صحــــتك

أعراض الأنيميا أو فقر الدم

فقر الدم
 
يصاب الكثيرون، وخاصة السيدات، بكثير من القلق والتوتر حين يعلن الطبيب "أنتِ مصابة بالأنيميا". فهل يستحق الأمر هذا القلق؟ ما هي الأنيميا؟ وما هي أعراضها؟

الأنيميا أو فقر الدم


يمكن تعريف فقر الدم بنقص قدرة كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين من الرئة إلى أنسجة الجسم المختلفة، ويتم استخدام هذا الأكسجين في حرق الغذاء لإنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية المختلفة، أي أن كرات الدم الحمراء تقوم بدور سيارات النقل من الرئة إلى مختلف أجهزة الجسم.

وبالتالي حين تقل كرات الدم الحمراء، فإن هذا يعني قصورا في عملية إنتاج الطاقة، ولذلك يصاب مريض الانيميا بأعراض مثل الإرهاق والتعب وعدم القدرة على التركيز.

ما هي أسباب الأنيميا؟


هناك أنواع مختلفة للأنيميا، منها الوراثي، ومنها أسباب تتعلق بسوء التغذية، كما أن منها ما ينتج عن فقد الدم أو النزيف بأسبابه المختلفة. ولكل سبب من أسباب الأنيميا أعراض تميزه عن غيره.
 

ما هي أعراض الأنيميا؟


أحيانا لا يعاني المصاب بالأنيميا من أية أعراض، خاصة إذا كان النقص في قدرة كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين محدوداً، لكن إذا كان هناك نقص ملحوظ في هذه القدرة، فإن مريض الأنيميا قد يشكو من واحد أو أكثر من الأعراض التالية:


وأحياناً حينما تصبح الأنيميا حادة، قد تظهر مجموعة أخرى من الأعراض العنيفة منها:


مشكلات صحية أخرى لها نفس أعراض الأنيميا


من المهم أن نعلم أن أعراض الأنيميا قد تختلط مع أمراض أخرى، فالتوتر المستمر وتناول المنبهات وتناول بعض الأدوية وزيادة إفراز الغدة الدرقية، قد تتسبب في الشعور المستمر بضربات القلب. وفي المقابل، قد يؤدي نقص إفراز نفس الغدة أو انخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم إلى الشعور بالإعياء والتعب.

كذلك تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل من يعاني من الدوار أو الإغماء مصابا بالأنيميا، فهناك من يمتلكون حساسية زائدة للجهاز العصبي الذاتي Autonomic nervous system، مما يتسبب في إصابتهم بالدوار أو الإغماء عند سماع بعض الأخبار السيئة أو عند الشعور بالألم، بل إن بعضهم قد يصاب بهذه الحالة عند الكحة أو العطس.

هناك كذلك انخفاض ضغط الدم، الذي يحدث عند الوقوف orthostatic hypotension الذي يحدث عادة عند كبار السن، خاصة مرضى السكري، أو الذين يتناولون بعض الأدوية مثل أدوية الضغط، أو المصابين بمرض الشلل الرعاشي، كما قد يعاني المصابون بأمراض القلب من الإغماء في بعض الأحيان. في حالة ظهور هذه الأعراض، عليك التوجه إلى الطبيب لطلب الاستشارة وإجراء الفحوص اللازمة للوصول إلى السبب المحدد.

 

آخر تعديل بتاريخ
06 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.