صحــــتك
مرضى السكري

<iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/KrrhnC7QKvs?si=yAtOq8jegtp6ysxx" title="YouTube video player" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture; web-share" referrerpolicy="strict-origin-when-cross-origin" allowfullscreen></iframe>


الحلقة
5

مريض السكري والصيام، ما التوصيات التي على المريض اتباعها؟

استضفنا في الحلقة الخامسة من برنامج حوارات الدكتور ربيع كبار اختصاصي الغدد الصماء وأمراض السكري للتحدث حول موضوع الصيام ومريض السكري .

يسعى أغلبية المسلمون حول العالم إلى صيام رمضان تقرباً من الله عز وجل، ولكن ماذا عن المرضى منهم؟ وخاصة مريض السكري؟ كيف يقوم بالصيام؟ وما الإرشادات الأساسية له؟

يسعدنا أن نستقبل في برنامج حوارات اليوم الدكتور ربيع كبار، للحديث عن مريض السكري والصيام خلال الشهر الكريم

هل يمكن لمريض السكري أن يصوم ؟

السكري هو مرض معروف، لكن يختلف عن كبار السن أو الأطفال، لذلك يمكنني أن أقول إنه بإختصار مرضى معتمدين على الأنسولين، وغير المعتمدين، النوع الأول ننصحه دائماً بهدم الصوم، ، وهو ما يعرض المريض لمضاعفات خطيرة قد تؤثر على حياة المريض، أما مرضي الذين يعتمدون على الدواء فهم مرضى كبار في السن وتختلف الأمور حسب عمر المريض، لأن مريض السكري يمكن أن يعاني من العديد من الأمراض التي تتوافق مع السكري، مثل أمراض القلب والشرايين، والإصابات بشركات العين والإصابات الكلوية

 

 

مريض السكري والصيام موضع دائم الجدل؟ ما الإرشادات المتبعة لصيامه؟

الصيام في معظم الأوقات هو لتخسيس الوزن، فاللصيام فوائد، لكن ليس لكل مريض، فمن هنا المريض ينبغي عليه أن يقسم وجباته إلى قسمين، وذلك من خلال الشبع على مرحلتين، لإن الوجبات تعطي جسم الإنسان كنية كبيرة من الطعام، ولذلك ينبغي علينا تناول كمية جيدة من الألياف قبل تناول الطعام، وذلك للعمل على تخفيض سرعة إمتصاص السكري في الدم، وكل ذلك مرتبط بضرورة تناول الألياف وتقسيم الفطور إلى قسمين متساويين، وعلى الحصة الغذائية التي يتناولها أن تكون كافية .

كيف يشعر المريض بإنخفاض مستوى السكر ؟

يبدء المريض بأعراض الخوف، بالإضافة إلى الرجفة والجوع والتعّرق، ووجع في الرأس، هذه كلها عوارض متوسطة، أنا العوارض الشديدة هي الدوخة والغياب عن الوعي، وعلى المريض ضرورة التأكد من السكر في الدم.

ما هي مخاطر الصيام لمريض السكري ؟

إذا كان المريض غبر ملتزم بالنظام الصحي وسعر بالضبط أو إرتفاع السكر ويظهر ذلك من خلال زيادة في التبوّل والعطش، يجب عليه كسر صيامه فوراً.

متى يأخد مريض السكري الأنسولين في رمضان؟

لا يمكن لمريض السكري أن يتناول جرعة كاملة من الأنسولين في رمضان، وننصح بتقليل إلى دون ٢٠ إلى ٥٠%  وكل ذلك يعتمد على أيام الصيام، وذلك مرتبط بتعديل الجرعة حسب تطلب الجسم، وهذا ما يؤكد كافة الأطباء، لذلك ننصح بزيارة الأطباء لتحديد الكمبة المطلوبة.

ختاماً،هنا تكمن أهمية الطبيب المعالج، وهذا ما يؤكد الطبيب بأي مرحلة من السكري، لذلك ينبغي علينا إتباع نظام غذائي، وهو ما بخفض الوزن، لذلك الصوم يعتمد على المريض والطبيب المعالج.

 

 

 

 

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.