Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

أجهزة تساعد مرضى ضعف النظر

أجهزة تساعد مرضى ضعف النظر

مساعدات ضعف البصر هي الأجهزة التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر أو ضعف الرؤية على تحسين أدائهم البصري، حيث تساعد على إثراء حياة الأفراد ذوي الإعاقة البصرية ومساعدتهم في أداء الأنشطة اليومية.

وتتوفر أنواع مختلفة من مساعدات ضعف البصر والتي يمكن تصنيفها إلى مساعدات بصرية وغير بصرية وعالية التقنية, وعادة ما تكون مساعدات ضعف البصر خاصة بمهمة محددة ويمكن استخدامها لمهام المشاهدة القريبة أو المتوسطة أو عن بعد.

أنواع مختلفة من الأجهزة التي تساعد مرضى ضعف البصر

1. الأجهزة المكبرة

ضعف البصر يجعل من الصعب قراءة المطبوعات الصغيرة أو البريد أو ملصقات وبطاقات الملابس، لذا استخدم جهازا مكبرا لتكبير الطباعة بحيث تسهل قراءتها. وتأتي هذه الأجهزة بأوزان وأحجام مختلفة وبعضها مزود بحوامل أو مصابيح.

مكبرة مع مصباح

2. مكبرات الفيديو

يمكن لأجهزة الفيديو التي يتم تركيبها أو ارتداؤها فوق عينيك أو حملها باليد تكبير الصور على مسافات مختلفة لتسهيل المشاهدة ويمكن لهذه الأجهزة الإلكترونية أيضا:

  • جعل الصورة أكثر إشراقا.
  • شحذ التباين.
  • توضيح الخلفية والمقدمة.
مكبرات الفيديو

3. أجهزة  تحويل النص إلى كلام

يمكن أن تجعلك ضعف الرؤية تشعر باستقلالية أقل خاصة في عالم تحتاج فيه إلى استخدام الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر للقيام بالعديد من المهام . تقرأ أجهزة تحويل النص إلى كلام عن الشاشات بصوت عال، لذا لن تضطر إلى استخدام عينيك، ويمكنك أيضا استخدام الأوامر الصوتية مع بعض الأجهزة إذا وجدت صعوبة في الكتابة.

4. الساعات الذكية

إذا لم تتمكن من قراءة ساعتك الذكية فقد تشعر أنك أقل استقلالية، ولكن يمكن أن تساعدك الشاشات عالية التباين على القراءة بشكل أفضل. وكذلك الساعات التي تحتوي على حروف وأرقام بشكل أكبر وأوضح، ويمكن أن تمنحك الساعات الناطقة اتجاهات المشي خطوة بخطوة عندما تكون بالخارج.

5. الإضاءة التكميلية

ضعف البصر يعني أنك قد تحتاج إلى ثلاثة أضعاف الضوء لقراءة أو رؤية الأشياء. لذا يمكنك وضع مصابيح ذات ذراع مرنة لإشعاع ضوء إضافي في المكان الذي تريده وقم بتدوير الذراع حتى تضيء على النص الذي تريد قراءته.

6. شراء أفضل المصابيح

ليست كل المصابيح متشابهة حيث تبعث مصابيح الهالوجين أو المتوهجة أو LED جميعا أنواعا مختلفة من الضوء أو مستويات سطوع مختلفة. ويجب الانتباه أن الأشعة فوق البنفسجية (UV) والمصابيح الباعثة للضوء الأزرق أن تؤدي إلى تفاقم ضعف الرؤية إذا كنت تعاني من التنكس البقعي. لذا ابحث عن المصابيح التي يقل تصنيفها عن 5000 كلفن حيث لا ينبعث منها ضوء أزرق أو ضوء فوق بنفسجي.

7. طباعة أحرف كبيرة وخطوط سهلة

ستجد كتبا مطبوعة بأحجام كبيرة أو ألغازا أو مجلات في المكتبة أو المكتبات المحلية، كما تتيح لك أجهزة أو تطبيقات القارئ الإلكتروني أيضا تكبير حجم  الطباعة أو توسيع المساحة بين السطور أو تغيير الخطوط.

8. مساعدات الحركة

يمكنك المشي بسهولة باستخدام أداة المساعدة الإلكترونية في التنقل حيث ترسل هذه الأجهزة موجات فوق صوتية ترتد عن العوائق على بعد 10 أقدام تقريبا ثم تنبهك بصوت. لذا لتكون أكثر أمانا استخدم هذه العصا الذكية المزودة بمستشعر فوق صوتي مدمج، والتي ستخبرك إذا كانت هناك أجسام على مستوى الأرض أو أعلى من مستوى الأرض.

9. نظارات تليسكوبية

يتم تثبيت التليسكوبات البيولوجية على عدسات النظارات فوق بؤبؤ العين. قم بإمالة رأسك لأعلى أو لأسفل لرؤية الأشياء بالوضع المكبر أو العادي. حتى أن بعض الدول تسمح لك باستخدام هذه النظارات عالية القوة أثناء القيادة إذا كنت مدربا ويمكنك اجتياز اختبار القيادة بشكل صحيح باستخدام الجهاز.

نظارات تليسكوبية

10. مساعدات الخياطة

هل تحبين الخياطة لكنك لا تستطيعين الرؤية بما يكفي لوضع الخيط في الإبرة؟ يمكنك استخدام جهاز الخيط والإبرة والذي يسمى السداسي أو جهاز الساحرة.. تمسك هذه الأجهزة الإبرة في وضع مستقيم وثابت ثم تدفع الخيط عبر عين الإبرة، كما يمكنك أيضا شراء إبرة محشوة بالخيط مسبقا من متجر مستلزمات الخياطة.

11. تطبيقات الموبايل

يمكن أن تساعدك تطبيقات الهاتف في إدارة مهامك ويمكن لتطبيقات الأجهزة المحمولة الجديدة القيام بأشياء مثل مسح العملة أو إخبارك بالفئة أو التقاط صور للأشياء لإخبارك بما هي عليه. يمكنهم حتى السماح لك بلعب ألعاب الفيديو التي تستخدم الأصوات أكثر من الصور المرئية.

12. أجهزة مراقبة الصحة

لا تدع ضعف البصر يحول بينك وبين الفحوصات الصحية المهمة فهناك أجهزة قياس نسبة السكر في الدم وأجهزة قياس ضغط الدم ومقاييس الوزن التي تتحدث عن نتائجك بصوت عال ٍ لذلك لا تتعين عليك قراءة الشاشات الصغيرة.

13. تقنية الكاميرا

يمكن لكاميرا هاتفك الذكي أن تفعل أكثر من مجرد تكبير الصور وتغيير الخطوط وتباين الألوان للقراءة، حيث يمكن ضبط وظيفة الكاميرا ومحرك الكلام للسماح لك بسماع محتوى الكتاب أو موقع الويب.. يمكنك أيضا تنزيل تطبيقات الكاميرا التي تصف محيطك وتشير إلى أشياء مثل المخارج وعلامات الحمام.. كما يمكن استخدام النظارات الذكية المزودة بكاميرات متصلة بالإنترنت للحصول على مساعدة بدون استخدام اليدين.

 

المصادر

Devices That Can Help With Low Vision

Life-changing device for people with low vision

آخر تعديل بتاريخ
15 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.