صحــــتك

استخراج حصى الكلى بالمنظار

الصورة
dr. amer.jpg
كيف يتم استخراج حصى الكلى بالمنظار؟
استخراج حصى الكلى بالمنظار هو إجراء يُستخدم لإزالة حصوات الكلى من الجسم حين لا تخرج تلقائياً. ويستخدم في هذا الإجراء مناظير صغيرة وأدوات يتم إدخالها عبر شق صغير في الظهر لإزالة حصوات الكلى عندما تفشل إجراءات أخرى أو يتعذر إجراؤها، كالعلاج بالموجات الصادمة من خارج الجسم أو بتنظير الحالب.
  • متى ينصح باستخراج الحصى بالمنظار؟
يوصى باستخراج حصى الكلى بالمنظار في المواقف التالية:
- حين تسبب حصوات الكلى الكبيرة انسدادًا في أكثر من فرع واحد لجهاز الكلى الجامع، والتي تُعرف أيضًا باسم حصوات الكلى المرجانية.
- في حصوات الكلى التي يتراوح قطرها من حيث الحجم بين 1 سم إلى 1.5 سم.
- في استخراج الحصوات الكبيرة الموجودة في الحالب.
- فشل العلاجات الأخرى.
- إذا كان يعاني المريض من السمنة.
وقبل خضوعك لاستخراج حصى الكلى بالمنظار، سيقوم الطبيب بإجراء عدة اختبارات، تشمل فحص البول بحثًا عن علامات أو عدوى جرثومية أو غيرها من المشكلات، واختبارات الدم والتصوير المقطعي المحوسب لتحديد مكان الحصوات في الكلى.
  • ما هي مخاطر استخراج حصيات الكلى بالمنظار؟

من المخاطر الأكثر شيوعًا الناجمة عن استخراج حصى الكلى بالمنظار ما يلي:
- النزيف.
- التلوث الجرثومي.
- إصابة الكلى.
- إصابات في أعضاء أخرى.
- إزالة غير كاملة للحصوات .
  • التحضير لاستخراج الحصيات بالمنظار

يتم إجراء استخراج حصى الكلى بالمنظار في المستشفى، وسيتم إعطاؤك مخدرًا عاماً، بمعنى أنك ستكون نائمًا خلال الإجراء. وقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية لتقليل فرصة حدوث التهاب جرثومي بعد الإجراء.

* الوصول إلى الكِلية
قبل الخضوع لاستخراج حصى الكلى بالمنظار، قد يطلب منك الجراح الذهاب إلى قسم الأشعة أولًا. وسوف تخضع للتخدير الموضعي، بمعنى أنك ستكون مستيقظًا، وسيستخدم طبيب الأشعة التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالأشعة السينية لتوجيه الوصول إلى الكلية، ثم سيتم تحويلك إلى غرفة العمليات للإجراء الفعلي.

وقد يُفضل الجراح الوصول إلى الكلية في غرفة العمليات عندما تكون تحت تأثير المخدر الكلي. وفي هذه الحالة، يقوم الجراح بوضع أنبوب عبر المثانة وصولًا إلى الكلية، وسوف يستخدم التصوير بالأشعة السينية لعمل ثقب في الكلية حيث يمكن إزالة الحصوات. وإن كانت لديك حصوات كبيرة، فقد يحتاج الجراح إلى عمل أكثر من ثقب.

وعندما يصل الطبيب إلى حصوات الكلى، سوف يضع غمدًا بالكلية ويقوم بتفتيت الحصوات باستخدام أداة متخصصة. وعندما تتفتت الحصوات وتصبح صغيرة بما يكفي، سيزيلها الطبيب. وعندما ينتهي الإجراء، قد يترك الجراح أنابيب صرف في الكلية للتأكد من زوال جميع فتات الحصوات. وقد يرسل الطبيب الحصوات كي يتم تحليلها أو لفحصها للتحقق من العدوى.
  • ما الذي تتوقعه بعد الإجراء؟

قد تمكث في المستشفى مدة يوم أو يومين بعد الإجراء، وسيوصي الطبيب بتجنب حمل الأشياء الثقيلة، أو الدفع أو الشد لمدة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. وربما تكون قادرًا على العودة إلى العمل بعد أسبوع.

وإذا ترك الطبيب أنابيب تصريف في كليتك، فستحتاج إلى متابعة ومراقبة أي نزيف. فإذا لاحظت نزيفًا غزيرًا في البول أو من الأنبوب (دمًا سميكًا، أو تكتلات دموية)، فاذهب إلى قسم الطوارئ.

وإذا أصبت بحمى أو رعشة، فاتصل بطبيبك. فقد تكون هذه أعراض وعلامات عدوى جرثومية. سيقوم الطبيب على الأرجح بإجراء اختبارات البول والدم وصور الأشعة السينية ويحولك إلى قسم الطوارئ، وإن كان لديك ألم شديد لم يخففه مسكن الألم الموصوف لك، فاتصل بطبيبك أيضا.
  • ما الذي تتوقعه بعد استخراج الحصيات بالتنظير؟

سيطلب الطبيب رؤيتك مرة أخرى بعد مدة من أربعة إلى ستة أسابيع. وفي تلك الزيارة، قد يستخدم الطبيب التصوير بالموجات الصوتية أو التصوير بالأشعة السينية للتحقق من وجود أي حصوات قد تكون تركت ولكي يتأكد من جريان تصفية البول بشكل طبيعي من الكلية. وسيرغب الطبيب أيضًا في القيام باختبارات أخرى للمساعدة في تحديد سبب حصوات الكلى لمحاولة منع إعادة تشكلها من جديد في المستقبل.
آخر تعديل بتاريخ
23 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.