صحــــتك

التبرع بالخلايا الجذعية الدموية والنخاعية

التبرع بالخلايا الجذعية الدموية والنخاعية
 
عند التبرع بالخلايا الجذعية من الدم أو النخاع العظمي (Blood and bone marrow stem cell donation)، يقوم الطبيب بسحب الخلايا الجذعية الدموية من دمك أو النخاع العظمي بغرض زرعه.

الخلايا الجذعية الدموية هي الخلايا التي تتكون منها جميع خلايا الدم في الجسم، حيث تتكون هذه الخلايا وتنضج في النخاع العظمي، ثم تُطلق في مجرى الدم، وبرغم تسميتها بالخلايا الجذعية، إلا أنها لا تشبه الخلايا الجذعية الجنينية التي تتم دراستها في الاستنساخ العلاجي ومجالات الأبحاث الأخرى.
 
 

في الماضي، كانت جراحة سحب النخاع من العظم هي الطريقة الوحيدة لجمع الخلايا الجذعية الدموية. ولكن اليوم، ازداد انتشار جمع الخلايا الجذعية الدموية من الدم مباشرة. ويُطلق على هذا الإجراء التبرع بالخلايا الجذعية الدموية المحيطية.

ويمكن أيضًا جمع الخلايا الجذعية الدموية من دم الحبل السري أثناء الولادة. ومع ذلك، لا يمكن استرجاع سوى كمية صغيرة من الدم من الحبل السري، وبالتالي يقتصر هذا النوع من الزرع بوجه عام على الأطفال والشباب.

دواعي التبرع بالخلايا الجذعية الدموية والنخاعية

يتم تشخيص إصابة الكثيرين بأمراض مهددة للحياة، ومن تلك الأمراض سرطان الدم أو الأورام السرطانية الليمفاوية، ويعد زرع الخلايا الجذعية هو العلاج الأفضل أو الوحيد لتلك الأمراض. ويلزم التبرع بالخلايا الجذعية الدموية لعمليات الزرع تلك.

وقد تفكر في التبرع بالدم أو النخاع العظمي لأن أحد أفراد عائلتك يحتاج إلى زرع الخلايا الجذعية والطبيب يعتقد أنه قد تتطابق فئة دمك مع فئة دم ذلك الشخص. وربما أيضًا تريد مساعدة شخص آخر، قد لا تربطك معرفة بهذا الشخص، الذي ينتظر إجراء زرع الخلايا الجذعية.

مخاطر التبرع بالخلايا الجذعية الدموية والنخاعية

1- التبرع بالنخاع العظمي

يتضمن أكبر خطر مصاحب للتبرع بالنخاع العظمي استخدام التخدير أثناء الجراحة وتأثيراته. وبعد الجراحة، قد تشعر بالتعب أو الضعف وستعاني من مشكلات في المشي لبضعة أيام. وقد تشعر أيضًا بألم في المنطقة التي أُخذ منها النخاع العظمي لبضعة أيام. ويمكنك تناول مسكنات للألم للتخلص من عدم الإحساس بالراحة. من المحتمل أن تستطيع العودة إلى روتينك العادي في غضون يومين، ولكن قد يستغرق الأمر أسبوعين قبل الشعور بالتعافي التام.

 
 
 

2- التبرع بخلايا الدم الجذعية المحيطية

تعد مخاطر هذا النوع من التبرع بالخلايا الجذعية محدودة للغاية. وقبل التبرع، ستُحقن بدواء يزيد من عدد الخلايا الجذعية في الدم. ولكن قد يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية، مثل ألم العظام ووجع العضلات والصداع والتعب والغثيان والقيء. وتختفي هذه الآثار الجانبية في غضون يومين من التوقف عن الحقن. يمكنك تناول مسكنات للألم للتخلص من عدم الإحساس بالراحة. وإذا لم تفد مسكنات الألم، فقد يصف الطبيب دواءً آخر للألم يتناسب مع حالتك.

وفيما يتعلق بالتبرع، ستوضع لك قسطرة (أنبوب بلاستيكي رفيع) في أحد أوردة ذراعك. وإذا كانت أوردة الذراع صغيرة جدًا أو جدرانها رقيقة، فقد يلزم وضع القسطرة في وريد أكبر في الرقبة أو الصدر أو المنطقة الأربية. نادرًا ما يسبب هذا الأمر آثارًا جانبية، ولكن المضاعفات التي يمكن أن تحدث تتضمن انحباس الهواء بين الرئتين وجدار الصدر (استرواح الصدر) والنزيف والعدوى. وفي أثناء التبرع، قد تشعر بالدوار أو تصاب بالرعشة أو الوخز أو التنميل حول الفم وتقلصات في اليدين. وستزول تلك الأعراض بعد الانتهاء من التبرع.


 
الفيديو باللغة الإنجليزية، ويمكنك عرض الترجمة من خلال تمكين خيار CC أسفل الفيديو، واختيار اللغة العربية للترجمة من خلال الإعدادات

كيفية التحضير للتبرع بالخلايا الجذعية الدموية والنخاعية

إذا أردت التبرع بالخلايا الجذعية، فيمكنك التحدث إلى الطبيب ليشرح لك عملية التبرع ومخاطرها المحتملة. وعندئذ سيطلب منك التوقيع على نموذج موافقة، ومع ذلك يمكنك اختيار التوقيع من عدمه، ولن يُضغط عليك للتوقيع على النموذج.

وبعد موافقتك على التبرع، ستجري اختبارًا يسمى تحديد نوع مستضد الكريات البيضاء البشرية (HLA). ومستضدات الكريات البيضاء البشرية هي بروتينات توجد في معظم خلايا الجسم. ويفيد هذا الاختبار في تطابق المتبرع مع المتلقي، حيث يزيد التطابق الكبير من فرص نجاح عملية الزرع.

إذا سجلت اسمك في سجل المتبرعين، فقد تتم أو لا تتم مطابقتك مع شخص يحتاج إلى زرع الخلايا الجذعية الدموية. ومع ذلك، إذا أظهر اختبار تحديد نوع مستضد الكريات البيضاء البشرية أنك تتطابق معه، فستجرى لك اختبارات إضافية للتأكد من خلوك من الأمراض الوراثية أو المعدية التي يمكن أن تنتقل إلى متلقي الخلايا. كذلك سيسأل الطبيب عن حالتك الصحية وتاريخك العائلي للتأكد من أمان عملية التبرع بالنسبة لك.

 
 


وقد يطلب سجل المتبرعين منك دفع مساهمات مالية لتغطية تكلفة الفحوصات وإضافتك إلى السجل، ولكن عادة ما يكون ذلك تطوعيًا. وإذا تم تحديدك على أنك متطابق مع مريض يحتاج إلى عملية زرع، سيتكفل هذا المريض بالتكاليف المتعلقة بالتبرع لجمع الخلايا الجذعية أو سيتكفل بها التأمين الصحي الخاص به.

- التبرع بخلايا من النخاع العظمي

جمع الخلايا الجذعية من النخاع العظمي هو أحد أنواع العمليات الجراحية ويجرى في غرفة العمليات. وستخدَّر أثناء العملية، كذلك سيتم إدخال إبر من خلال الجلد إلى العظم لسحب النخاع من العظم، وتستغرق هذه العملية عادة ساعة إلى ساعتين.

بعد جمع النخاع العظمي، ستؤخذ إلى غرفة التعافي بينما يزول مفعول التخدير، وعندئذٍ قد تؤخذ إلى غرفة في المستشفى بحيث يبقي الممرضون أعينهم عليك. وعندما تفيق تمامًا من التخدير وتستطيع الأكل والشرب، ستخرج من المستشفى.

- التبرع بخلايا الدم الجذعية المحيطية

وإذا كان من المقرر جمع الخلايا الجذعية الدموية مباشرة من الدم، ستعطى حقنة دواء تحفز إنتاج الخلايا الجذعية الدموية بحيث يدور المزيد منها في مجرى الدم. وعادة ما يبدأ تناول الدواء قبل الذهاب إلى التبرع بعدة أيام.

أثناء التبرع، يُسحب الدم من خلال قسطرة توضع في أحد أوردة الذراع. وبعد ذلك يرسَل الدم إلى جهاز يستخرج الخلايا الجذعية. ثم تتم إعادة الدم الباقي إلى جسمك من خلال أحد أوردة ذراعك الآخر. ويطلق على هذه العملية الفصادة. تستغرق هذه العملية ساعتين إلى ست ساعات وتجرى في العيادة الخارجية. ستخضع عادة إلى جلستين أو إلى أربع جلسات لإجراء الفصادة، ويعتمد ذلك على عدد الخلايا الجذعية الدموية المطلوبة.

وتختلف مدة التعافي بناءً على الشخص وعلى نوع التبرع، ولكن يستطيع معظم المتبرعين بالخلايا الجذعية الدموية العودة إلى أنشطتهم المعتادة في غضون بضعة أيام إلى أسبوع بعد التبرع.



المصادر:
Stem cell and bone marrow transplants - NHS
Who can donate stem cells or bone marrow?
What is a Bone Marrow Transplant (Stem Cell Transplant)?
 
آخر تعديل بتاريخ
13 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.