صحــــتك

التعامل مع الربو عند البالغين

الصورة
dr. amer.jpg
 إعداد خطة تعامل مع الربو عند البالغين
إذا كنت تعاني من الربو فإن إعداد خطة مكتوبة بالتعاون مع طبيبك يساعدك كثيراً في السيطرة على النوبات، فكيف يمكنك إعداد هذه الخطة؟
يعد الاستمرار في السيطرة على الربو العامل الرئيسي لتلافي الأعراض والوقاية من التعرّض للنوبات المتكررة، كما أن الاحتفاظ بخطة مكتوبة يجعل من السهل عليك قياس ما إذا كان الربو الذي تعاني منه تحت السيطرة أم لا، ويتيح لك معرفة الخطوات التي ينبغي عليك اتخاذها بالتحديد عندما يخرج الوضع عن السيطرة، إذ إنه من الضروري اتباع خطة عمل، ولا سيما إن كنت مصابًا بربو متوسط إلى حاد أو أصبت بنوبة ربو خطيرة في الماضي.
وسنعرض في ما يلي كيفية البدء.
  • كيفية إعداد خطة التعامل مع الربو

يختلف الربو من شخص لآخر، ولذا يتعين عليك العمل مع الطبيب كي تضع خطة مخصصة لحالتك، وقد تساعدك خطة التعامل مع الربو على:
  • متابعة أعراض الربو

سوف تساعدك هذه الخطة على مراقبة علامات وأعراض الربو وتسجيل الأوقات التي تعيق فيها الأعراض قيامك بالأنشطة اليومية مثل العمل أو ممارسة الرياضة أو النوم، وسوف تحتاج أيضًا إلى تتبع عدد المرات التي تستخدم فيها بخاخ التخفيف السريع مثل ألبوتيرول (بروأير إتش إف إيه، وبروفينتل إتش إف إيه، وغيرهما) لتخفيف الأعراض.
  • تسجيل قياسات ذروة تدفق التنفس

يمكنك استخدام مقياس ذروة التدفق لتتبع الربو يومًا بعد يوم، ويختبر هذا الجهاز البسيط المحمول باليد مدى كفاءة عمل الرئتين، وتشير القياسات المنخفضة عن القياسات الطبيعية إلى أن الرئتين لا تعملان بكفاءة كما ينبغي، وغالبًا ما تكون هذه أولى علامات تردي حالة الربو.
  • تقدير مدى سيطرتك على الربو

سوف تعطيك خطة التعامل مع الربو نظامًا لما تعنيه المعلومات التي تسجلها، وتستخدم العديد من خطط التعامل مع الربو النظام المنقسم إلى ثلاث مناطق مميزة باللون الأخضر والأصفر والأحمر والتي تتوافق مع تفاقم الأعراض، ويمكن لهذا النظام أن يساعد الوالدين في سرعة تحديد شدة حالة الربو والتعرف على علامات نوبة الربو.

وتستخدم خطط أخرى استبيان الأعراض الذي يُطلق عليه اختبار السيطرة على الربو (ACT)، وذلك بغرض قياس شدة الربو في إطار الشهر المنصرم.
  • تقدير ضرورة تعديل الأدوية

ينبغي أن تخبرك خطة التعامل مع الربو بالوقت الذي تحتاج فيه إلى تعديل الأدوية تبعًا لحدة الأعراض، تشمل أدوية الربو عادةً أدوية السيطرة طويلة الأمد مثل الستيرويدات القشرية المستنشقة وأدوية التخفيف السريع حسب الحاجة مثل الألبوتيرول المستنشق، تأكد من فهم طبيعة الأدوية المستخدمة وموعد تناولها وطول المدة التي ينبغي تناولها وما تتوقعه بعد تناولها.
  • التعرف على نوبة الربو وعلاجها

تساعد عملية تتبع الأعراض يوميًا وتعديل العلاج تبعًا لها في تحسين السيطرة على الربو وتقلل خطر الإصابة بنوبة ربو، ولكن إن بدأت الأعراض تتفاقم سريعًا، فاتبع تعليمات خطة العمل لاستخدام أدوية التخفيف السريع أو أي خطوات أخرى لإبقاء الأعراض التي تعاني منها تحت السيطرة.
  • معرفة متى ينبغي طلب الرعاية الطبية الطارئة

هناك بعض نوبات الربو التي لا يمكن التحكم بها في المنزل. استخدم خطة التعامل مع الربو للتعرف على علامات تفاقم الربو المتسارع، وإذا كنت تستخدم مقياس ذروة التدفق، فسوف تخبرك خطة التعامل بالوقت الذي تشير فيه القراءات المنخفضة لذروة التدفق إلى أن نوبة الربو أصبحت حالة طارئة.
  • تجنب محفزات الربو

قد تحتوي خطة العمل على مكان مخصص كي تذكر فيه محفزات الربو وتدون ملاحظات لكيفية تجنبها، وتختلف هذه المحفزات من شخص لآخر، وتشمل الأمثلة عليها التمارين الرياضية والهواء البارد وغبار الطلع وعث الغبار والعفن ووبر الحيوانات الأليفة ومرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) وحالات العدوى التنفسية والدخان؛ وهذا يشمل أيضًا دخان التبغ غير المباشر.
  • احتفظ معك بنسخة من خطة التعامل مع الربو

بمجرد أن تضع أنت والطبيب خطة التعامل مع الربو، فاحتفظ بها معك في حال تفاقمت أعراض الربو. شارك خطتك مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء ممن يمكنهم مساعدتك في حالة الطوارئ. واحتفظ بنسخة أخرى في محفظتك، تحسباً لحدوث نوبة ربو خارج المنزل.

اذكر في خطة التعامل مع الربو رقم هاتف الطبيب وأرقام هواتف الطوارئ ومكان أقرب غرفة طوارئ.

احمل دائمًا بخاخ إغاثة أيضًا، واحتفظ بواحد إضافي منها في المنزل على سبيل الاحتياط.
  • احرص على زيارة الطبيب بشكل منتظم

تعاون مع الطبيب من أجل العمل على تحديث خطة الربو، حيث تتغير حالة الربو بمرور الوقت، لذا، فقد تحتاج إلى إدخال بعض التعديلات من فترة لأخرى.
  • التزم بكل مواعيد زيارة الطبيب المقررة

راجع خطة التعامل مع الربو في كل زيارة للطبيب، وتحدث مع الطبيب عن أي مشكلات تواجهها ذات صلة بالخطة، وتوفر هذه الفحوصات وقتًا مناسبًا للتحقق مجددًا من تتبعك للأعراض بدقة واستخدامك لأدوية الربو بشكل صحيح.
  • إذا لم يكن الربو تحت السيطرة، فبادر باستشارة الطبيب

إذا كنت تتبع خطة التعامل مع الربو ولكن لم تكن الأعراض تحت السيطرة، فهناك حاجة إلى تغيير طريقة العلاج، ومن ناحية أخرى، إن كان الربو تحت السيطرة التامة في جميع الأوقات، فقد يقلل الطبيب كمية الدواء التي تتناولها.
  • لا تتردد في الاتصال بالطبيب إن كانت لديك مخاوف أو أسئلة

إذا كانت لديك أي أسئلة أو حتى تشعر بالقلق حيال الأعراض والعلامات التي تتعرض لها، فاتصل بالطبيب أو حدد موعدًا للزيارة.
  • اسأل عن ضرورة أخذ لقاح الإنفلونزا

قد يوصيك الطبيب بالحصول على لقاح الإنفلونزا بشكل منتظم.

يجب ألا يعوق الربو من قدرتك على ممارسة الأنشطة أو يمنعك من النوم أو يتركك في قلق مستمر بشأن الإصابة بنوبة ربو، وعن طريق الالتزام الدقيق بخطة مكتوبة، يمكنك الاستمرار في السيطرة على الربو بشكل جيد وتقليل الاضطرابات التي يسببها.



آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.