Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

أسباب حبوب الظهر والكتفين وطرق علاجها

أسباب حبوب الظهر والكتفين وطرق علاجها

تشبه حبوب الظهر حب الشباب الذي يظهر على الوجه. وهي تتشكل عند احتباس العرق والزيت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا في مسام بشرتك. يمكن أن تسبب حقائب الظهر أو القمصان المليئة بالعرق أو المعدات الرياضية احتكاكًا بالظهر وتفاقم الحبوب فيه. يمكنك علاج حبوب الظهر عن طريق الحفاظ على بشرتك نظيفة واستخدام كريمات البشرة المقاومة لحبوب الظهر.

يمكن أن تكون حبوب الظهر تحديًا في العلاج، بغض النظر عن مكانها. للأسف لا يقتصر ظهور البثور على سنوات المراهقة. يمكن أن تحدث حبوب الظهر في أي عمر لأسباب متنوعة. لكن من الممكن إزالة تلك الحبوب، تابع معنا قراءة المقال لتعرف كيف.

 

ما الذي يسبب ظهور حبوب الظهر؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يصابون بحبوب الظهر، لذلك من المهم معرفة سبب وكيفية تشكل هذه البثور.

ينتج جسمك زيتًا يسمى الزهم. وهو يصنع في الغدد المتصلة ببصيلات شعرك. يحرك الزهم بصيلات الشعر لأعلى لإضافة الرطوبة إلى بشرتك وشعرك.

تتشكل هذه البثور عندما تتراكم الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة. هذا التراكم يسد مسام الجلد والبكتيريا. عندما ينتفخ جدار بصيلات الشعر، فإنه يشكل بثرةً بيضاء. عندما تتعرض المسام المسدودة للهواء، تتشكل بثور الرؤوس السوداء.

بعض الأسباب الشائعة لحبوب الظهر هي:

  • الوراثة. يمكن أن تتوارث مشكلة حبوب الظهر في عائلتك.
  • الأدوية. يمكن أن تتطور حبوب الظهر كأثر جانبي لبعض الأدوية مثل بعض مضادات الاكتئاب.
  • الهرمونات. غالبًا ما تكون التغيرات الهرمونية في سنوات المراهقة سببًا لحبوب الظهر. ولكن بالنسبة للنساء اللائي تجاوزن سن البلوغ، يمكن ربط انتشار البثور بالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحيض والحمل.
  • التعرق. يمكن أن يؤدي التعرق، خاصة إذا كان محاصرًا تحت ملابس ضيقة، إلى تفاقم حبوب الظهر.
  • الضغط العصبي. الإجهاد ليس سببًا مباشرًا لحبوب الظهر، ولكنه قد يكون عاملًا مساهمًا.
  • قلة النظافة: يمكن أن تظهر حبوب الظهر عند الأشخاص ذوي الشعر غير النظيف عندما تحتك الزيوت من شعرهم على ظهورهم. يمكن أن تتشكل أيضًا بسبب الملاءات أو المناشف أو الملابس المتسخة.

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن العوامل الغذائية يمكن أن تزيد حبوب الظهر سوءًا أو تحسنه. وفقًا للأكاديمية الأميركية لجمعية الأمراض الجلدية (AAD)، أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض مؤشر نسبة السكر في الدم يقلل من حبوب الظهر. يتضمن ذلك تناول الكربوهيدرات "بطيئة الاحتراق"، والتي لا تسبب ارتفاع السكر في الدم، وتجنب الأطعمة غير الصحية مثل الخبز والكعك والبطاطس.

أيضًا، وجدت بعض الدراسات ارتباطًا بين حليب البقر وارتفاع معدلات حبوب الظهر. ومع ذلك، فإن الرابط غير واضح، ولا يوجد دليل على أن منتجات الألبان الأخرى، مثل الزبادي أو الجبن، تسبب حبوب الظهر.

 

ما هي أعراض ظهور حبوب الظهر؟

قد تكون لديك بثور فقط على طول كتفيك وأعلى ظهرك. أو قد تتطور في جميع أنحاء ظهرك وجذعك وصولًا إلى خصرك. يمكن أن تكون هذه البثور مؤلمة وقد تتطور بشكل مجموعات. قد يكون لديك نوع واحد من البثور أو مزيج من:

  • البثور.
  • الخراجات، التي تنتج عن نوع من حبوب الظهر يسمى حبوب الظهر الكيسية. تشكل الأكياس نتوءات عميقة تحت سطح الجلد.
  • العُقيدات، التي تنتج عن نوع حاد من حبوب الظهر يسمى حبوب الظهر العقدية. تشكل عقيدات حبوب الظهر كتل صلبة تحت الجلد.
  • نتوءات حمراء لا تحتوي على رأس.
  • الرؤوس البيضاء.

 

 

كيف يُشخّص ظهور حبوب الظهر؟

يمكنك عادة التعرف على علامات حبوب الظهر بنفسك. إذا كان لديك الكثير من البثور على ظهرك أو استمرت في العودة، فراجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. سيفحص بشرتك، وقد يوصي بمراجعة طبيب أمراض جلدية.

 

علاجات حبوب الظهر

في معظم الحالات، يمكنك التخلص من حبوب الظهر عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة واستخدام العلاجات المنزلية. في ما يأتي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من حبوب الظهر:

1. الاستحمام بعد التمرين

يمكن أن يكون ترك العرق والأوساخ على بشرتك بعد التمرين مساهمًا كبيرًا في عودة ظهور حبوب الظهر. يجب الاستحمام بأسرع ما يمكن بعد التمرين. يجب أيضًا غسل ملابس التمرين المتعرقة بين جلسات التعرق.

2. التقشير

استخدم مقشرًا لطيفًا مع مكونات مثل حمض الساليسيليك لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من بشرتك. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل كمية الجلد الميت الذي يمكن أن يسد المسام.

 

3. ارتداء ملابس فضفاضة

يمكن أن تؤدي عاداتك في التمرين إلى تهيج ظهور حبوب الظهر. على سبيل المثال، يمكن أن تحبس الملابس الضيقة الأوساخ والعرق وتدلكها في مسامك. يمكن أن يسبب التمرين من دون قميص مقابل آلة رياضية تفوح منها رائحة العرق أو على أرضية متسخة مشاكل أيضًا.

لذلك ارتدِ الملابس الفضفاضة التي تسمح لبشرتك بالتنفس وتساعد على التخلص من العرق.

4. جرب زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي مصنوع من أوراق شجرة في أستراليا. استُخدم من قبل الأستراليين لسنوات لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة. اليوم، يمكنك العثور على العديد من المستحضرات والمنظفات والكريمات التي تستخدم المكون.

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه قد يساعد في علاج حبوب الظهر عن طريق قتل البكتيريا الزائدة.

5. أبعد الشعر عن ظهرك

بالنسبة للمرأة، قد يؤدي الشعر الطويل إلى إضافة الزيت والأوساخ إلى جلد ظهرك، ما يتسبب في تفشي حبوب الظهر. لذلك اغسلي شعرك بانتظام وضعيه على شكل كعكة أو ذيل حصان أثناء جلسات التعرق.

أيضًا، لا تدع البلسم أو الشامبو يسيل على ظهرك. يمكن أن تساهم المكونات في هذه المنتجات في انسداد المسام.

6. اختر واقي الشمس بعناية

حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس أمر مهم، خاصة إذا كنت تعرض ظهرك العاري. لكن الواقي الشمسي الدهني يمكن أن يساهم أيضًا في انسداد المسام. تأكد من اختيار المنتجات الخالية من الزيوت والخفيفة على البشرة.

7. تناول الأكل الصحي

هل سمعت من قبل عبارة "أنت ما تأكله؟" يمكن أن يؤثر النظام الغذائي غير الصحي على أجسامنا بعدة طرق. إذا كنت عرضة للإصابة بحبوب الظهر، فقد تكون بعض الأطعمة محفزة.

لذلك من الجيد أن تتبع نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا مع الكثير من:

  • الخضراوات.
  • الفاكهة.
  • البروتين الخالي من الدهون.
  • كل الحبوب.

8. استخدام منظف

وفقًا لـ(AAD)، قد يستفيد الأشخاص المصابون بحبوب الظهر الخفيفة إلى المتوسطة من الجمع بين العناية بالبشرة الصديقة لحبوب الظهر والمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية والتي تستهدف الآفات. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حبوب الظهر الشديدة في الظهر إلى أدوية موصوفة.

يجب على الشخص غسل الجلد بغسول لطيف غير مزعج كل يوم وبعد التعرق. يجب عليه أيضًا تجنب الصابون القاسي والأدوية القابضة والابتعاد عن فرك حبوب الظهر، فهذا يزيد من الالتهاب.

عندما تشتد كثافة حبوب الظهر، يمكن استخدام غسول البنزويل بيروكسايد. هذا المكون يقتل البكتيريا ويساعد في تقليل الآفات. يعمل بشكل أفضل عندما يترك الشخص الغسول على البشرة بضع دقائق قبل شطفه. هذا لأن جلد الظهر أكثر سمكًا من الجلد الموجود على الوجه، لذلك قد يحتاج إلى وقت إضافي لامتصاصه.

 9. موانع الحمل الفموية

إذا بدا أن حبوب الظهر لدى المرأة مرتبطة بدورة الطمث، فقد ترغب في التفكير في تجربة موانع الحمل الفموية، وهو علاج فعال للإناث.

على الرغم من أن حبوب الظهر الهرمونية ليست مصطلحًا يستخدمه الأطباء، إلا أن الهرمونات يمكن أن تلعب دورًا في تكوين حبوب الظهر. خلال فترة البلوغ، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون إلى زيادة إنتاج الزهم، ويمكن أن تتسبب حالات مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) في زيادة إنتاج الأندروجينات مثل هرمون التستوستيرون.

يمكن أن تقلل موانع الحمل الفموية مستويات الأندروجين. ومع ذلك، غالبًا ما تكون لموانع الحمل الفموية آثار جانبية وقد لا تكون فعالة دائمًا في علاج حبوب الظهر.

يجب على المرأة التحدث إلى الطبيب لفهم ما إذا كانت موانع الحمل الفموية ستكون فعالة وآمنة لاستخدامها. يجب عليها أيضًا الاستمرار في العمل مع طبيب الأمراض الجلدية ومواصلة روتين العناية بالبشرة أثناء استخدام وسائل منع الحمل لعلاج حبوب الظهر.

 

10. المضادات الحيوية عن طريق الفم

يمكن للأدوية مثل الدوكسيسيكلين والإريثروميسين أن تقلل من كمية البكتيريا المسببة لحبوب الظهر على الجلد. من المرجح أن يوصي طبيب الأمراض الجلدية بأقصر جرعة ممكنة، لأن الإفراط في استخدامها يمكن أن يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية، ويمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا الصحية في الأمعاء.

11. الإيزوتريتنون

يهدف هذا الدواء إلى علاج الزيوت الزائدة والالتهابات وانسداد المسام والبكتيريا. ووفقًا لـ(AAD)، فإن 85% من الأشخاص الذين يتناولون الإيزوتريتينوين يعانون من إزالة حبوب الظهر بشكل دائم بعد دورة واحدة. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الشائعة جفاف الجلد والعينين والأنف والفم والحكة والصداع.

تشمل الآثار الجانبية الشديدة الأفكار الانتحارية والعدوانية وصعوبة تحريك الأطراف والطفح الجلدي الشديد. ومع ذلك، فإن هذه الآثار الجانبية نادرة الحدوث وتحدث في أقل من 1 من كل 1000 شخص.

يجب على الشخص التحدث مع الطبيب حول ما إذا كان الإيزوتريتنون مناسبًا له.

12. العلاج المضاد للأندروجين

تتضمن مضادات الأندروجين تناول الأدوية التي تثبط هرمون التستوستيرون، مثل سيبروتيرون أسيتات وإيثينيل إستراديول أو سبيرونولاكتون.

قد يسمح به أطباء الأمراض الجلدية للإناث اللواتي لا يستجبن لموانع الحمل الفموية أو لديهن متلازمة تكيس المبايض (PCOS).

13. العلاج بالضوء والليزر

قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بإجراء العلاج بالليزر أو بالضوء لحبوب الظهر. يتضمن ذلك تعريض الجلد لنوع خاص من الضوء خلال الجلسات العادية لفترة محددة. هناك أنواع مختلفة من العلاج بالضوء:

  • يمكن أن تعالج البثور بالضوء الأحمر أو الأزرق أو بالأشعة تحت الحمراء، ولكن ليس الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو الخراجات أو العقيدات.
  • يمكن أن يساعد العلاج بالهواء المضغوط في فتح المسام لعلاج الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء ولكن ليس الخراجات.
  • يمكن للعلاج الضوئي الديناميكي أن يعالج حبوب الظهر الشديد بنجاح، لكنه أكثر تكلفة.
  • يمكن لأجهزة العلاج بالضوء في المنزل أن تعالج البثور، لكن الضوء أقل شدة من تلك التي يستخدمها طبيب الأمراض الجلدية.

بالنسبة للآفات التي تترك ندوبًا ملحوظة، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية استخدام إجراءات مثل العلاج بالليزر، والوخز الدقيق، والتقشير الكيميائي لتقليل ظهورها.

تجب على الناس زيارة أطباء الجلدية أو جراحي التجميل ذوي المؤهلات والخبرة المناسبة لعلاج حبوب الظهر وتقليل الندبات. مع الانتباه إلى أنّ زيارة شخص ما أو عيادة ليست لديها مثل هذه الخبرة وأفضل المعدات، يمكن أن تؤدي إلى خيبة الأمل والمزيد من الضرر.

كيف يمكنني منع ظهور حبوب الظهر؟

قد لا تتمكن من منع ظهور حبوب الظهر. لكن اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عما إذا كانت أي أدوية تتناولها (مثل الكورتيكوستيرويدات) قد تسبب ظهور حبوب الظهر. يمكنك أيضًا تقليل خطر الإصابة بحبوب الظهر مرة أخرى عن طريق:

  • تغيير ملابسك بعد التعرق.
  • الحفاظ على بشرتك نظيفة.
  • الحد من استخدام المعدات الرياضية (مثل منصات كرة القدم) وحقائب الظهر الثقيلة.
  • إدارة مستويات التوتر.
  • تذكر استخدام واقي الشمس.
  • استخدام منتجات غير زيوانية Noncomedogenic.
  • ارتداء قمصان فضفاضة أو قطنية.

الخلاصة

إنّ ظهور حبوب الظهر حالة قابلة للعلاج. يمكن لمعظم الناس الحصول على الراحة باستخدام العلاجات المنزلية. ومع ذلك، إذا كانت حبوب الظهر لديك شديدة الكثافة أو كانت البثور كبيرة جدًا، فقد تحتاج إلى علاج من طبيب مختص.

 

المصادر

How to Get Rid of Back Acne

How to get rid of acne on the back - medical news today

 Back Acne - Cleveland clinic

آخر تعديل بتاريخ
21 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.