صحــــتك

كيف يمكن علاج حبوب الظهر والكتفين؟

كيف يمكن علاج حبوب الظهر والكتفين

تُشْبه حبوب الظَّهر حَبّ الشباب الذي يظهر على الوجه، وتتشكّل عند احتباس العَرَق والدهون الجلد وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا في مسام بشرتك. يمكن أن يسبب حمل حقائب الظَّهر، أو القمصان المليئة بالعَرَق، أو المعدات الرياضية، احتكاكًا بالظهر وتفاقم الحبوب فيه. يمكنك علاج الجبوب التي تظهر في الظهر عن طريق الحفاظ على بشرتك نظيفة واستخدام كريمات البشرة المقاوِمة لحبوب الظهر.

يمكن أن تكون حبوب الظَّهر تحدّيًا في العلاج، بغض النظر عن مكانها. للأسف، لا يقتصر ظهور البثور على سنوات المراهقة، يمكن أن تحدث أيضًا في أي عمر لأسباب متنوعة، لكن من الممكن إزالة تلك الحبوب. تابِعْ معنا قراءة المقال لتعرف كيف.

ما هو سبب ظهور حبوب في الكتف والظهر؟

هناك عديد من الأسباب التي تجعل الناس يصابون بحبوب الظَّهر، لذلك من المهم معرفة سبب وكيفية تشكُّل هذه البثور لديك. يُنتِج جسمُك مادة دهنية تُصْنَع في الغدد المتصلة ببُصيلات شَعْرك. تُحرِّك تلك المادة الدهنية بصيلات الشَّعر لأعلى، لإضافة الرطوبة إلى بشرتك وشَعْرك.

تتشكّل هذه البثور عندما تتراكم الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة، ويسدّ هذا التراكم مسامَّ الجلد، ويشجِّع على نمو البكتيريا. عندما ينتفخ جذر بصيلات الشَّعر، فإنه يُشكِّل بثرةً بيضاء، وعندما تتعرَّض المسام المسدودة للهواء، تتشكَّل بثور الرؤوس السوداء.

بعض الأسباب الشائعة لحبوب الظهر هي:

  • الوراثة: يمكن أن تُتَوارث مشكلة حبوب الظهر في العائلة.
  • الأدوية: يمكن أن تتطور حبوب الظهر كأثر جانبي لبعض الأدوية، مثل بعض مضادات الاكتئاب.
  • الهرمونات: غالبًا ما تكون التغيّرات الهرمونية في سنوات المراهقة سببًا لظهور حبوب الظهر، ولكنْ بالنسبة للنساء اللاتي تجاوزن سن البلوغ، يمكن ربط انتشار البثور بالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحيض والحمل.
  • التعرُّق الزائد: يمكن أن يؤدي التعرُّق، خاصة إذا كان محصورًا تحت ملابس ضيقة، إلى تفاقم حبوب الظهر.
  • الضغط العصبي: الإجهاد ليس سببًا مباشرًا لحبوب الظهر، ولكنه قد يكون عاملًا مساهمًا.
  • قلة النظافة: يمكن أن تظهر حبوب الظهر عند الأشخاص ذوي الشَّعر غير النظيف، عندما تحتكّ الزيوت من شَعرهم على ظهورهم. يمكن أن تتشكل أيضًا بسبب الملّاءات أو المناشف أو الملابس المتّسخة.

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن العوامل الغذائية يمكن أن تزيد حبوب الظهر سوءًا، أو قد تحسّنه. وفقًا للأكاديمية الأميركية لجمعية الأمراض الجلدية (AAD)، أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائيٍ منخفضِ السكريات يقلل من حبوب الظهر. يتضمن ذلك تناول الكربوهيدرات "بطيئة الاحتراق"، والتي لا تسبب ارتفاع السكّر في الدم بسرعة، وتجنّب الأطعمة غير الصحية، مثل الخبز والكعك والبطاطس.

أيضًا، وجدت بعض الدراسات ارتباطًا بين حليب البقر وارتفاع معدلات الحبوب في الظهر، ومع ذلك، فإن الربط غير واضح، ولا يوجد دليل على أن منتجات الألبان الأخرى، مثل الزبادي أو الجبن قد تتسبب فيها.

 

ما هي أعراض حبوب الظهر؟

قد تكون لديك بثور فقط على كتفيك وأعلى ظهرك، أو قد تتطوَّر في جميع أنحاء ظهرك وجذعك وصولًا إلى خصرك. يمكن أن تكون هذه البثور مؤلمة، وقد تتطور بشكل مجموعات. قد يكون لديك نوع واحد من البثور أو مزيج من:

  • البثور.
  • الخراجات، التي تَنتُج عن نوع من حبوب الظهر يُسمّى حبوب الظهر الكيسية التي تُشكِّل الأكياس نتوءات عميقة تحت سطح الجلد.
  • العُقيدات، التي تَنتُج عن نوع حادّ من حبوب الظهر يُسمّى حبوب الظهر العقدية. تُشكِّل عقيدات حبوب الظهر كتلًا صلبة تحت الجلد.
  • نتوءات حمراء لا تحتوي على رأس.
  • الرؤوس البيضاء والسوداء.

 

كيف يُشخّص ظهور حبوب الظهر؟

يمكنك التعرُّف على علامات حبوب الظهر بنفسك. إذا كان لديك الكثير من البثور على ظهرك أو استمرت في العودة، فاستشِرْ مقدِّم الرعاية الصحية. سيفحص بشرتك، وقد يوصي بمراجعة طبيب أمراض جلدية.

ما علاج حبوب الظهر والكتف؟

في معظم الحالات، يمكنك التخلص من حبوب الظهر والكتف عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، واستخدام العلاجات المنزلية.

فيما يأتي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من حبوب الظَّهر:

1. الاستحمام بعد التمرين

يمكن أن يكون ترك العَرَق والأوساخ على بشرتك بعد التمرين عاملًا كبيرًا في عودة ظهور حبوب الظهر، كما يجب الاستحمام بأسرع ما يمكن بعد التمرين، يجب أيضًا غسل ملابس التمرين المتعرِّقة بين جلسات التعرُّق.

2. التقشير

استخدِم مقشرًا لطيفًا يحتوي مكوّنات مثل حمض الساليسيليك لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من بشرتك، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل كمية الجلد الميت الذي يمكن أن يسدّ المسام.

3. ارتداء ملابس فضفاضة

يمكن أن تؤدي عاداتك في التمرين إلى ظهور حبوب في الظهر. على سبيل المثال، يمكن أن تحبس الملابس الضيقة الأوساخَ والعَرَقَ، فتلتصقَ في مسام جلدك. يمكن أن يسبب التمرين دون قميص على آلة رياضية تفوح منها رائحة العَرَق، أو على أرضية متّسخة، مشكلات أيضًا. لذلك، ارتدِ الملابس الفضفاضة التي تسمح لبشرتك بالتنفس وتساعد على التخلص من العَرَق.

4. جَرِّب زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي مصنوع من أوراق شجرة تَنبُت في أستراليا. استُخدِم لسنوات من قبل الأستراليين لعلاج مجموعة متنوعة من مشكلات البشرة. حاليًا، يمكنك العثور على العديد من المستحضرات والمنظفات والكريمات التي تَستخدم هذا المكوِّن. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه قد يساعد في علاج حبوب الظهر عن طريق قتل البكتيريا الزائدة.

5. أَبْعِد الشَّعر عن ظهرك

بالنسبة للمرأة، قد يؤدي الشَّعر الطويل إلى إضافة الزيت والأوساخ إلى جلد ظهركِ، ما يتسبب في تفشي حبوب الظهر. لذلك اغسلي شعركِ بانتظام، وارفعيه على شكل كعكة أو ذيل حصان أثناء زيادة التعرُّق.

أيضًا، لا تدعي البلسم أو الشامبو يسيل على ظهرك، إذ يمكن أن تساهم مكوِّنات هذه المُنتجات في انسداد المسام.

6. اختَرْ واقي الشمس بعناية

حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس أمر مهم، خاصة إذا كنت تُعرِّض ظهرك العاري للشمس. لكن الواقي الشمسي الدهني يمكن أن يساهم أيضًا في انسداد المسام. تأكَّد من اختيار المنتجات الخالية من الزيوت والخفيفة على البشرة.

7. تناوَل الأكلَ الصحي

هل سمعت من قبل عبارة "أنت ما تأكله"؟ يمكن أن يؤثّر النظام الغذائي غير الصحي على أجسامنا من عدة نواح. إذا كنت عُرضة للإصابة بحبوب الظهر، فقد تكون بعض الأطعمة محفِّزة لذلك.

من الجيد أن تتبع نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا مع الكثير من:

  • الخضراوات.
  • الفاكهة.
  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • كل الحبوب.

8. استخدام منظِّفات الجلد

وفقًا لـ(AAD)، قد يستفيد الأشخاص المصابون بحبوب الظهر الخفيفة إلى المتوسطة من الجَمع بين العناية بالبشرة الصديقة لحبوب الظهر، والمنتَجات التي لا تتطلب وصفة طبية، والتي تستهدف هذه الآفات. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حبوب الظهر الشديدة في الظهر إلى أدوية موصوفة.

يجب على الشخص غسل الجلد بغسول لطيف كل يوم، وبعد التعرق، يجب عليه أيضًا تجنب الصابون القاسي والأدوية القابضة، والابتعاد عن فرك حبوب الظهر، فهذا يزيد من الالتهاب.

عندما تشتد كثافة الحبوب في الظهر، يمكن استخدام غسول البنزويل بيروكسايد، إذ يقتل هذا المكوِّن البكتيريا، ويساعد في تقليل الآفات، ويعمل بشكل أفضل عندما يترك الشخص الغسول على البشرة بضع دقائق قبل شطفه، لأن جلد الظهر أكثر سُمكًا من الجلد الموجود على الوجه، لذلك قد يحتاج إلى وقت إضافي لامتصاصه.

 9. موانع الحمل الفموية

إذا بدا أنّ حبوب الظهر لدى المرأة مرتبطة بدورة الطمث، فقد ترغب في التفكير في تجربة موانع الحمل الفموية، وهو علاج فعّال للإناث.

على الرغم من أن حبوب الظهر الهرمونية ليست مصطلحًا يستخدمه الأطباء، فإن الهرمونات يمكن أن تلعب دورًا في تكوين حبوب الظهر. خلال فترة البلوغ، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون إلى زيادة إنتاج موادّ دهنية، ويمكن أن تتسبب حالات مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) في زيادة إنتاج الأندروجينات مثل هرمون التستوستيرون.

يمكن أن تقلل موانع الحمل الفموية مستويات الأندروجين. مع ذلك، غالبًا ما تكون لموانع الحمل الفموية آثار جانبية، وقد لا تكون فعّالة دائمًا في علاج حبوب الظهر.

يجب على المرأة استشارة الطبيب لفهم ما إذا كانت موانع الحمل الفموية ستكون فعالة وآمنة لاستخدامها، يجب عليها أيضًا الاستمرار في استشارة طبيب الأمراض الجلدية، ومواصلة روتين العناية بالبشرة أثناء استخدام وسائل منع الحمل لعلاج حبوب الظهر.

10. المضادات الحيوية عن طريق الفم

يمكن لبعض المضادات الحيوية، مثل الدوكسيسيكلين والإريثروميسين، أن تقلل من كمية البكتيريا المسبِّبة لحبوب الظهر على الجلد. من المرجح أن يوصي طبيب الأمراض الجلدية بأقصر جرعة ممكنة، لأن الإفراط في استخدامها يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، ويمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا الصحية في الأمعاء.

11. الإيزوتريتنون

يهدف هذا الدواء إلى علاج الزيوت الزائدة والالتهابات وانسداد المسام والبكتيريا. وفقًا لـ(AAD)، فإن 85% من الأشخاص الذين يتناولون الإيزوتريتينوين يستفيدون من إزالة حبوب الظهر بشكل دائم بعد دورة علاجية واحدة. تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء: جفافَ الجلد والعينين والأنف والفم، والحكّة، والصداع.

تشمل الآثار الجانبية الشديدة: الأفكارَ الانتحارية والعدوانية، وصعوبة تحريك الأطراف، والطفح الجلدي الشديد. مع ذلك، فإن هذه الآثار الجانبية نادرة الحدوث، وتحدث لدى أقل من 1 بين كل 1000 شخص.

يجب على الشخص استشارة الطبيب حول ما إذا كان دواء الإيزوتريتنون مناسبًا لحالته.

12. العلاج المضاد للأندروجين

تتضمن مضادات الأندروجين تناوُلَ الأدوية التي تثبِّط هرمون التستوستيرون، مثل سيبروتيرون أسيتات، وإيثينيل إستراديول، أو سبيرونولاكتون. قد يسمح أطباء الأمراض الجلدية به للإناث اللواتي لا يستجبن لموانع الحمل الفموية، أو لديهن متلازمة تكيّس المبايض (PCOS).

13. العلاج بالضوء والليزر

قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بإجراء العلاج بالليزر أو بالضوء لحبوب الظهر. يتضمن ذلك تعريض الجلد لنوع خاص من الضوء خلال جلسات على فترة محددة. هناك أنواع مختلفة من العلاج بالضوء:

  • يمكن أن تعالَج البثور بالضوء الأحمر أو الأزرق أو بالأشعة تحت الحمراء، ولكن ليس الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو الخراجات أو العُقيدات.
  • يمكن أن يساعد العلاج بالهواء المضغوط في فتح المسام لعلاج الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، ولكن ليس الخراجات.
  • يمكن للعلاج الضوئي الديناميكي أن يعالِج حبوب الظهر الشديد بنجاح، لكنه أكثر تكلفة.
  • يمكن لأجهزة العلاج بالضوء في المنزل أن تعالِج البثور، لكن طاقة الضوء فيها أقل شدة من تلك التي يستخدمها طبيب الأمراض الجلدية.

بالنسبة للآفات التي تَترك ندوبًا ملحوظة، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية استخدام إجراءات مثل العلاج بالليزر، والوخز الدقيق، والتقشير الكيميائي لتقليل ظهورها.

يجب على المصابين الذين يعانون من تلك الحبوب زيارة طبيب الجلدية أو جرّاح التجميل من ذوي المؤهلات والخبرة المناسبة لعلاج حبوب الظهر وتقليل الندبات، مع الانتباه إلى أنّ زيارة اختصاصيٍّ ليس لديه خبرة كافية، أو عيادة لا تمتلك أفضل المعدات، قد تؤدي إلى خيبة الأمل والمزيد من الضرر.

كيف يمكنني منع ظهور حبوب الظهر؟

قد لا تتمكن من منع ظهور حبوب الظهر، لكنْ، استشِر مقدم الرعاية الصحية عما إذا كانت أي أدوية تتناولها (مثل مشتقات الكورتيزون) قد تسبب في ظهور الحبوب. يمكنك أيضًا تقليل خطر الإصابة مرة أخرى عن طريق:

  • تغيير ملابسك بعد التعرُّق.
  • الحفاظ على بشرتك نظيفة.
  • الحدّ من استخدام المعدّات الرياضية، مثل منصات كرة القدم، وحقائب الظهر الثقيلة.
  • التعامل مع التوتر.
  • تذكَّر استخدام واقي الشمس.
  • استخدام منتجات غير زيوانية Noncomedogenic.
  • ارتداء قمصان فضفاضة أو قطنية.

الخلاصة عن حبوب الظهر والكتف

ظهور حبوب الظهر حالة قابلة للعلاج، ويمكن لمعظم الناس الحصول على الشفاء باستخدام العلاجات المنزلية. مع ذلك، إذا كانت الحبوب لديك شديدة الكثافة، أو كانت البثور كبيرة جدًا، فقد تحتاج إلى علاج من قبل طبيب مختص.

 

المصادر:

How to Get Rid of Back Acne

How to get rid of acne on the back - medical news today

 Back Acne - Cleveland clinic

آخر تعديل بتاريخ
21 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.