صحــــتك

أمينيكسيل مقابل مينوكسيديل: أيهما أفضل لتساقط الشعر؟

الصورة
عمرو زيدان

يعتبر تساقط الشعر أو الصلع من الاضطرابات الشائعة المنتشرة بين كبار السن، ولكنه قد يُصيب أي شخص، بما في ذلك الأطفال. ويُعاني منه كلٌ من الرجال والنساء، كما يمكن أن يؤثر على نفسية وعاطفية الشخص المصاب. من الطبيعي أن يفقد الشخص ما بين 50 و100 شعرة يومياً، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD). هذا التساقط القليل غير ملحوظ، وذلك لوجود أكثر من 100 ألف شعرة في فروة الرأس، وعادةً ما ينمو الشعر الجديد محل الشعر المتساقط، ولكن هذا لا يحدث دائماً. عند زيادة تساقط الشعر اليومي عن معدله الطبيعي 100 شعرة فهذا يُعَدّ تساقطًا غير طبيعي، ويتطلب علاجاً مبكراً.

مشكلة تساقط الشعر عادةً لا تحتاج قلق الشخص المصاب، على الرغم من أنها مشكلة مزعجة. وغالباً ما تشمل أسباب تساقط الشعر عمرَ الشخص، أو عدمَ التوازن الهرموني، أو الوراثة، أو معالجة السرطان، أو داء الثعلبة. وقد يكون السبب تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض الأخرى. مفتاح الحصول على نتائج سريعة هو معرفة السبب الحقيقي لتساقط الشعر.

الخبر السار أن هناك بعض العلاجات الموضعية التي يمكن أن تساعد في بعض أنواع تساقط الشعر، والتي أظهرت نتائج ناجحة جداً مثل دواء أمينيكسيل ودواء مينوكسيديل. وهذا ما سنبحثه في هذا المقال، بالإضافة إلى معرفة أي الدواءين أفضل لعلاج تساقط الشعر.

ما دواء أمينيكسيل؟

يُعد أمينيكسيل أحدث اكتشاف لعلاج تساقط الشعر، وعلاجاً مميزاً للشعر الخفيف، وحكة فروة الرأس. حيث أظهر الدواء نتائج واعدة في تعزيز نمو الشعر وكثافة الشعر الخفيف، بالإضافة إلى تقليل تساقط الشعر في وقت قصير. وهو مركب كيميائي تم تطويره بواسطة فيشي لوريال بروفيشينيل.

أمينيكسيل عبارة عن موسع للأوعية، مما يعني أنه يوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يعمل على توفير تدفق دم أفضل إلى بصيلات الشعر. كما يعمل على المساعدة في تقوية ألياف الشعر الملتصقة بفروة الرأس، وهذا يؤدي إلى منع تساقط الشعر. بالإضافة إلى أنه يحفز إعادة نمو الشعر، مما يؤدي إلى زيادة كثافته. ويعد "ديركوس تكنيك أمينيكسيل كلينيكال" أحد أشهر مستحضرات الأمينيكسيل.

كيفية استخدام دواء أمينيكسيل؟

ينصح أطباء الجلدية بضرورة تطبيق منتجات أمينيكسيل مباشرةً على منطقة فروة الرأس فقط. لأنه إذا تساقط على وجه الشخص المستخدم فقد يسبب نمواً غير مرغوب فيه لشعر الوجه. لذا إذا لامس الدواء عن طريق الخطأ أي منطقة أخرى غير فروة الرأس مثل العين أو الفم، يجب غسل المنطقة جيداً بالماء. كما يجب غسل اليدين قبل وبعد استخدام الدواء.

غالباً ما تكون جرعة استخدام منتجات أمينيكسيل لإعادة إنبات الشعر بمعدل جرعة واحدة يومياً على مدار 6 أسابيع. ويمكن استخدامه على شعر جاف أو مبلل. يحذر استخدام الشامبو أو مجفف الشعر بعد تطبيق دواء أمينيكسيل على الشعر لمدة 4 ساعات، لأنه يمكن أن يقلل من فعالية الدواء.

الآثار الجانبية لدواء أمينيكسيل

يمكن أن يسبب دواء أمينيكسيل بعض الآثار الجانبية الشائعة، والتي تشمل ما يلي:

  • نموًا غير طبيعي لشعر الوجه.
  • طفحًا جلديًا والتهابَ الجلد.
  • الإصابة بالصداع.
  • الشعور بالدوار.
  • يمكن أن يسبب ألمًا في الصدر، وبطءَ معدلِ ضربات القلب.
  • رد فعل تحسسي.
  • زيادة الوزن أو التورم.

ما دواء مينوكسيديل؟

دواء مينوكسيديل هو علاج لتساقط الشعر والحالات المرتبطة به، مثل الثعلبة. فهو يستخدم لتحفيز نمو الشعر وإبطاء الصلع. فائدة المينوكسيديل لتساقط الشعر تم اكتشافها بالصدفة، حيث استخدم الدواء في البداية لعلاج ارتفاع ضغط الدم. ولكن، لوحظ زيادة نمو الشعر مع الأشخاص الذين يستخدمون الدواء باعتباره أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للدواء. يتوفر الدواء بدون وصفة طبية، لكن يجب على الأشخاص التفكير بعناية في الآثار الجانبية قبل استخدام هذا الدواء.

ينتمي دواء مينوكسيديل إلى فئة من الأدوية تسمى موسعات الأوعية الدموية، مما يعني أنه يعزز تمدد الأوعية الدموية. يعمل الدواء عن طريق فتح قناة البوتاسيوم، مما يساعد في زيادة الدورة الدموية والأكسجين والمواد المغذية لبصيلات الشعر. وبالتالي يعزز نمو الشعر، بالإضافة إلى التحفيز المباشر لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى زيادة كثافة وسمك الشعر. ويعتبر روجين من أشهر مستحضرات المينوكسيديل.

كيفية استخدام دواء مينوكسيديل؟

يتوفر دواء مينوكسيديل في صورة رغوة أو محلول. وتسمح رغوة المينوكسيديل بسهولة اختراق الدواء، وزيادة توصيل المادة الفعالة، وتقليل تهيج فروة الرأس مقارنةً بمحلول المينوكسيديل. يستخدم الدواء بعد تنظيف وتجفيف فروة الرأس، وعادةً ما يُستخدم مرتين في اليوم. يمنع استخدام منتجات مينوكسيديل إذا كان الشخص يبلغ من العمر 18 عامًا أو أقل. 

يجب على الشخص المصاب اتباع الإرشادات الموجودة على العبوة أو استشارة الطبيب المتخصص أو الصيدلي لمعرفة كيفية استخدام الدواء. يُوضع الدواء على فروة الرأس والشعر الجاف فقط، ويُمنع وضعه على أي مناطق أخرى من الجسم. يُستخدم الدواء مرتين في اليوم لمدة 4 أشهر على الأقل، وربما أكثر، لكي يحدث نمو الشعر ويرى الشخص تأثير الدواء. كما تجب معرفة أنه عند التوقف عن استخدام الدواء سيبدأ تساقط الشعر مرة أخرى خلال بضعة أشهر.

الآثار الجانبية لدواء مينوكسيديل:

يمكن أن تسبب منتجات مينوكسيديل آثاراً جانبية خطيرة. ويجب على المريض استشارة الطبيب المتخصص إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  • تورم في الوجه أو الكاحلين أو اليدين.
  • حكة أو جفاف فروة الرأس.
  • تقشير أو تهيج فروة الرأس.
  • ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
  • صعوبة التنفس عند الاستلقاء مع وجود ألم في الصدر.
  • زيادة الوزن.
  • الشعور بالدوار.

أنواع تساقط الشعر

يوجد أنواع عديدة لتساقط الشعر أو ما يسمي بالثعلبة. وتشمل تلك الأنواع ما يلي:

  1. الصلع الوراثي. يعتبر الصلع الوراثي حالة وراثية يمكن أن تؤثر على كل من الرجال والنساء. يبدأ تساقط الشعر في هذه الحالة في وقت مبكر من سن المراهقة أو أوائل العشرينات. ويُسمي أيضاً الثعلبة ذكرية الشكل.
  2. الثعلبة البقعية. تعتبر الثعلبة البقعية أحد اضطرابات المناعة الذاتية، وغالباً ما تبدأ فجأة وتسبب تساقطًا غير مكتمل للشعر عند الأطفال والشباب. كما يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى الصلع الكامل (الثعلبة الكلية).
  3. الثعلبة الشاملة. في هذه الحالة، يتساقط شعر الجسم بالكامل، بما في ذلك شعر الحاجبين والرموش وشعر العانة.
  4. تساقط الشعر المرتبط بالعمر (الثعلبة اللاإرادية). تعتبر حالة طبيعية يخف فيها الشعر تدريجياً مع تقدم العمر، حيث ينخفض معدل نمو الشعر مع تقدم العمر. وذلك لأن المزيد من بصيلات الشعر تبدأ في دخول مرحلة الراحة.
  5. الثعلبة الندبية. حالة يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل دائم. غالباً ما تحدث بسبب الأمراض الجلدية الالتهابية، وتكوين أي ندب، مما يؤدي إلى منع قدرة بصيلات الشعر على تجديد الشعر.

ما أنواع تساقط الشعر التي يمكن أن يعالجها المينوكسيديل؟

دواء مينوكسيديل معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لتساقط الشعر المعروف باسم الصلع الوراثي. وهو الشكل الأكثر شيوعًا للثعلبة، مصابٌ به حوالي 50 مليون رجل في الولايات المتحدة. كما يمكن استخدام مينوكسيديل لعلاج الثعلبة البقعية، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. يمكن استخدام مينوكسيديل أيضاً لعلاج تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي.

مينوكسيديل أم أمينيكسيل، أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر؟

يستخدم المينوكسيديل والأمينيكسيل -كما ذكرنا- في منتجات العناية بالشعر لمنع تساقط الشعر. لكن السؤال الذي يدور في ذهن معظم الأشخاص هو: أي الدواءين أفضل لتساقط الشعر؟

يعدّ دواء أمينيكسيل نظير دواء مينوكسيديل، كما أنه يعمل بشكل فعال مشابه للمينوكسيديل في علاج تساقط الشعر. لكن، غالباً ما يُفضل استخدام أمينيكسيل، بسبب الآثار الجانبية الخطيرة لدواء مينوكسيديل. بالإضافة إلى ذلك، حظي دواء أمينيكسيل بإعجاب المستخدمين لنتائجه الإيجابية والسريعة لعلاج تساقط الشعر. وذلك مقارنةً بالمينوكسيديل الذي يحتاج إلى عدة أشهر أو سنة لكي يظهر تأثيره على نمو الشعر. كما أنه يحتوي على مشكلة أخرى غالباً ما تؤرق الشخص المستخدم، ألا وهي تساقط الشعر مرة أخرى بعد توقف العلاج.

لكن، تجب معرفة أن دواء مينوكسيديل يعمل بشكل أفضل إذا استُخدم بعد وقت قصير من بدء تساقط الشعر. ووفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فالمينوكسيديل يمكن أن يكون أكثر فعالية إذا تم استخدامه مع علاج آخر لتساقط الشعر.

 

المصادر:

https://www.aad.org/public/diseases/hair-loss/causes/fall-out

ttps://www.lybrate.com/medicine/aminexil

ttps://www.webmd.com/drugs/2/drug-3503/minoxidil-topical/details

https://www.reequil.com/blogs/care-tips/aminexil-vs-minoxidil

آخر تعديل بتاريخ
26 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.