صحــــتك

أسباب تدلي أو سقوط القدم وعلاجه

أسباب تدلي أو سقوط القدم وعلاجه
تدلي أو سقوط القدم Foot drop هو حالة لا يمكنك فيها رفع الجزء الأمامي من إحدى القدمين أو كلتيهما. ولا يعد تدلي القدم مرضًا، ولكنه علامة تدل على وجود مشكلة أساسية، مثل التصلب العضلي أو السكتة الدماغية. وفي بعض الأحيان، يكون تدلي القدم مؤقتًا. وفي حالات أخرى، يصبح دائمًا.

* علامات تدلي أو سقوط القدم

تجعل الإصابة بتدلي القدم رفع الجزء الأمامي من القدم عملاً شاقًا، لذلك يمكن أن يجرها المصاب على الأرض أثناء السير. ولمقاومة هذه الحالة، قد يرفع فخذه عند المشي كما لو كان يصعد السلم، لمساعدة القدم على الارتفاع عن الأرض. وقد تؤدي هذه المشية الغريبة إلى اصطدام القدم بالأرض في كل خطوة. وفي بعض الحالات، قد تصاب البشرة أعلى القدم وأصابع القدم بالتنميل. وفي العادة، يصاب الإنسان بتدلي القدم في قدم واحدة فقط. ومع ذلك، وبناء على السبب الأساسي، قد تصاب كلتا القدمين بهذه الحالة.

* أسباب تدلي أو سقوط القدم

1- إصابة الأعصاب

يُعد تعرّض العصب، الموجود بالساق والمسؤول عن التحكم في العضلات المسؤولة عن رفع القدم، للانضغاط السبب الأكثر شيوعًا لحدوث تدلي القدم. ويمكن أن يُصاب هذا العصب أيضًا خلال عملية استبدال الورك أو الركبة؛ مما قد يؤدي لحدوث تدلي القدم. وكذلك، يمكن لإصابة جذر الأعصاب بالحبل الشوكي أن تؤدي إلى تدلي القدم. ويُعد المرضى بالداء السكري أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الأعصاب والتي تقترن بحدوث تدلي القدم.

2- اضطرابات العضلات أو الأعصاب

يمكن لأشكال متنوعة من ضمور العضلات، وهو مرض وراثي يصيب الشخص بضعف العضلات التدريجي، أن تساهم في الإصابة بتدلي القدم. ويمكن أيضًا لاضطرابات أخرى، مثل شلل الأطفال أو داء شاركو ماري توث، أن تؤدي لحدوث تدلي القدم.

3- اضطرابات الدماغ والحبل الشوكي

يمكن للاضطرابات التي تصيب الحبل الشوكي أو الدماغ، مثل التصلب الجانبي الضموري (ALS) أو تعدد التصلب أو السكتة، أن تؤدي إلى تدلي القدم.

وهناك بعض الأنشطة التي قد تضغط على العصب وتزيد من خطر إصابته وبالتالي تدلي القدم مثل وضع ساق على الأخرى لفترة طويلة، أو المكوث على الركبتين لفترات مطولة أو ارتداء جبيرة الساق.

العلاج الطبيعي مهم في منع تيبس المفصل 

* تشخيص وعلاج تدلي أو سقوط القدم

يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة بتدلي القدم عادةً خلال الفحص الجسدي. وسوف يطلب الطبيب أن تسير أمامه وقد يفحص عددًا من عضلات الساق للتعرف على وجود الضعف. ويمكن أيضًا أن يتحقق من مدى وجود التنميل بقصبة الساق وأعلى القدم وأصابعها. وفي بعض الحالات، يُوصي الطبيب بإجراء اختبارات إضافية، مثل:
- التصوير بالأشعة السينية، لتصوير كتلة الأنسجة اللينة أو إصابات العظام التي يمكن أن تتسبب في حدوث الأعراض.
- التصوير بالموجات فوق الصوتية، للتحقق من وجود التكيُّس أو الأورام التي يمكن أن تضغط على العصب.
- الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT).
- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، للكشف عن إصابات الأنسجة اللينة التي يمكن أن تضغط على العصب.
- تخطيط كهربائية العضل (EMG) ودراسات توصيل الأعصاب النشاط الكهربائي في العضلات والأعصاب. وقد تكون هذه الاختبارات مزعجة ولكنها نافعة جدًا في تحديد موقع الضرر على طول العصب المصاب.

وبالنسبة للعلاج..

يعتمد علاج تدلي القدم على السبب الأساسي. فإذا خضع هذا السبب لعلاج ناجح، فقد تتحسن حالة تدلي القدم أو قد تختفي أيضًا. ولكن إذا تعذر علاج السبب الأساسي، فقد يصبح تدلي القدم دائمًا. ويمكن أن يتضمن العلاج المخصص لتدلي القدم:

- تركيب دعامات أو جبائر، لتثبيت القدم في الوضع الطبيعي.
- ممارسة التمرينات التي تقوي عضلات الساق وتساعد على الحفاظ على نطاق حركة الركبة والكاحل. كما أن تمرينات الإطالة مهمة تحديدًا للوقاية من إصابة الكعب بالتيبس.
- تحفيز العصب.
- إذا كان تدلي القدم قد حدث قديمًا، فقد يقترح الطبيب إجراء جراحة تفيد في التحام الكاحل أو عظام القدم، أو إجراء عملية لنقل الوتر العَامِل إلى وضع مختلف.

وربما يرغب المصاب في تطبيق هذه الإجراءات الوقائية في المنطقة المحيطة بالمنزل، وهذا لأن تدلي القدم يمكن أن يزيد خطر التعثر والسقوط:

  • حافظ على خلو الأرضيات من الأشياء المبعثرة.
  • تجنب استخدام السجاد الصغير.
  • أعِد وضع الأسلاك الكهربائية بعيدًا عن ممرات السير.
  • تأكد من توفر الإضاءة الجيدة في الغرف والسلالم.
  • ضع شريطًا فلوريًا أعلى وأسفل درجات السلالم.
* المصادر
Foot Drop
What is foot drop?
The Ultimate Guide to Foot Drop: Learn What Causes Drop Foot and What You Can Do to Treat It


آخر تعديل بتاريخ
12 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.