صحــــتك

إجراء بيلار.. لعلاج انقطاع النفس الانسدادي

إجراء بيلار.. لعلاج انقطاع النفس الانسدادي
إجراء بيلار Pillar Procedure هو علاج بسيط طفيف التوغل معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للشخير وتوقف التنفس أثناء النوم الخفيف إلى المتوسط. وأول مرة تم فيها هذا الإجراء عام 2007، وحقق نجاحًا إكلينيكيًا ممتازًا.

وأثناء العملية، يتم وضع غرسات بوليستر منسوجة صغيرة، بطول 18 ملليمترًا وقطر 1.5 ملم، في الحنك الرخو، ويؤدي الالتئام اللاحق للأنسجة حول الجزء المزروع إلى تيبس الحنك الرخو، وبالتالي يقلل ارتخاء واهتزاز الأنسجة.

وعادة يتم إجراء بيلار في عيادة الطبيب وبمدة قصيرة قد تكون 20 دقيقة فقط، مع استخدام تخدير موضعي. لكن لا يوصى بهذا الإجراء للمصابين بانقطاع النفس الانسدادي الحاد أثناء النوم، او الذين يعانون من زيادة بالوزن أو السمنة بشكل كبير.

* المعانون من الشخير وانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

أثناء النوم، تسترخي العضلات بالمنطقة اللحمية بالجزء الخلفي من الحلق (الحنك الرخو)، إلى جانب ارتخاء عضلات اللسان والحلق. وقد تسترخي هذه الأنسجة بما يكفي لجعلها تهتز، ما ينتج عنه الشخير. وقد يكون الشخير مزعجًا ويسبب اضطرابًا لنومك ونوم الزوج، وقد يكون الشخير أيضًا علامة على انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، وهو اضطراب أكثر خطورة.

وعندما تصاب بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، قد تسترخي عضلات الفم واللسان والحلق لدرجة حدوث انسداد بمجرى التنفس، وهو ما يتسبب في توقف التنفس أو "ضحالة" التنفس عدة مرات أثناء الليل. وقد تتسبب هذه العملية في انخفاض مفاجئ لكمية الأكسجين في الدم، كما أنها ترتبط بمشكلات صحية خطيرة، مثل ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب.

وتتضمن الأعراض والعلامات الأخرى لانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم التسبب في اضطراب النوم والاستيقاظ كثيرًا والصداع في الصباح والاختناق أو اللهاث بعد توقف التنفس أثناء الليل، وخمول بفترة النهار.

ويجب زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من الشخير أو أي علامات أو أعراض أخرى لانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. على الأرجح، ستتم إحالتك إلى متخصص في اضطرابات النوم أو اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحلق (اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة).

* مخاطر إجراء بيلار

أظهرت الدراسات ارتباط بعض المضاعفات بإجراء بيلار، ويعتبر بروز طرف الدعامة من أنسجة الحنك الرخو (البثق الجزئي) من أكثر المضاعفات الشائعة حدوثًا. في هذه الحالة، يمكن إزالة الدعامة أو استبدالها. وعادةً تكون المضاعفات المحتملة الأخرى مؤقتة وتختفي بلا تدخل، غالبًا خلال أسبوع أو ما إلى ذلك بعد الجراحة. وتتضمن ما يلي:
- التهاب الحلق.
- الشعور بجسم غريب داخل الحنك الرخو.
- صعوبة البلع.
- كما هو الحال مع أي جراحة، من المحتمل حدوث عدوى. إذا أصبت بحمى بعد الجراحة، فاتصل بالطبيب.

* كيفية إجراء بيلار

يُجرى إجراء بيلار بعيادة الطبيب، حيث تجلس معتدلاً، كما تجلس أثناء إجراء تنظيف الأسنان. أثناء الإجراء الذي يستغرق أقل من 30 دقيقة، قد يقوم الجراح بالتالي:
- وضع مخدر موضعي على الحنك الرخو لتخدير منطقة الحقن.
- حقن المنطقة بمخدر موضعي، وهو ما قد يسبب لسعة.
- وضع الدعامة الأولى.
- إدخال الدعامة الأولى، والتي لها جهاز إدخال خاص بها يُستخدم مرة واحدة.
- تكرار آخر خطوتين مرتين.
وقد يطلب منك الطبيب الجلوس لبضع دقائق لضمان عدم إصابتك بنزيف أو تورم قوي. يمكنك مواصلة أنشطتك الطبيعية وتناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم نفسه. وقد يصف الطبيب مسكنات الألم المضادة للالتهاب لتخفيف التورم وتخفيف أي ألم تشعر به بعد اختفاء مفعول المخدر. أيضًا استخدام غسول مطهر لعدة أيام وتناول مضاد حيوي للوقاية من العدوى.

* المصادر
What Is The Pillar Procedure?
Pillar procedure

آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.