صحــــتك
آلام الصدر


الحلقة
7

آلام الصدر وعلاقتها بمشكلات القلب

استضفنا في برنامج لقاءات الدكتور محمد برهان طباع، استشاري أمراض قلبية وداخلية في مركز الحياة الطبي والمستشار الطبي في موقع صحتك، للتحدث عن آلام الصدر.

عادة ما يربط الناس آلام الصدر بمشكلات القلب نظراً لخطورتها، لكن فعلاً أغلب أمراض أو آلام الصدر ليست ذات سبب قلبي، أخطر سبب لآلام الصدر هو القلب، وقد يؤدي إلى الوفاة.

آلام الصدر ودلالاتها

ينبغي للطبيب أن يبحث ويسأل المريض عن صفات الألم لتحديد مدى خطورته، ومن أبرز تلك الصفات:

مكان الألم، وأخطر مكان للألم هو في منتصف الصدر، حتى القلب نفسه هو أميل إلى جهة الوسط، وهذا لا يعني أن آلام الصدر لا تحدث في جهات أخرى، فقد يحدث ألم في المنطقة اليسرى بسبب مشكلات في القلب أو الذبحة الصدرية، وبنسبة أقل على الجهة اليمنى. وقد يكون الألم محولاً على الذراع الأيمن أو الأيسر، أو حتى على الفك السفلي، أو أحياناً في منطقة المعدة.

مدة الألم، فمثلاً إن تجاوز الألم 15 ثانية فهذا له دلالة معينة.

أسباب آلام الصدر

تتعدد الأسباب خلف آلام الصدر، فمنها ما هو قلبي، أي بسبب أمراض قلبية، ومنها ما هو بسبب جدار الصدر، بالإضافة إلى عوامل أخرى. وقد صرح الدكتور محمد برهان أن أسباب آلام الصدر بما يفوق 90% هي أسباب غير قلبية.

أمراض القلب

تنقسم أمراض القلب التي تسبب آلامًا في الصدر إلى قسمين، أمراض في عضلة القلب، أي أمراض في الصمامات القلبية، أو أمراض في شرايين القلب كالذبحة المستقرة والذبحة غير المستقرة.

أمراض في جدار الصدر

يتألف جدار الصدر من العضلات والغضاريف والعظام، وبذلك فإن أي مرض قد يصيب هذه الجزء يسبب ألماً في الصدر، كالتهاب في الغضاريف أو مرض فيروسي أو أمراض الرئة، وهذه الأمراض تتطور عند التنفس والسعال والحركة.

أمراض في الجهاز الهضمي

هناك أسباب شائعة قد تسبب آلاماً في الصدر وهي ارتداد الحمض، كذلك الأمر وجود حصيات في الكلى والتهاب في المعدة أو في البنكرياس، وتأتي هذه الأوجاع بشكل متقطع بعد الطعام وليست مستمرة.

أمراض نفسية

في مثل هذه الحالات يعجز المريض عن تحديد مكان الألم، كما أن هذا الألم غالباً ما يكون طويلاً لكنه ليس حادّاً.

آلام الصدر

ما علاقة الركض بآلام الصدر؟

السبب الأول هي أمراض شرايين القلب، وهناك أسباب أخرى أقل خطورة، منها غياب الإحماء قبل ممارسة الرياضة، كما أن التشنج في عضلات الصدر قد يسبب هذه الآلام.

ختاماً ينبغي على  المريض زيارة الطبيب من أجل تشخيص الأسباب خلف هذه الآلام، فقد يكون بعضها أكثر خطورة من بعضها الآخر ويتطلب تدخلًا فوريًا، خاصة عند كبار السن الذين هم أكثر عرضة للأمراض القلبية من المراهقين.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.