صحــــتك

اختبار الطاولة المائلة.. للكشف عن سبب الإغماء

اختبار الطاولة المائلة
بالنسبة لبعض المرضى الذين يعانون من الإغماء، إذا لم تُظهر نتائج الفحص أو التاريخ المرضي سببًا للإغماء، وليس للمريض تاريخ للإصابة بأمراض القلب، فقد يتم اللجوء لـ اختبار الطاولة المائلة Tilt table test، لتقييم سبب حدوث الإغماء، عن طريق إحداث تغييرات في وضع المريض من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي. الأمر الذي يتيح للطبيب تقييم استجابة القلب والأوعية الدموية في الجسم أثناء تغيير الوضعية، عن طريق مراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

* دواعي إجراء اختبار الطاولة المائلة

- الإغماء العصبي القلبي Vasovagal، وهو انخفاض مفاجئ في ضغط الدم مع أو بدون انخفاض في معدل ضربات القلب، ناتج عن استجابة مبالغ فيها للأعصاب التي تتحكم في القلب والأوعية الدموية.
- عدم انتظام ضربات القلب، عندما يكون معدل ضربات القلب بطيئًا جدًا أو سريعًا جدًا أو غير منتظم. 
- أمراض القلب الهيكلية (مشاكل عضلة القلب أو الصمامات). مثلا، قد يؤدي تضخم عضلة القلب أو حدوث خلل في واحد أو أكثر من صمامات القلب إلى منع تدفق الدم داخل القلب والنوبة القلبية.
- تضخم البطين الإيسر.

* هل توجد مخاطر لـ اختبار الطاولة المائلة؟

الاختبار آمن بشكل عام، ومضاعفاته نادرة، ولكنه مثل غيره من الإجراءات الطبية، ينطوي على خطر حدوث مضاعفات، مثل:
- انخفاض ضغط الدم لمدة طويلة.
- طول الفاصل بين ضربات القلب (توقف الانقباض).
وعادة ما تزول تلك المضاعفات عندما تعود الطاولة التي تستلقي عليها أثناء الاختبار إلى الوضع الأفقي.

* كيفية إجراء اختبار الطاولة المائلة؟

قد يُطلب منك عدم الأكل أو الشرب لمدة ساعتين أو أكثر قبل إجراء اختبار الطاولة المائلة. يمكنك تناول الدواء كالمعتاد، ما لم يخبرك الطبيب بغير ذلك. قبل بدء اختبار الطاولة المائلة، سيتم وضع رقعات لاصقة (أقطاب كهربية) على الصدر والساقين والذراعين.. توصَل الأقطاب الكهربية بأسلاك بجهاز مخطط كهربية القلب (ECG أو EKG) الذي يراقب معدل ضربات القلب.

كما يتم وضع كفة جهاز ضغط الدم على إصبعك أو ذراعك أو كلتيهما، للتحقق من ضغط الدم أثناء اختبار الطاولة المائلة. ووضع أنبوب وريدي (IV) في أحد أوردة الذراع إذا تطلب الأمر، لتوصيل الدواء أثناء الجزء الثاني من الاختبار - إذا تطلب الأمر.

وفي ما يتعلق بالاختبار، ستستلقي على طاولة يمكن تحريكها من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي، وتتميز الطاولة بمسند للقدمين وأحزمة أمان، وتوضع الأحزمة حول جسمك أثناء الاختبار لتساعد في عدم انزلاقك من الطاولة. وبعد تموضعك على الطاولة، يسير الاختبار بالشكل التالي:
- يراقَب معدل ضربات القلب وضغط الدم لمدة خمس دقائق تقريبًا وأنت مستلق بشكل مسطح (أفقيًا).
- وبعد ذلك ينتقل السرير إلى الوضع الرأسي (بزاوية تبلغ 60 إلى 90 درجة تقريبًا).
- بناء على سبب إجراء اختبار الطاولة المائلة، فقد تبقى في الوضع الرأسي لمدة خمس إلى 10 دقائق تقريبًا، أو قد تظل في الوضع الرأسي لمدة 45 دقيقة.
- بينما تكون في الوضع الرأسي، تظل ثابتًا لأطول مدة ممكنة. وإذا شعرت بأعراض مثل الغثيان أو التعرق أو الدوار أو عدم انتظام ضربات القلب أثناء الاختبار، فأخبر أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية.
- إذا لم تُصب بالإغماء أو عانيت من أي أعراض أخرى بعد مرور 45 دقيقة، فقد تعطى دواء إيزوبروتيرينول (إيزوبريل) عن طريق الأنبوب الوريدي. يؤدي هذا الدواء إلى انخفاض ضغط الدم الانبساطي (الرقم الأدنى في قراءة ضغط الدم) كما يقلل من المقاومة الوعائية المحيطية ويزيد من معدل ضربات القلب، وقد يحفز منعكسات الجهاز العصبي غير الطبيعية التي تسبب الإغماء الوعائي المبهمي أو الإغماء العصبي قلبي المنشأ.
- عندئذ ستظل في الوضع القائم وتتم مراقبتك لمدة 15 إلى 20 دقيقة أخرى.

وإذا أُصبت بالإغماء في أي وقت أثناء الاختبار وأنت في الوضع الأفقي، فستعود الطاولة إلى الوضع الأفقي على الفور وستتم مراقبتك عن كثب. ويعود معظم الأشخاص إلى وعيهم على الفور تقريبًا. في بعض الحالات، إذا أشارت تغيرات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب إلى أنك على وشك الإغماء، فستعود الطاولة إلى الوضع الأفقي وقد لا تفقد الوعي في الحقيقة. وعند اكتمال اختبار الطاولة المائلة، فقد تعود إلى أنشطتك الطبيعية في باقي اليوم.

* المصادر
What is a tilt table test?
Tilt Table Test
About Tilt-Table Testing

آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.