صحــــتك

أماكن تكوّن الحصوات في الجسم

الصورة
shaymaa.jpg
حصى والكلية اليمنى منتفخة.. نصائح هامة

يمكن أن تحدث الحصوات في عدة أجزاء من جسم الإنسان مثل الكلى والمثانة والبروستاتا والمرارة والغدد اللعابية والبنكرياس. وعلى الرغم من عدم اعتبارها مهددة للحياة فإنها يمكن أن تكون مصدراً لألم وانزعاج كبيريْن. في هذا المقال سنتعرف على الأماكن المختلفة في الجسم التي يمكن أن تتكوَّن فيها الحصوات:

1. الكلى

تنمو الحصوات الصلبة عندما تتراكم الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم في المسالك البولية, ويمكن لهذه الحصوات أن تسبب الألم الشديد، خاصة في منطقة الظهر بالقرب من الوركين والأضلاع، وإذا كانت كبيرة بما يكفي فقد تمنع خروج البول بشكل كلي أو جزئي.

وقد تظهر لديك بعض الأعراض التي تدل على حدوث انسداد في مجرى البول مثل خروج الدم أثناء التبول أو بعض من فتات الحصى.

وأحياناً تخرج الحصوات الصغيرة من تلقاء نفسها، أما الحصوات كبيرة الحجم قد تحتاج إلى عملية جراحية للتخلص منها.

كيف يتم استخراج حصى الكلى بالمنظار؟

2. الحلق

اللوزتان عبارة عن كتلة من الأنسجة تتواجد في مؤخرة الحلق تساعد على تصفية الجراثيم ومنع حدوث الالتهابات، لكن يمكن أن يعلق الطعام أو الجلد الميت أو غيره من الفتات في تلك المنطقة فتتصلب مكونة الحصوات، والتي تسمى حصوات اللوزتين.

ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر: رائحة كريهة للنَفَس، تورم اللوزتين مع ظهور بقع بيضاء.

ويمكن تنظيف هذه الحصوات برفق باستخدام فرشاة الأسنان أو قطعة قطن أو الغرغرة بالماء والملح، أما إذا لم تنفع هذه الإجراءات فعليك التوجه إلى الطبيب.

3. المثانة

قد تحدث حصوات المثانة بسبب عدم إفراغ المثانة بشكل كامل, ولأن البول يكون مركزًا ومرتفعًا جداً ببعض المعادن ومنخفضًا جداً في البعض الآخر، وقد تتكون هذه الحصوات من تلقاء نفسها أو قد تنزلق من الكلى إلى المثانة وتستقر هناك ويكبر حجمها.

ومن الأعراض التي تظهر: بول عكر غير صافٍ أو دموي، وألم في أسفل البطن عند التبول.

ويمكن أن يعالجها الطبيب بالجراحة أو الأدوية أو عن طريق التفتيت بالموجات الصوتية أو الليزر.

4. المرارة

يخزن هذا العضو الصغير الموجود في الجزء العلوي الأيمن من البطن عصارة هضمية تسمى الصفراء، قد يؤدي الكوليسترول ومركب يسمى البيليروبين في الصفراء إلى تكوين حصوات في المرارة.

وعادة ما تكون هذه الحصوات أصغر من أن تسبب الألم أو تحتاج إلى علاج، أما إذا كانت الحصوات تسبب الألم فقد تحتاج إلى جراحة لاستئصال المرارة.

5. البروستاتا

في الرجال تكون غدة صغيرة بالقرب من المثانة تصنع السائل لحماية الحيوانات المنوية، والحصوات التي تتشكل في هذا المكان تكون بحجم بذور الخشخاش تقريباً، وهي أكثر شيوعاً في منتصف العمر وكبار السن.

وهذه الحصوات لن تحتاج عادة إلى علاج لأنها لا تسبب أعراضاً في العادة، لكن في بعض الأحيان قد تصاب البروستاتا بالعدوى مما يؤدي إلى التهاب البروستاتا فتسبب مشكلات في المسالك البولية، وقد يتطلب ذلك مضادات حيوية أو علاجاً آخر.

6. الفم

لا نعرف السبب بالضبط حتى الآن، لكن يمكن أن تتكون الحصوات في الفم، ويمكن أن تكون مؤلمة وتسبب الانتفاخ، وقد تسبب انسداد الأنابيب التي تنقل اللعاب عند تناول الطعام.

وقد تظهر على شكل أحجار بيضاء تحت اللسان، ويمكن أن تختفي إذا قمت بشرب الماء أو قمت بتدليكها أو تناولت شيئًا حامضًا. أما إذا لم تستطع إزالته فيمكن للطبيب القيام بذلك.

7. البنكرياس

يُنتِج هذا العضو الموجود في منتصف منطقة البطن هرمونات تساعد على هضم الطعام والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، ويمكن أن تنتقل الحصوات من المرارة عبر القنوات الصفراوية إلى البنكرياس وتسبب التهابه.

ويمكن أن تسبب هذه الحصوات أعراضًا مثل الحمى والغثيان والنبض السريع وألم في البطن يزداد سوءاً بعد الوجبات ويمتد إلى الظهر.

وإذا لم تختفِ الحصوة من تلقاء نفسها فيمكن أن تلجأ للطبيب لإزالتها، ويمكن في بعض الأحيان إزالة المرارة لأنها أساس المشكلة.

8. الأنف

تبدأ هذه الحصوة نادرة الحدوث في التكون عندما تعلق قطعة من الرز أو القطن أو البذور أو الخشب أو ما شابه في الأنف، وغالباً ما يحدث ذلك في مرحلة الطفولة.

وعلى مر السنين هذه العوالق يمكن أن تجذب بعض المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد فيكبر حجمها وتكون حصوة.

ويمكن أن تظهر أعراض مثل الألم والمخاط ذي الرائحة الكريهة والذي قد يخرج من فتحة واحدة للأنف.

ويمكن لطبيبك اكتشاف هذه الحصوة من خلال الفحص، وقد يلجأ إلى إجراء جراحي لإزالتها.

9. الأوردة

عندما لا تنمو الأوردة بشكل طبيعي فإنها يمكن أن تسبب نقاط ضعف ونتوءات ومشكلات أخرى، ويظهر ذلك على شكل ألم وتغير في لون الجلد، خاصة حول الفم والشفتين والخد والرأس والرقبة.

وقد تحدث حصوات الأوردة لأن الدم يتحرك بشكل أبطأ في تلك المناطق، وفي النهاية يتصلب ويتجلط على شكل حصوات. ويمكن لطبيبك أن يساعدك في علاج الأعراض خلال البحث عن السبب الرئيسي في الأوردة.

10. الجهاز الهضمي

نادراً ما تحدث حصوات في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب هذه الحصوات التهابًا في الأمعاء، ومن الأسباب المتوقعة لحدوث هذه الحصوات في المعدة أو الأمعاء وجود مرض معين، أو الوراثة، أو العمليات الجراحية السابقة.

ومن المحتمل أن يقوم طبيبك بإزالتها من خلال العملية الجراحية، وسيحاول الطبيب معرفة السبب الرئيسي لحدوث هذه الحصوات لمنع حدوثها مرة أخرى في المستقبل.
 

المصادر:

https://www.webmd.com/kidney-stones/ss/slideshow-where-stones-form?ecd=wnl_spr_041123_remail&ctr=wnl-spr-041123-remail_supportBottom_title_1&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/0160932781900442

آخر تعديل بتاريخ
23 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.