على علاج كلتا الحالتين بأقل تأثير ضار على أي منهما. يمكن أن يساعدك ذلك في إدارة هذين المرضين بشكل فعال في وقت واحد.

 

5. مرض عقلي (الخرف)

يمكن أن يكون التدهور العقلي التدريجي للعديد من الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الحاد قاسياً على أحبائهم. ينتشر الضعف الإدراكي، الذي يحدث عند المصابين بالخرف، بشكل خاص لدى كبار السن المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن، مما يجعل إدارة الأعراض أكثر صعوبة.

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو عامل خطر للإصابة بالخرف. يمكن لظروف مثل انخفاض الأكسجين ومستويات عالية من ثاني أكسيد الكربون أن تؤذي الدماغ بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن، ويلعب أيضًا تلف الأوعية الدموية الدماغية الناتج عن التدخين دورًا في الإصابة بالخرف مع مرض الانسداد الرئوي المزمن.

 

نصائح للوقاية

تمكنك المساعدة في منع الخَرَف باتباع الخطوات التالية:

  1. الحفاظ على وزن صحي للجسم.
  2. إدارة مرض السكري ومستويات الكوليسترول.
  3. لا تدخن منتجات التبغ.
  4. حافظ على عقلك حادًا عن طريق الانخراط بانتظام في أنشطة تحفيز عقلي ، مثل الألغاز المتقاطعة وألعاب الدماغ الأخرى.

مراحل نهاية مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو ثالث سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة. عادة ما يكون الأطباء غير قادرين على إعطاء تشخيص دقيق بعد أن يتلقى الشخص تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن. قد يعيش بعض الناس لشهور فقط، بينما يعيش البعض الآخر لسنوات.

يعتمد متوسط ​​العمر المتوقع بشكل كبير على عمر الشخص وقت التشخيص والحالات الصحية الأخرى. أولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل إلى الحاد عادة ما يكون لديهم انخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع على الرغم من أعمارهم.

فشل الجهاز التنفسي هو سبب شائع للوفاة مرتبط بمرض الانسداد الرئوي المزمن. بعد شهور أو سنوات أو حتى عقود من المعاناة مع مشاكل الرئة، تتوقف الرئتان في النهاية عن العمل تمامًا.

يعتبر قصور القلب أيضًا أحد عوامل الوفيات الناجمة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن، وغالبًا ما يساهم مرض الانسداد الرئوي المزمن في حدوث مشكلات في القلب.

ما هي التوقعات بعيدة المدى؟

يعد مرض الانسداد الرئوي المزمن حالة خطيرة، ولكن هناك احتمال أن يتباطأ تقدمه من خلال الرعاية الطبية الصحيحة في الوقت المناسب. إن معرفة الأسباب والتشخيص وبدء العلاج مبكرًا وفهم كيفية محاولة منع المرض من التفاقم هي مفاتيح للبقاء بصحة جيدة والتمتع بحياة طويلة.

 

المصادر

Recognizing Serious COPD Complications

10 Possible Complications of COPD - WebMD

COPD and death: End stage symptoms and how to cope

آخر تعديل بتاريخ
08 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.