قصص مصورة

استخدامات أوغمنتين وأعراضه الجانبية

استخدامات أوحمنتين وأعراضه الجانبية

تعرفنا في مقال سابق عن الأوغمنتين، والذي يعتبر مضادا حيويا واسع المجال، وله استخدامات واسعة، وتعرفنا على تركيبه الكيميائي، وجرعاته وأشكاله، وسنتعرف في هذا المقال على استخداماته وأعراضه الجانبية؟

 

استخدامات الأوغمنتين

يستخدم أوغمنتين بشكل شائع لدى البالغين والأطفال لعلاج التهابات المسالك البولية والجهاز التنفسي والأذن والجيوب الأنفية والجلد. تمت الموافقة على بعض هذه الاستخدامات من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

تصف المعلومات التالية بعض الاستخدامات الشائعة لـ Augmentin و Augmentin XR.

 

استخدام أوغمنتين Augmentin لعلاج عدوى المسالك البولية (UTI)

أوغمنتين حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لعلاج التهاب المسالك البولية. وفقًا لجمعية الأمراض المعدية الأميركية، فإن أوغمنتين ليس الخيار الأول للمضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية 

  1. يجب استخدامه عندما لا يمكن استخدام أدوية أخرى مثل تريميثوبريم - سلفاميثوكسازول.

 

أوغمنتين لعدوى الجيوب الأنفية/ التهاب الجيوب الأنفية

Augmentin وAugmentin XR حاصلان على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لعلاج عدوى الجيوب الأنفية لدى البالغين والأطفال. يعتبر Augmentin الخيار الأول للدواء لهذه الحالة.

 

استخدام أوغمنتين لعلاج البكتيريا العقدية

أوغمنتين غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج التهاب الحلق العقدي، والذي يُعرف أيضًا باسم التهاب البلعوم العقدي. بالإضافة إلى ذلك، لا توصي جمعية الأمراض المعدية الأميركية باستخدام أوغمنتين لعلاج معظم حالات التهاب الحلق.

استخدام أوغمنتين لعلاج الالتهاب الرئوي

Augmentin وAugmentin XR حاصلان على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لعلاج الالتهاب الرئوي. عادة لا تكون المضادات الحيوية الخيار الأول للالتهاب الرئوي. ومع ذلك، يتم استخدامها غالبًا مع الأشخاص المصابين بالالتهاب الرئوي، والذين يعانون أيضًا من حالات طبية أخرى مثل مرض السكري أو أمراض الكبد أو الكلى أو أمراض القلب.

عند استخدامها لعلاج الالتهاب الرئوي، عادةً ما يتم استخدام Augmentin وAugmentin XR مع المضادات الحيوية الأخرى.

استخدام أوغمنتين Augmentin لعلاج عدوى الأذن

أوجمنتين معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لعلاج التهابات الأذن، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الأذن الوسطى، عند الأطفال والبالغين.

ومع ذلك، وفقًا للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، فإن أوغمنتين ليس عادة الخيار الأول للمضادات الحيوية لعلاج التهابات الأذن عند الأطفال.

غالبًا ما يتم استخدام أوغمنتين للأطفال الذين عولجوا مؤخرًا بمضاد حيوي آخر مثل الأموكسيسيلين. وقد يستخدم أيضًا لأولئك الذين أصيبوا سابقًا بالتهابات الأذن التي لم يتم علاجها بشكل فعال بواسطة الأموكسيسيلين.

استخدام أوغمنتين لعلاج التهاب النسيج الخلوي

التهاب النسيج الخلوي هو نوع من عدوى الجلد. أوغمنتين معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لعلاج بعض أنواع الالتهابات الجلدية، بما في ذلك التهاب النسيج الخلوي الناجم عن بعض البكتيريا. ومع ذلك، لا يعتبر Augmentin عادة الخيار الأول للمضادات الحيوية لعلاج التهاب النسيج الخلوي.

 

استخدام أوغمينتين لعلاج التهاب الشعب الهوائية

تمت الموافقة على Augmentin لعلاج أنواع معينة من التهابات الجهاز التنفسي. في بعض الحالات، يمكن أن يشمل ذلك التهاب الشعب الهوائية.

غالبًا ما ينتج التهاب الشعب الهوائية عن فيروس، لذا لا تكون المضادات الحيوية فعالة في علاجه. ولكن إذا كان لديك سعال لا يختفي واشتبه طبيبك في أنه ناتج عن عدوى بكتيرية، فقد يفكر في علاجك بالمضادات الحيوية مثل أوغمنتين.

استخدام أوغمنتين لعلاج حب الشباب

تستخدم المضادات الحيوية أحيانًا لعلاج أنواع معينة من حب الشباب، إلا أنه ليس عادة الخيار الأول لهذا الغرض.

استخدام أوغمنتين لعلاج التهاب الرتج

أوغمنتين غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج التهاب الرتج. ومع ذلك، يتم استخدامه، ويعتبر Augmentin XR عادة الخيار الثاني للمضادات الحيوية لالتهاب الرتج.

 

الآثار الجانبية لأوغمنتين

يمكن أن يسبب Augmentin آثارًا جانبية خفيفة أو خطيرة. وهذه بعض الآثار الجانبية الرئيسية التي قد تحدث أثناء تناول أوغمنتين. 

لمزيد من المعلومات حول الآثار الجانبية المحتملة لـ Augmentin، أو للحصول على نصائح حول كيفية التعامل مع الآثار الجانبية المزعجة، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Augmentin:

قد تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام أو أسبوعين. إذا كانت أكثر حدة أو لم تختف، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

 

أعراض جانبية خطيرة محتملة لاستخدام أوغمنتين

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة، واذهب للطوارئ فوراً إذا كانت الأعراض التي تشعر بها مهددة للحياة أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من حالة طبية طارئة.

 

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة

مشاكل في الكبد

إنه ليس شائعًا، ولكن قد يصاب بعض الأشخاص الذين يتناولون أوغمنتين بتلف الكبد. يبدو أن هذا أكثر شيوعًا عند كبار السن وأولئك الذين يتناولون أوغمنتين لفترة طويلة. عادة ما تختفي هذه المشاكل عند التوقف عن تناول الدواء ، ولكن في حالات أخرى ، قد تكون شديدة وتتطلب العلاج. أخبر طبيبك إذا ظهرت عليك أعراض مشاكل الكبد أثناء تناول أوغمنتين. قد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات الدم للتحقق من تلف الكبد. يمكن أن تشمل الأعراض:

  • آلاما في المعدة
  • إعياء
  • اصفرار بشرتك أو بياض عينيك

عدوى معوية

يمكن لبعض الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية، بما في ذلك أوغمنتين، أن يصابوا بعدوى معوية تسمى المطثية العسيرة. أخبر طبيبك إذا ظهرت عليك أعراض هذه العدوى. يمكن أن تشمل الأعراض:

  • إسهالا شديدا الذي لا يزول
  • آلاما في المعدة أو تقلصات
  • غثيانا
  • دما في البراز

رد فعل تحسسي

يمكن أن تحدث تفاعلات حساسية خطيرة لدى بعض الأشخاص الذين يتناولون أوغمنتين. من المرجح أن يحدث هذا عند الأشخاص المصابين بحساسية البنسلين. قد لا تتمكن من تناول هذا الدواء مرة أخرى إذا كان لديك رد فعل تحسسي خطير من أي وقت مضى. أخذها مرة أخرى يمكن أن يكون قاتلا. إذا كان لديك رد فعل تجاه هذا الدواء في الماضي ، فتحدث إلى طبيبك قبل تناوله مرة أخرى. يمكن أن تشمل أعراض الحساسية ما يلي:

  • طفحا جلديا شديدا
  • قشعريرة
  • انتفاخ الشفتين واللسان والحلق
  • صعوبة في التنفس
  • متسرعا

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية، بما في ذلك أوغمنتين، الطفح الجلدي لدى بعض الأشخاص. هذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لأوغمنتين، وهو مضاد حيوي من نوع البنسلين. هذه الفئة من المضادات الحيوية تسبب طفحا جلديا أكثر من معظم أنواع المضادات الحيوية الأخرى.

يحدث الطفح الجلدي في حوالي 3 % من الأشخاص الذين يتناولون أوغمنتين.

قد تشير النتوءات المرتفعة أو الحكة أو الحبوب البيضاء أو الحمراء التي تحدث بعد الجرعات الأولى من أوغمنتين إلى وجود حساسية من الدواء. إذا حدث هذا، اتصل بطبيبك. إذا كان لديك رد فعل تحسسي، فقد تحتاج إلى العلاج بمضاد حيوي مختلف.

الطفح الجلدي الذي يظهر بعد عدة أيام من تناول الدواء، ويظهر على شكل بقع حمراء مسطحة غالبًا ما يشير إلى نوع مختلف من الطفح الجلدي لا ينتج عن رد فعل تحسسي. عادة ما تختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام.

 

إعياء

التعب ليس من الآثار الجانبية الشائعة لأوغمنتين. ومع ذلك، فمن الشائع أن يشعر الأشخاص الذين يقاومون العدوى بالإرهاق أو التعب أو الضعف. إذا شعرت بالإرهاق بعد بدء تناول أوغمنتين، أو إذا لم تتحسن الأعراض، فتحدث إلى طبيبك.

 

عدوي فطرية

يمكن أن تحدث عدوى الخميرة المهبلية أحيانًا بعد العلاج بالمضادات الحيوية، بما في ذلك أوغمنتين. إذا لم تكن قد أصبت بعدوى الخميرة من قبل وتعتقد أنه قد يكون لديك واحدة، فاستشر طبيبك للحصول على التشخيص والعلاج.

 

الآثار الجانبية عند الأطفال

يمكن أن يعاني الأطفال الذين يتناولون أوغمنتين من نفس الآثار الجانبية مثل البالغين.

بالإضافة إلى تلك الآثار الجانبية، يمكن أن يعاني الأطفال من تغير لون الأسنان. يمكن أن يتسبب استخدام أوغمنتين في تلطيخ أسنان الأطفال باللون البني أو الرمادي أو الأصفر. في معظم الحالات، يمكن للتنظيف بالفرشاة أو تنظيف الأسنان أن يقلل أو يزيل تغير اللون.

 

 

المصادر:

Augmentin (amoxicillin/clavulanate potassium)

Augmentin Oral: Uses, Side Effects, Interactions - WebMD

Augmentin (Uses, Dosage, Side Effects, Warnings) - Drugs

آخر تعديل بتاريخ
26 فبراير 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.