أنواع عمليات صمامات القلب ودواعيها ومخاطرها

عندما لا يعمل أحد الصمامات القلبية الأربعة بالشكل الصحيح، والتي يحافظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح عبر قلبك، فقد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لإصلاح الصمام المريض أو استبداله. وهناك كثير من العمليات الجراحية لإصلاح صمامات القلب أو استبدالها، بما في ذلك جراحة القلب المفتوح أو جراحة القلب بالمنظار. ويعتمد العلاج على عدة عوامل تشمل عمر المريض وصحته، وحالة صمام القلب المريض.

ما هي مراحل علاج مرض الصمامات القلبية؟

  • في الحالات الخفيفة غير المصحوبة بأعراض أو مصحوبة بأعراض لكنها بسيطة، سيقترح طبيبك مراقبة حالتك بمضي الوقت، وسيوصيك بتغيرات صحية في أسلوب الحياة. وقد توصف لك أدوية لمعالجة أي أعراض.
  • قد تحتاج مع تطور وزيادة شدة الحالة إلى إصلاح الصمام أو استبداله.
  • في بعض الحالات قد ينصح الأطباء بإصلاح صمام القلب أو استبداله حتى لو لم تظهر الأعراض، وذلك إذا ظهرت علامات لشدةالإصابة في فحص الإيكوالقلبي.
  • في حال كنت بحاجة إلى إجراء جراحة في القلب لعلاج مرض آخر في القلب (مثل إصلاح شرايين القلب)، فسوف يقوم الأطباء بإجراء جراحة لإصلاح صمام القلب المصاب أو استبداله في العملية نفسها.
  • غالبًا ما يوصي الأطباء بإصلاح صمام القلب بدلا من استبداله عند الإمكان، لأن هذا الإجراء يُبقي على الصمام وقد يساعد في الحفاظ على وظيفة القلب. لكن، في بعض الحالات، قد تحتاج إلى استبدال الصمام المريض.

القلب الطبيعي

مخاطر عمليات صمامات القلب

 

تجرى عمليات صمامات القلب هذه الأيام بنجاح كبير في معظم الأحيان، وتقترب نسبة نجاح هذه العمليات إلى أكثر من 95 بالمئة. زلكن فد تترافق بعض العمليات باختلاطات، مثل:

هل توجد توصيات محددة قبل عمليات صمامات القلب؟

قبل إجراء عملية جراحية لإصلاح صمام القلب أو استبداله، يشرح الطبيب وفريق العلاج ما يمكن أن يحدث للمريض قبل العملية وفي أثنائها وبعدها، وكذلك المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها العملية. ويتناقش الطبيب والفريق مع المريض حول ما قد يكون لديه من مخاوف من جراحة صمام القلب. وسيوصى عادة بما يلي:.

  • حلق شعر  الصدر. 
  • تناول أدوية محدد أو تجنبها.
  • التوقف عن الأكل أو الشرب في الليلة السابقة للجراحة.
  • تجهيز الملابس والمستلزمات الشخصية التي يحتاجها المريض أثناء فترة التعافي. مثل، النظارات أو سماعات الأذن أو أطقم الأسنان، أدوات العناية الشخصية، مثل فرشاة الشعر والمشط وأداة الحلاقة وفرشاة الأسنان مع ملابس مريحة وفضفاضة.
  • تجنب ارتداء المصوغات، النظارات، العدسات اللاصقة، أطقم الأسنان أو طلاء الأظافر.

صمامات القلب - قطع أفقي

كيف تتم العمليات الجراحية لصمامات القلبية؟

تحت التخدير العام، يتم توصيل المريض بجهاز مضخة القلب والرئة الذي يحافظ على دورة الدم عبر الجسم أثناء العملية، وتسمى هذه الطريقة بعملية القلب المفتوح.

وقد تُجرى عملية صمام القلب في بعض الأحيان باستخدام المنظار  (أي عملية قلب طفيفة التوغل) وتنطوي على إجراء أربعة شقوق صغيرة بدلاً من أالشق الجراحي الكبير الذي يستخدم عادة في عمليات القلب المفتوح.

وتستخدم في عمليات القلب بالمنظار جراحة أدوات رفيعة وطويلة تُدخَل من خلال شق صغير أو أكثر بالصدر (جراحة تنظير الصدر)، أو قد تجرى العملية من خلال شق صغير بالصدر، أو قد تجرى العملية بواسطة جراح يستخدم أذرعا آلية (جراحة قلبية بمساعدة الروبوت). واعتمادا على حالة المريض ونوع التدخل تحدد فترة التعافي. 

أولا: إصلاح صمام القلب

غالبًا ما يوصي الأطباء بإصلاح صمام القلب عندما يكون ذلك ممكنًا، لأن هذا الإجراء يُبقي على صمام قلبك ويمكنه الحفاظ على الأداء الوظيفي للقلب بشكل أفضل. قد تتضمن عمليات صمامات القلب:

  • ترقيع الثقوب في الصمام.
  • تصليح وريقات الصمام.
  • إزالة أنسجة الصمام الزائدة بحيث تسمح بإغلاق الوريقات بإحكام.
  • استبدال الأربطة التي تدعم الصمام .
  • فصل شرفات الصمام الملتصقة في الحالة المرضية.
  • شد الحلقة (الوعائية) الموجودة حول الصمام أو تعزيزها بحلقة صناعية

ثانيا: استبدال صمام القلب

إذا لم يكن إصلاح صمّام القلب ممكنًا، فقد يوصي طبيبك بعملية استبدال صمّام القلب، عن طريق إزالة الصمام التالف واستبداله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من أنسجة قلب خنزير أو بقرة أو إنسان (صمام نسيجي بيولوجي). وغالبًا ما تحتاج الصمّامات البيولوجية إلى إعادة استبدالها بعد فترة تتراوح بين 7 إلى 15 سنة، حيث تتنكس وتتكلس ويضطرب عملها بمرور الوقت. أما إذا كان لديك صمام صنعي ميكانيكي، فستحتاج إلى تناول الأدوية المُسيلة للدم لبقية حياتك لمنع تكون جلطات الدم على الصمام. وسيناقش الأطباء معك مخاطر ومزايا كل نوع من أنواع الصمامات، وسيناقشون أي الصمامات قد يكون الأنسب لك.

 

صمامات القلب

التعافي والنتائج بعد عمليات صمامات القلب

بعد إجراء جراحة صمام القلب، سيرقد المريض يوما أو أكثر في وحدة العناية المركزة. وبعدها ينقل إلى غرفة عادية في المستشفى ليقضي فيها عدة أيام. ويمكن أن يختلف الوقت الذي يقضيه في وحدة العناية المركزة والمستشفى حسب حالتك والعملية التي خضعت لها.

وستتم مراقبة حالة المريض لتشخيص أي علامات للإصابة بالعدوى الجرثومية في الشقوق الجراحية. وسيفحص الفريق ضغط الدم والتنفس ومعدل ضربات القلب. وسيتم أيضًا علاج الألم بعد العملية. وسيوجهك الفريق إلى ممارسة المشي بانتظام لزيادة نشاطك تدريجيًا، وإلى ممارسة تمارين التنفس أثناء فترة التعافي. وسيعطيك الطبيب التعليمات التي يجب عليك اتباعها أثناء فترة التعافي، مثل مراقبة علامات الإصابة بالعدوى في أماكن الجروح، والعناية بالجروح على نحو صحيح، وتناول الأدوية، ومعالجة الألم والآثار الجانبية الأخرى بعد العملية.

وبعد عملية صمّام القلب، يمكن أن تكون قادرًا على العودة إلى الأنشطة اليومية بعد ستة أسابيع عادة، مثل العمل والقيادة وأداء التمارين. سوف يتحدث الطبيب معك عن الوقت الذي يمكنك فيه العودة إلى الأنشطة. ستظل عامة بحاجة إلى تناول أدوية مُحددة.

ويجب الالتزام بمواعيد متابعة منتظمة مع طبيبك، والالتزام بتعليماته حول إحداث تغييرات صحية في نمط الحياة، مثل الأنشطة البدنية والنظام الغذائي الصحي والتعامل مع الضغوط وتجنب تعاطي التبغ بكافة أشكاله. وقد يوصيك الطبيب بالمشاركة في إعادة التأهيل القلبي، وهو برنامج تعليمي وتدريبي مخصص لمساعدتك على تحسين صحتك ومساعدتك على التعافي بعد عملية القلب.

 

* المصادر:

Heart Valve Surgery - "Valve Surgery"

Heart Valve Repair or Replacement Surgery

آخر تعديل بتاريخ
30 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.