صحــــتك

سقوط الأسنان اللبنية .. كل ما عليك معرفته

سقوط الأسنان اللبنية .. كل ما عليك معرفته

يمر طفلك على مر السنوات بالعديد من مراحل النمو التي تتغير كلما تقدَّم في العمر، ومن أهم هذه المراحل مرحلة سقوط الأسنان اللبنية واستبدالها بالأسنان الدائمة، وهنا سنجيب عن معظم الأسئلة التي قد تراود ذهنك حول صحة أسنان طفلك.

متى تظهر الأسنان اللبنية ومتى تسقط؟

تظهر الأسنان اللبنية وتسقط لدى كل طفل وفقًا للجدول الزمني الخاص به، وتُعرف أيضاً باسم الأسنان الأولية. وفي المجمل، سيكون لدى طفلك 20 سناً لبنياً ليتمكن من تناول وجباته الخفيفة.

سيبدأ طفلك في اكتساب الأسنان في عمر 6 أشهر تقريباً، وسيستمر هذا حتى سن 3 سنوات تقريباً. واعتباراً من سن 6 سنوات، سيفقد طفلك في النهاية جميع أسنانه اللبنية حتى يبلغ 12 عاماً، وبحلول الوقت الذي يصل فيه طفلك إلى سنوات المراهقة، سيكون لديه 32 سناً دائمة عند البالغين.

 

اسم السن وموقعه

وقت الظهور

وقت السقوط

القواطع المركزية السفلية

من 6 إلى 10 أشهر

من 6 إلى 7 سنوات

القواطع المركزية العلوية

من 8 إلى 12 شهرًا

من 6 إلى 7 سنوات

القواطع الجانبية العلوية

من 9 إلى 13 شهرًا

من 7 إلى 8 سنوات

القواطع الجانبية السفلية

من 10 إلى 16 شهرًا

من 7 إلى 8 سنوات

الأضراس الأولى العلوية

من 13 إلى 19 شهرًا

من 9 إلى 11 سنة

الأضراس الأولى السفلية

من 14 إلى 18 شهرًا

من 9 إلى 11 سنة

الأنياب العلوية

من 16 إلى 22 شهرًا

من 10 إلى 12 سنة

الأنياب السفلية

من 17 إلى 23 شهرًا

من 9 إلى 12 سنة

الأضراس الثانية السفلية

من 23 إلى 31 شهرًا

من 10 إلى 12 سنة

الأضراس الثانية العلوية

من 25 إلى 33 شهرًا

من 10 إلى 12 سنة

 

لماذا يمتلك الإنسان مجموعتين من الأسنان؟

لماذا تسقط أسنان الطفل على أي حال؟ تبين أن تلك الأسنان اللبنية تعمل كعناصر نائبة، مما يخلق مساحة في الفك للأسنان الدائمة المستقبلية.

وبالنسبة لمعظم الأطفال، تبدأ أسنانهم اللبنية بالتساقط في سن السادسة تقريباً. وبطبيعة الحال، لا تسقط جميع الأسنان في وقت واحد. وعندما يكون السن الدائم جاهزاً للظهور، يبدأ جذر السن اللبني في الذوبان حتى يختفي تماماً. في تلك المرحلة، يكون السن رخواً وغير ثابت في مكانه إلا بواسطة أنسجة اللثة المحيطة به.

متى تبدأ أسنان الطفل اللبنية بالتساقط؟

الأول سقوطاً: القواطع المركزية

قد تتفاجأ عندما تجد أن معظم الأطفال يفقدون أسنانهم اللبنية بالترتيب الذي ظهرت به. على هذا النحو، بما أن القواطع الأمامية المركزية السفلية هي أول الأسنان التي تظهر عند عمر 6 أشهر تقريباً، فهي أيضًا أول أسنان تتفكك وتفسح المجال لأسنان طفلك الدائمة عندما يبلغ عمره حوالي 6 أو 7 سنوات. وبعد القواطع المركزية السفلية، تخرج القواطع المركزية العلوية، مما يفسح المجال أمام القواطع المركزية العلوية الأكبر حجماً التي نتوقع جميعاً رؤيتها عند البالغين.

ومن المألوف أن يعاني الأطفال من القليل من الألم أو الانزعاج عندما يفقدون أحد أسنانهم. يُنصح بعد إزالة السن بما يلي:

  • اطلب من طفلك أن يشطف فمه بمحلول من الماء المالح للمساعدة في تنظيف لثته.
  • استخدم القليل من الشاش للمساعدة في تغطية المنطقة المعروفة باسم التجويف، وشجع طفلك على عدم البصق، لأن ذلك قد يسبب النزيف.
  • ضع قطعة قماش مبللة باردة بعد توقف أي نزيف إذا كان هناك ألم أو إزعاج.

بعد ذلك: القواطع الجانبية

بعد سقوط القواطع المركزية، ستكون الأسنان اللبنية التالية هي القواطع الجانبية لطفلك. بشكل عام، ترتخي القواطع الجانبية العلوية أولاً، ويحدث هذا عادة بين سن 7 و8 سنوات.

في هذه المرحلة، يجب أن يكون طفلك أكثر خبرة بتجربة فقدان أحد أسنانه، فمن الناحية المثالية، لا ينبغي أن تكون تجربة مخيفة بعد الآن، حيث إنهم سيكونون قد فقدوا بالفعل أربعة أسنان قبل القواطع الجانبية.

سقوط الأضراس الأولى الأولية

بالمقارنة مع وقت ظهور أسنان طفلك لأول مرة، فإن فقدانها يمكن أن يكون عملية أسهل بكثير بالنسبة للآباء. في حين أن التسنين قد يكون غير مريح بشكل عام، فإن الأضراس القادمة قد تكون مؤلمة بشكل خاص عند الرضع والأطفال الصغار.

في المقابل، فإن الأضراس الأولية عادةً لا تكون مؤلمة عند سقوطها أو عندما يتم استبدالها بأضراس دائمة. وعادةً ما يتم التخلص من هذه الأضراس الأولية بين سن 9 و11 عامًا.

آخر ما يسقط: الأضراس والأنياب الثانية الأولية

آخر مجموعات الأسنان اللبنية التي تتم إزالتها هي الأنياب والأضراس الثانية الأولية. عادة ما يتم فقدان الأنياب بين سن 9 و12 سنة، في حين أن الأضراس الأولية الثانية هي آخر أسنان الطفل التي سيفقدها طفلك. عادةً ما يتم التخلص من هذه المجموعات النهائية من الأسنان بين سن 10 و12 عاماً.

ومع نمو طفلك، ينمو فكه أيضاً لاستيعاب الأسنان الدائمة الأكبر حجماً، وبمجرد أن يبلغ طفلك سن 13 عاماً، يجب أن يكون لديه مجموعة كاملة من الأسنان الدائمة.

ماذا عن أضراس العقل؟

بمجرد أن يصل طفلك إلى أواخر سنوات المراهقة، قد تظهر أضراس العقل (الأضراس الثالثة)، وقد تتفاجأ عندما تعلم أنه لا يحصل الجميع على ضروس العقل، وقد يحصل البعض على عدد قليل فقط بدلاً من أضراس العقل الأربعة الكاملة، وقد لا يحتاج الجميع إلى إزالتها.

تسمى هذه المجموعات النهائية من الأضراس بأسنان العقل بسبب الاعتقاد الشعبي بأنك تحصل على هذه الأسنان فقط عندما تصبح أكثر نضجاً، وتكتسب بعض المعرفة بسبب حصولك على المزيد من تجارب الحياة.

ماذا لو لم يتبع طفلي هذا الجدول الزمني؟

الجدول الزمني المشترك هنا هو مجرد دليل عام، فإذا كانت أسنان طفلك بطيئة في الظهور، فيجب أن تتوقع أن فقدان أسنانه اللبنية قد يستغرق وقتاً أطول قليلاً أيضاً.

ومع ذلك، إذا توقفت تغيرات الأسنان عند طفلك لمدة عام، سواءً كان ظهوراً أو تساقطًا، فتحدَّث مع طبيب أسنان طفلك.

متى يتوجب على طفلك زيارة طبيب الأسنان؟

بغض النظر عما يحدث أو لا يحدث في فم طفلك، بحلول عيد ميلاده الأول، يجب عليك تحديد موعد مع طبيب الأسنان. وبعد الزيارة الأولى، ينصح بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر.

آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.