صحــــتك

أسباب قشرة الرأس وعلاجاتها

لماذا أعاني قشرة الرأس وما علاجها (ملف)
تعد قشرة الرأس (Dandruff) واحدة من الحالات المرضية المزمنة التي تصيب فروة الرأس والعلامة المميزة لها تقشر فروة الرأس، وعلى الرغم من كونها ليست معدية ونادرًا ما تكون خطيرة، إلا أنها قد تتسبب في إحراج الشخص المصاب بها ويكون من الصعب أحيانًا علاجها، فما هي أسباب الإصابة بهذا الاضطراب الجلدي القشري المسبب للحرج أحيانًا وطرق علاجه؟

وقشرة الرأس عادة ما يمكن وضعها تحت السيطرة، فالحالات الخفيفة منها قد لا تحتاج لأكثر من غسل الشعر يوميًا بمنظف لطيف، وغالبًا ما تستجيب غالبية الحالات المستعصية لأنواع الشامبو المعالَجة طبيًا.

* أعراض قشرة الشعر

بالنسبة لمعظم المراهقين والبالغين، من السهل التعرف على أعراض الإصابة بقشرة الرأس:
  • قشور بيضاء دهنية من الجلد الميت تنتشر على الشعر والكتفين، وربما حكة في فروة الرأس مع تقشر الفروة. وقد تتفاقم الحالة خلال فصلي الخريف والشتاء، عندما تسهم تدفئة الأماكن المغلقة في جفاف الجلد، بينما تتحسن في فصل الصيف.
  • وهناك نوع من قشرة الرأس يطلق عليه قِرف اللبن قد يصيب الرضع. وينتشر هذا الاضطراب، الذي يتسبب في فروة رأس قشرية، بصورة شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة، ولكن قد يحدث في أي وقت خلال مرحلة الرضاعة. وعلى الرغم من أن قِرف اللبن قد يكون مزعجًا للوالدين، إلا أنه لا يمثل خطرًا وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه بمرور الوقت وبلوغ الطفل سن 3 سنوات.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟

لا تتطلب غالبية حالات الإصابة بقشرة الرأس عناية الطبيب، ولكن إذا رأيت أنك لا تزال تخدش رأسك بعد مرور عدة أسابيع من استعمال أنواع الشامبو المضادة لقشرة الرأس بدون وصفة طبية، أو أصبحت فروة الرأس حمراء أو متورمة، فعليك زيارة طبيبك أو اختصاصي أمراض جلدية. فقد تكون مصابًا بالتهاب الجلد الدهني أو بحالة أخرى تشبه قشرة الرأس. وفي الغالب يستطيع الطبيب تشخيص المشكلة بسهولة عن طريق النظر إلى الشعر وفروة الرأس.

* أسباب قشرة الرأس

  • البشرة الجافة

تعد البشرة الجافة أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بقشرة الرأس. وعادة ما تكون القشور الناتجة من البشرة الجافة أصغر حجمًا وأقل دهنية من القشور الناتجة من أسباب أخرى تؤدي إلى قشرة الرأس، ومن المرجح أن تظهر أعراض وعلامات البشرة الجافة في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأرجل والذراعين.

  • البشرة الدهنية المتهيجة (التهاب الجلد الدهني)

تتميز هذه الحالة، وهي من أكثر أسباب الإصابة بقشرة الرأس، بجلد أحمر دهني تعلوه قشور رقيقة بيضاء أو صفراء اللون. وقد يؤثر التهاب الجلد الدهني على فروة الرأس ومناطق أخرى مليئة بالغدد الزيتية، مثل الحواجب، وجوانب الأنف ومؤخرة الأذنين والمنطقة الأربية (التقاء أعلى الفخذ مع أسفل البطن)، وفي بعض الأحيان منطقة الإبطين.

  • عدم الغسيل الكافي بالشامبو

في حالة عدم غسيل الشعر بانتظام، قد تتراكم الزيوت وخلايا الجلد من فروة الرأس، مسببة قشرة الرأس.

  • أمراض جلدية أخرى

الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الإكزيما مرض جلدي التهابي مزمن أو الصدفية مرض جلدي يتميز بالتراكم السريع لخلايا جلدية ميتة وجافة وخشنة تشكل قشورًا سميكة تُحتمل إصابتهم بقشرة الرأس.

  • فطر أشبه بالخميرة (المالاسيزيا)

يعيش فطر المالاسيزيا على فروات رأس معظم البالغين، ولكنه يتسبب في تهييج فروة الرأس لدى البعض منهم. وقد يتسبب هذا في هياج فروة الرأس ونمو المزيد من خلايا الجلد، وتموت خلايا الجلد الزائدة وتتساقط، مما يجعلها تبدو بيضاء وقشرية في الشعر أو على الملابس. والسبب في تهييج فطر المالاسيزيا لبعض فروات الرأس غير معروف.

  • حساسية تجاه منتجات العناية بالشعر (التهاب الجلد اللمسي)

أحيانًا قد تتسبب الحساسية تجاه بعض المكونات التي تحتوي عليها منتجات العناية بالشعر أو صبغات الشعر، لا سيما البَارافِنيلِين ثُنائِي الأَمين، في حكة فروة الرأس واحمرارها وتقشرها. كما قد يتسبب الإكثار من استخدام الشامبو أو استخدام العديد من منتجات تصفيف الشعر في هياج فروة الرأس، مما يؤدي إلى تكون قشرة الرأس.

* عوامل الخطورة لقشرة الرأس

على الرغم من أن جميع الأشخاص تقريبًا معرضون للإصابة بقشرة الرأس، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بها:
  • العمر.. عادة ما تبدأ قشرة الرأس في مرحلة البلوغ المبكرة وتستمر حتى منتصف العمر. وهذا لا يعني عدم إصابة كبار السن بقشرة الرأس، وقد يصل الأمر ببعض الأشخاص إلى أن تكون مشكلة مستمرة مدى الحياة.
  • كون الشخص ذكرًا.. نظرًا لإصابة الكثير من الرجال بقشرة الرأس، يعتقد بعض الباحثين أن هرمونات الذكورة تلعب دورًا، كما تحتوي فروات رأس الرجال على عدد أكبر من الغدد الدهنية، والتي قد تساهم في تكون قشرة الرأس.
  • الشعر وفروة الرأس الدهنيان.. يتغذى فطر المالاسيزيا على زيوت فروة الرأس، لهذا السبب، إذا كان الشخص يعاني من بشرة وشعر دهنيين بشكل زائد فهو أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.
  • سوء النظام الغذائي.. إذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى أطعمة تحتوي على نسب عالية من الزنك أو فيتامين ب أو بعض أنواع الدهون، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.
  • الإصابة بأمراض معينة.. نظرًا لأسباب غير واضحة، من المرجح للبالغين المصابين بأمراض عصبية، مثل مرض باركنسون، أن يصابوا بالتهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس. وينطبق نفس الشيء على الأشخاص المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشري وهؤلاء الذين يتعافون من حالات الضغط النفسي، خصوصًا الأزمة القلبية والسكتة الدماغية، وهؤلاء الذين يعانون من ضعف بالجهاز المناعي.

* تشخيص قشرة الشعر

من السهولة تشخيص قشرة الرأس ومعرفة سبب الإصابة بها من خلال النظر إلى فروة الرأس والبشرة. وفي الغالب يمكن السيطرة عليها، ولكن علاجها يحتاج إلى صبر ومثابرة، وقد يكون غسل الشعر يوميا بشامبو لطيف من العوامل المساعدة على تخفيف قشرة الرأس، لتقليل مستوى الدهنية وتراكم خلايا الجلد.

* علاج قشرة الشعر

وقد تنجح أنواع الشامبو المضادة لقشرة الرأس التي يمكنك شراؤها من متاجر المستلزمات الطبية، ولكن أنواع الشامبو المضادة لقشرة الرأس مختلفة، وقد تحتاج إلى تجربتها حتى تصل إلى النوع الذي يتناسب مع طبيعة شعرك.

فإذا كنت تعاني من الحكة أو الألم اللاذع أو الاحمرار أو الحرقة من جرّاء استخدام نوع معين من هذه المنتجات، فأوقف استخدامه. وإذا كنت تعاني من تفاعل حساسية، مثل الطفح أو الشرى أو صعوبة التنفس، فاطلب الرعاية الطبية الفورية.

ويتم تصنيف أنواع الشامبو المضادة لقشرة الرأس على حسب الدواء الذي تحتوي عليه:
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على زنك بيريثيون، فأنواع الشامبو هذه تحتوي على زنك بيريثيون الذي يحتوي على مادة قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، مما قد يقلل من الفطريات التي تعيش في فروة الرأس وقد تتسبب في قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على القطران كعنصر أساسي (مثل Neutrogena T/Gel): حيث يساعد قطران الفحم، وهو منتج ثانوي لعملية تصنيع الفحم، في علاج الحالات مثل قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني والصدفية، عن طريق إبطاء موت خلايا الجلد وتقشرها بسرعة على فروة الرأس.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على حمض الساليسيليك (مثل Neutrogena T/Sal): تساعد عمليات "التنظيف بفرك فروة الرأس" هذه على التخلص من القشرة، ولكنها قد تتسبب في جفاف الفروة، مما يؤدي إلى مزيد من التقشر. وقد يساعد استعمال بلسم شعر بعد غسيله بالشامبو على تقليل الجفاف.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على كبريتيد السيلينيوم (مثل Selsun Blue): تعمل أنواع الشامبو هذه على إبطاء موت خلايا الجلد وقد تقلل أيضًا من فطر المالاسيزيا. ولأن هذه الأنواع قد تغير لون الشعر الملون كيميائيًا أو الأشقر أو الرمادي، فيجب التأكد من استخدامها وفقًا للتوجيهات فقط، وشطف الشعر جيدًا بعد غسيله بالشامبو.
  • أنواع الشامبو التي تحتوي على كيتوكونازول (مثل Nizoral): كيتوكونازول هو عامل واسع الطيف مضاد للفطريات قد يكون مناسبًا عند فشل أنواع الشامبو الأخرى. ويتوفر بوصفة طبية وبدون وصفة طبية.

وحاول استعمال أنواع الشامبو هذه بصفة يومية أو يومًا بعد يوم حتى تتم السيطرة على قشرة الرأس؛ ثم قلل عدد مرات الاستعمال إلى مرتين أو ثلاث في الأسبوع، بحسب الحاجة. وإذا أثبت أحد أنواع الشامبو فعاليته لفترة زمنية ثم ظهر عدم فعاليته بعد ذلك، فحاول التبديل بين نوعين من أنواع الشامبو المضادة للقشرة. وتأكد من تدليك فروة الرأس جيدًا بالشامبو ثم ترك الشامبو عليها لمدة لا تقل عن 5 دقائق؛ فهذا يعطي مكونات الشامبو وقتًا لكي تتفاعل ويظهر تأثيرها.

وإذا قمت بغسيل الشعر بدقة تامة لعدة أسابيع ولا يزال هناك تساقط قشرة الرأس على الكتفين، فتحدث إلى الطبيب أو اختصاصي أمراض جلدية. فقد تحتاج إلى شامبو بوصفة طبية أو العلاج بغسول الاسترويدات، لذا، من المهم الاهتمام بالعناية اليومية للحد من حدوثها وتفاقمها، فبالإضافة إلى غسيل الشعر المنتظم بالشامبو، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتقليل مخاطر الإصابة بقشرة الرأس:

  • التعامل مع الإجهاد

يؤثر الإجهاد على الصحة العامة، ما يجعل الشخص عرضة للإصابة بعدد من الحالات والأمراض، وقد يصل الأمر إلى تحفيز قشرة الرأس وتفاقم الأعراض الموجودة.

  • الإكثار من استخدام الشامبو

إذا كانت فروة الرأس تميل إلى الدهنية، فقد يساعد غسيل الشعر يوميًا بالشامبو في الوقاية من قشرة الرأس.

  • التقليل من استخدام منتجات تصفيف الشعر

قد تتراكم بخاخات الشعر وهلامات تصفيف الشعر والقشدة وشمع الشعر على الشعر وفروة الرأس، ما يجعلهما دهنيين.

  • اتّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا

قد يساعد النظام الغذائي الذي يوفر قدرًا كافيًا من الزنك وفيتامين ب وبعض أنواع الدهون في الوقاية من الإصابة بقشرة الرأس.

  • التعرض للشمس

وقد يكون من المفيد التعرض لضوء الشمس لعلاج قشرة الرأس، ولكن نظرًا لأن التعرض للضوء فوق البنفسجي يؤدي إلى تلف الجلد وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، فتجنب حمام الشمس، وبدلاً من ذلك، يكفيك قضاء وقت يسير في الهواء الطلق خارج المنزل. وتأكد من استعمال كريم للحماية من أشعة الشمس.

وقد أظهر عدد قليل من الدراسات أن ثمة علاجًا بديلاً يقلل من قشرة الرأس ألا وهو غسيل الشعر يوميًا بشامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي. ومع ذلك، هناك حاجة للمزيد من الدراسات بشأن هذا الموضوع.

ولقد استخدِم زيت شجرة الشاي، الذي يستخرج من أوراق شجرة الشاي الأسترالية (ميلالوكا متبادلة الأوراق)، على مر القرون كمطهر ومضاد حيوي وعامل مضاد للفطريات. ويعد الآن أحد مكونات عدد من أنواع الشامبو التي تباع في متاجر المواد الغذائية الطبيعية، لكن الزيت يسبب تفاعلات حساسية لدى بعض الأشخاص.


المصادر:
Dandruff: What Your Itchy Scalp Is Trying to Tell You - Healthline
Dandruff: What It Is & Why You Get It - WebMD
The Truth About Dandruff - WebMD

آخر تعديل بتاريخ
13 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.